الخليج

البرهان يتعهد بالتعاطي بإيجابية مع مبادرات حل أزمة السودان

وعد رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اليوم (الإثنين)، بمعالجة كافة المبادرات المطروحة لمعالجة الأزمة في السودان بإيجابية، مشدداً على ضرورة أن يكون السلام عادلاً ويجلب العزة والكرامة للشعب. من أهل السودان.

وقال البرهان خلال لقائه الرئيس الرواندي بول كاجامي على هامش حفل تنصيبه بالعاصمة كيجالي: إن الحكومة السودانية تعاملت مع كافة المبادرات المطروحة بشكل إيجابي، في حين أن الميليشيا عنيدة ومترددة في تنفيذ الالتزامات المنصوص عليها فيها ” وتم التوقيع على إعلان جدة في 11 مايو 2023. وبحسب بيان مجلس السيادة، أطلع البرهان الرئيس الرواندي على الأوضاع في السودان في ظل الجهود المستمرة لمعالجة الأزمة التي تقودها قوات الدعم السريع ضد الدولة ومؤسساتها.

يأتي ذلك في وقت تتجه فيه الأنظار السودانية نحو جنيف حيث تنطلق الأربعاء مفاوضات غير مسبوقة بين الأطراف المتنازعة في السودان، وتطالب قيادات سياسية وحزبية وشبابية بضرورة الضغط على كافة الأطراف للالتزام بالمشاركة في الاتفاق. المفاوضات، بما في ذلك الجيش والحكومة، وعزل الجماعات المتطرفة عن المشاركة والتي تعمل على إنهاء أي جهود تؤدي إلى السلام والاستقرار.

وشدد الخبراء السياسيون على أنه يجب على الأطراف السودانية المتحاربة أن تدرك حجم المخاطر المحيطة بالبلاد، بما في ذلك المجاعة الوشيكة، ونقص الأدوية، وانهيار نظام التعليم، والنزوح واللجوء، وعليهم تحمل المسؤولية الكاملة والتصرف بفعالية تجاه ذلك. السلام النهائي، إذ أن هذا هو المخرج الوحيد من هذه الحرب، وشدد على أن “جنيف” فرصة ذهبية يجب استغلالها لإعلان وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب.

قال رئيس وفد الحكومة السودانية محمد بشير أبو نمو، أمس، إن اجتماعات التشاور مع الولايات المتحدة في مدينة جدة انتهت دون التوصل إلى اتفاق بشأن مشاركة وفد حكومي سوداني في محادثات جنيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى