اخبار مصر

«أنت الحياة».. «قافلة طبية شاملة» تطلقها جامعة كفر الشيخ بقرية محلة دياي

أطلقت جامعة كفرالشيخ، اليوم الأحد 11 أغسطس 2024، قافلة توعوية طبية وبيطرية شاملة لقرية محلة ضياء والقرى المجاورة بمركز دسوق تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

في بداية الموكب كان اللواء د. علاء عبد المعطي محافظ كفر الشيخ وكان في استقباله د. عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، ود. أماني شاكر، نائب رئيس الجامعة، تشرف على خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

يأتي ذلك ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” للتنمية الريفية المصرية بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة واستمرارًا لسلسلة الكرفانات التي أطلقتها الجامعة في القرى على مستوى المحافظات.

وذلك أيضًا في إطار دور الجامعة للمساهمة في تنفيذ خطة الدولة وتعليمات القيادة السياسية من أجل تخريج أجيال قادرة على مواكبة الخطوات الجادة التي تتخذها الدولة المصرية في بناء الدولة والمساهمة فيها. الدولة الحديثة للمساهمة في تحقيق أهدافها بما يتوافق مع رؤية 2030 وإيمانا بدور الجامعة في خدمة المجتمع بقرى محافظة كفر الشيخ في إطار المبادرة الرئاسية (الحياة الكريمة).

وكان في استقبال القافلة في الموقع د. أماني شاكر، نائب رئيس جامعة كفرالشيخ لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ود. وائل الفقي وكيل كلية الطب البشري، يليه نافع حمادة المدير العام مسئول الإدارة العامة لمشروعات البيئة، ومحمد صلاح مدير إدارة متابعة المشروعات.

وشارك في القافلة عدد كبير من الأساتذة المتخصصين من كليات الطب البشري والطب البيطري والزراعة والتمريض والفنون والتربية الخاصة، حيث تم خلالها الكشف الطبي على عدد كبير من المواطنين في مختلف التخصصات الطبية، منها الطب الباطني، وطب العيون، وطب العيون، الأنف والأذن والحنجرة والنساء والتوليد والأمراض الجلدية والجهاز التناسلي وعلم النفس والأعصاب والأطفال والجراحة العامة.

دكتور. أكد عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفرالشيخ، أن الجامعة مستمرة في إرسال القوافل الطبية والتنموية والتعليمية للمدن والقرى الأكثر احتياجًا على مستوى الجمهورية، وأن القافلة ضمت ورش عمل لتنمية مهارات النسيج والسجاد بالإضافة إلى ندوات توعوية. مخاطر الهجرة غير الشرعية وتدريب خاص للطلاب. ومن خلال رسم لوحات فنية جمالية، ضمت القافلة نخبة من أعضاء هيئة التدريس يمثلون مختلف التخصصات، بينهم كوادر متميزة من كليات الطب البشري، طب الفم، طب الأسنان، التمريض، الزراعة، التربية النوعية والفنون.

كما أكد رئيس جامعة كفرالشيخ على أهمية القوافل البيطرية العلاجية التي تطلقها الجامعة والتي تساهم في تنمية الثروة الحيوانية وزيادة إنتاج اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان وتوفير الغذاء الصحي والآمن للمواطنين الظروف المعيشية لصغار المزارعين. والمربيين، وخاصة في القرى والنجوع التي تحتاج إلى أكبر قدر من المساعدة.

دكتور. كما أشاد عبد الرزاق دسوقي بأهمية الدور التعليمي ودور الجامعة في خدمة القرى والمناطق الأكثر حاجة إلى التعليم لمواطنيها من خلال إقامة الندوات والمحاضرات التي تخدم هذه القرى وتعمل على تنمية مهاراتها.

ووجه رئيس جامعة كفرالشيخ بمواصلة نشر القوافل الطبية والبيطرية والتنموية التوعوية للمناطق الأكثر احتياجًا في جميع أنحاء المحافظة، بهدف إجراء الفحوصات الطبية وتقديم العلاجات مجانًا.

دكتور. من جانبها أشارت أماني شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إلى أن القافلة الشاملة سجلت اليوم مشاركة كبيرة من السكان وتم إحالة بعض الحالات إلى المستشفى الجامعي لإجراء الفحوصات اللازمة والفحص. الأشعة لتشخيص حالتهم وإجراء الكشف الطبي على عدد كبير من الأهالي بقرية مركز محلة دياي بمحافظة كفر الشيخ، وضمن مبادرة “حياة كريمة” تم علاج 1312 حالة على يد نخبة من الأطباء المتخصصين والمحترمين من مختلف التخصصات. كما تم تقديم العلاج المجاني لجميع المرضى الذين زاروا مقر القافلة.

وتألفت القافلة البيطرية من فرق علاجية من مختلف التخصصات السريرية (الجراحة البيطرية – أمراض التوليد والخصوبة – الأمراض الباطنية والأمراض المعدية – أمراض الدواجن). تم إجراء الفحوصات المجانية والعمليات اللازمة لـ 120 حالة دواجن حالة جراحية و35 حالة تناسلية و150 حالة كيف حالكم داخل المنزل؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى