اخبار مصر

الصحة: الطب الوقائي يعقد الاجتماع النصف السنوي لبرنامج الترصد المبني على الحدث

عقدت الإدارة العامة لعلم الأوبئة والترصد في قطاع الطب الوقائي والصحة العامة الاجتماع نصف السنوي للترصد المبني على الأحداث بهدف استعراض إنجازات البرنامج ونتائجه وتحديد نقاط القوة واستثمارها ومناقشة التحديات والتصدي لها.

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د. وقال حسام عبد الغفار، في تصريحاته اليوم الثلاثاء: “الهدف من الاجتماع هو مراجعة إجراءات التشغيل القياسية لتشغيل برنامج المراقبة على أساس الأحداث، وكذلك أدوات تقييم المخاطر، ونقوم بمراجعة الدور”. من الشركاء داخل وزارة الصحة وعدد من الوزارات والهيئات والمؤسسات “معنية بالكشف السريع والاستجابة لأحداث الصحة العامة.

وقال رئيس الطب الوقائي والصحة العامة د. من جانبه قال راضي حماد: إن فعاليات الاجتماع ركزت على استعراض النسخة الحديثة من برنامج الرصد الإلكتروني للأحداث، مؤكدا أن هذا البرنامج لعب دورا مهما في ربط قاعدة البيانات بين الإدارات والقطاعات المختلفة. والمؤسسات المنوط بها الدمج والتحقق والاستجابة السريعة للأحداث الصحية التي قد تشكل خطرا على الصحة العامة والمجتمع، فضلا عن العمل على اتخاذ التدابير الوقائية في الوقت المناسب.

قال مدير عام الإدارة العامة لعلم الأوبئة والترصد د. بدورها أشارت منال لبيب فهيم إلى الحضور المتنوع لممثلي الطب الوقائي في المحافظات والشركاء المعنيين من مختلف الجهات داخل وزارة الصحة وخارجها، مضيفة أن فعاليات اليوم مهمة لمشاركة النتائج التي حققها البرنامج على مدار العام. العام الماضي وتبادل الخبرات والمعرفة بين جميع الفرق الطبية العاملة أو الهيئات الأخرى المسؤولة عن مراقبة أحداث الصحة العامة.

وشددت على أهمية برنامج المراقبة المبنية على الأحداث للكشف المبكر عن الأحداث الصحية التي قد تشكل خطراً أو تهديداً للصحة العامة وللعلاج السريع والفوري لهذه الأحداث بمجرد اكتشافها.

والجدير بالذكر أنه تم تنفيذ برنامج الرصد على أساس الأحداث في عام 2015 وتم إشراك أطراف متأثرة إضافية في عام 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى