اخبار مصر

تنسيق الجامعات 2024.. موعد المرحلة الأولى وقواعد التوزيع الجغرافي للقبول

يعد تنسيق امتحانات البكالوريا 2024 مع موعد المرحلة الأولى وقواعد التوزيع الجغرافي للقبول من أهم القضايا التي تهم تلاميذ الثانوية العامة وأولياء الأمور، خاصة مع قرب انتهاء ماراثون امتحانات البكالوريا 2024 في الجزائر. الجامعات المصرية.

التنسيق الجامعي 2024

حددت وزارة التعليم شروط تنسيق الجامعات لعام 2024، وكذلك موعد المرحلة الأولى وقواعد التوزيع الجغرافي للقبول بالكليات المختلفة في مختلف جامعات الجمهورية.

أهم المعلومات عن التنسيق الجامعي 2024

وفي موقع “بوابة البلد” تجدون في السطور التالية كافة المعلومات الخاصة بالتنسيق الجامعي عام 2024 وكذلك موعد فترة التنسيق لطلبة الثانوية العامة وقواعد التوزيع الجغرافي للقبول.

قواعد التنسيق للجامعات 2024

وضعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قواعد التنسيق الجامعي لعام 2024 للجامعات والمعاهد الحكومية للطلاب الحاصلين على شهادة البكالوريا المصرية وما يقابلها من الشهادات العربية والأجنبية والشهادات الفنية، وهذا العام خطوة الشهادة الثانوية الأزهرية للأكاديمي العام 2024-2025 جامعات ومعاهد الدولة، مع تطبيق نفس قواعد التنسيق العام الماضي.

قواعد التوزيع الجغرافي في تنسيق الجامعات 2024

أوضحت وزارة التعليم أن قواعد التوزيع الجغرافي لتنسيق الكليات عام 2024 تعتمد على عدد من الشروط، إذ سيتم توزيع الطلاب المتقدمين إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد على الكليات والمعاهد بناء على النقاط التالية:

بالنسبة للأقسام التعليمية، تنقسم الجامعات إلى عدة مجموعات على النحو التالي. يجب على الطالب اختيار جميع الكليات الممكنة في القطاع من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار الكليات من ذلك القطاع في المجموعة (ب) للكليات من القطاع من المجموعة (ب) قبل البدء في الاختيار من القطاع وهي المجموعات.

المجموعة (أ) إلزامية: هي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارتها التعليمية. وفي بعض الحالات يوجد أكثر من جامعة لأنها متساوية البعد عن الجامعتين.

المجموعة (ب) إجبارية بعد إتمام الاختيار في المنطقة (أ): توجد عدة جامعات بالقرب من المنطقة الإدارية ويوجد اختلاف في اختيار واحدة على الأخرى.

المجموعة ج: بقية الجامعات التي لديها كليات في هذا المجال؛ ويمكن للطالب اختيار أي منها ويعتبرون متساوين: فكلهم بعيدون عن مكان إقامته والإدارة التعليمية

بالنسبة للمدارس الداخلية (الرياضية، العسكرية، الطلاب المتفوقين)، يتم مراعاة مكان إقامة الطالب والموضح في البيانات التي يقدمها في استمارة الثانوية العامة.

وتخضع محافظات القاهرة والكليات التابعة لهذه الجامعات والواقعة خارج هذا النطاق الجغرافي، وكذلك الكليات التابعة لجامعات أخرى والواقعة داخل هذا النطاق الجغرافي، للتحويل المقابل بين هذه الكليات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى