الخليج

تمديد تحمل الدولة المقابل المالي للعمالة الوافدة عن المنشآت الصناعية لنهاية 2025

ترأس ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز اجتماع مجلس الوزراء في جدة اليوم (الثلاثاء).

وفي بداية الاجتماع، أطلع مجلس الوزراء على فحوى الرسالة التي تلقاها خادم الحرمين الشريفين من رئيس جمهورية السنغال، وكذلك فحوى استقبال ولي العهد وولي عهده الأمين. رئيس مجلس الوزراء رئيس البرلمان العربي. وتم منحه وسام القائد تقديراً وامتناناً للشعب العربي لأعماله الرائدة في الدفاع عن القضايا العربية وتعزيز العمل المشترك.

ومدّد مجلس الوزراء الفترة التي يجب على الدولة خلالها تحمل التعويضات المالية المفروضة على العمالة الأجنبية في المنشآت الصناعية حتى 11 يوليو 1447م، الموافق 31 ديسمبر 2025م.

وقال وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وزير الإعلام المكلف المهندس أحمد بن سليمان الراجحي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية بعد الاجتماع إن المجلس أشاد بجهود البرلمان العربي وإسهاماته في المحافل الدولية. مما يؤكد اهتمام المملكة بتعزيز التعاون مع أشقائها في الوطن العربي على كافة الأصعدة، بما يسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار وتهيئة الظروف التي تدعم عملية التنمية والتنمية المستدامة.

واستعرض مجلس الوزراء الأوضاع الراهنة العامة على الصعيدين الإقليمي والدولي، لا سيما التطورات الأخيرة في المنطقة، وجدد دعم المملكة لجهود تحقيق وقف إطلاق النار في غزة، وشدد على ضرورة المضي قدماً لإنهاء الاحتلال. لتحقيق السلام واستعادة الحقوق المشروعة الكاملة للشعب الفلسطيني الشقيق.

في الشؤون المحلية؛ وتناول المجلس جهود المملكة لتعزيز الاستدامة العالمية والجهود البيئية، بما في ذلك العمل على تطوير المحميات الملكية. اتباع الأهداف الإستراتيجية التي تركز على حماية الحياة البرية وتشجيع التشجير والسياحة البيئية.

القرارات:

واستعرض مجلس الوزراء القضايا المدرجة على جدول أعماله، بما فيها تلك التي تولى مجلس الشورى التحقيق فيها. كما استعرض ما توصل إليه مجلس الشؤون السياسية والأمنية ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية واللجنة العامة لمجلس الوزراء ومجلس الخبراء التابع لمجلس الوزراء بشأن هذا الموضوع:

– الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة أوزبكستان بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرات الإقامة القصيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة.

– تفويض وزير الخارجية – أو من ينيبه – بالتباحث مع جزر كوك والتوقيع على مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جزر كوك.

– تفويض وزير الخارجية – أو من ينيبه – بالتباحث مع جانب لوكسمبورج في مشروع مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ووزارة خارجية دوقية لكسمبورج الكبرى والتوقيع عليه. .

– الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الثقافي بين وزارة الثقافة السعودية ووزارة الثقافة والسياحة في جمهورية الصين الشعبية.

– الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة العدل السعودية ووزارة العدل في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بجمهورية الصين الشعبية.

تفويض وزير البيئة والمياه والزراعة – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب التنزاني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الثروة الحيوانية والسمكية بين وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية ووزارة البيئة والمياه والزراعة. الثروة الحيوانية ومصايد الأسماك في جمهورية تنزانيا المتحدة.

– تفويض وزير الصناعة والثروة المعدنية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانبين الإثيوبي والنمساوي مشروع مذكرتي تفاهم بين وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية ووزارة المناجم بجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية وجمهورية إثيوبيا الاتحادية الديمقراطية. وزارة المالية الاتحادية في جمهورية النمسا؛ للتعاون في مجال الثروة المعدنية وتوقيعها.

– الموافقة على مذكرتي تفاهم في مجالات السلامة على الطرق وصيانتها ومستقبل النقل بين وزارة النقل والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية ووزارات الأشغال والنقل والاتصالات في مملكة البحرين.

– تفويض وزير الاستثمار – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الجورجي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية جورجيا في مجال تشجيع الاستثمار المباشر والتوقيع عليه.

– الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين هيئة السياحة السعودية في السعودية ومؤسسة السياحة السويسرية في الاتحاد السويسري.

تفويض وزير التربية والتعليم رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني – أو من ينيبه – لإجراء مباحثات مع مركز البحوث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) التابع لمركز أنقرة منظمة التعاون الإسلامي، بشأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال التدريب التقني والمهني بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمملكة العربية السعودية ومركز البحوث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك)، التوقيع.

– الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال ما قبل الجريمة والإرهاب وتمويله وغسل الأموال بين مكتب المدعي العام في المملكة العربية السعودية ومكتب المدعي العام في الجمهورية اليمنية.

– الموافقة على مذكرة تفاهم في مجال خدمات اللغة العربية بين أكاديمية الملك سلمان العالمية للغة العربية في المملكة العربية السعودية وجامعة الأمير سونغخلا في مملكة تايلاند.

– تمديد الفترة التي تغطي خلالها الدولة التعويضات المالية المفروضة على العمال الأجانب في المنشآت الصناعية حتى 11 يوليو 1447م، الموافق 31 ديسمبر 2025م.

– الموافقة على الحسابات الختامية للهيئة العامة للموانئ والمركز الوطني للتنافسية والمركز الوطني للوقاية ومكافحة الآفات النباتية والأمراض الحيوانية عن العام المالي السابق.

كما استعرض مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها التقارير السنوية لهيئة جسر الملك فهد، والمركز السعودي للاعتماد، والمركز السعودي للأعمال الاقتصادية، واتخذ المجلس الإجراءات اللازمة بشأن تلك الموضوعات.

××××

انفوجرافيك..

“من قرارات المجلس”:

1- التأكيد على اهتمام المملكة بتعزيز التعاون مع أشقائها في الوطن العربي بما يعزز الأمن والاستقرار.

2- تجديد دعم المملكة العربية السعودية لجهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة لإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام.

3- تعزيز جهود المملكة العالمية في مجال الاستدامة وحماية البيئة وتنمية المحميات الملكية وحماية الحياة البرية.

4- الإعفاء المتبادل من تأشيرات الإقامة القصيرة مع أوزبكستان والتعاون الثقافي والقضائي مع الصين والتعدين مع إثيوبيا والنمسا.

5- مذكرة لخدمة اللغة العربية بين أكاديمية الملك سلمان وجامعة سونجخلا في تايلاند والتعاون مع اليمن في مكافحة الجريمة والإرهاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى