الخليج

حريق في محطة «زابوروجيا» الأوكرانية.. وكالة الطاقة النووية تحذّر

مع استمرار القوات الروسية في صد التوغل الأوكراني المتقدم في منطقة كورسك، اكتشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة دخانًا كثيفًا داكنًا يتصاعد من محطة زابوروجي للطاقة النووية التي تسيطر عليها موسكو حاليًا، ولم يبلغ الجانبان عن أي علامات على ارتفاعه. مستويات الإشعاع.

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إن خبراءها شاهدوا دخانا كثيفا داكنا يتصاعد من الجانب الشمالي لأكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، والمكونة من ستة مفاعلات في جنوب أوكرانيا، بعد عدة انفجارات، وحذر عبر رئيس الوكالة رافائيل غروسي. التي تكشف هذه الهجمات المتهورة… السلامة النووية في محطة الطاقة معرضة للخطر وتزيد من خطر وقوع حادث نووي.

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بالوقوف وراء حريق بالقرب من محطة قطار زابوروجي، لكن مسؤولا محليا في مدينة نيكوبول الأوكرانية القريبة من المحطة، قال إن هناك معلومات غير رسمية تشير إلى أن الحريق ناجم عن حريق متعمد لعدد كبير من الأشخاص. إطارات السيارات في برج التبريد.

نقلت وكالتا أنباء روسيتان رسميتان عن شركة روساتوم للطاقة النووية قولها إنه تم إخماد الحريق الرئيسي قبيل منتصف ليل الأحد (الأحد). وبحسب تاس، تسببت غارة بطائرة بدون طيار في إشعال النار في برج التبريد.

وأظهرت مقاطع الفيديو والصور دخانًا كثيفًا يتصاعد من أحد الأبراج، على الرغم من أن الخبراء قالوا إن تلك الأبراج تتوقف عن العمل عندما يكون المفاعل في وضع الإغلاق، مما دفع البعض إلى التساؤل عما إذا كانت هذه محاولة لوقف النشر لزيادة الغزو الأوكراني لروسيا، وفقًا لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية. صحيفة وول ستريت جورنال.

وعلى الأرض، نقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن مصادر أوكرانية قولها إن عدد الجنود المشاركين في التوغل الذي قادته البلاد في منطقة كورسك الروسية يقدر بالآلاف، في حين قال مسؤول أمني أوكراني لوكالة فرانس برس إن الهدف ويأتي هذا الغزو لزعزعة استقرار موسكو وإرهاق قواتها من خلال هجمات خفيفة وسريعة. ومع ذلك، فمن غير الواضح إلى متى ستستمر العملية حيث هدد الكرملين بصد هذا التوغل باستخدام الاحتياطيات الروسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى