الخليج

استدعاء وسيط عقاري شارك بعملية احتيال

وأكد تيسير المفرج المتحدث الرسمي باسم هيئة العقار أنه تم استدعاء وكيل عقاري وإيقاف عملية احتيال على أحد المستأجرين قبل وصول المبلغ إلى المحتال.

وذكر أن الهيئة استدعت يوم الخميس الماضي وكيلا عقاريا معروفا بمهنيته. أن يكون مسؤولاً عن تورطه في عملية احتيال.

وأوضح أن الوسيط وثق في المحتال الذي ادعى أنه مالك عقار ولديه مستأجر وأراد الدخول في عقد إيجار، لأن المحتال تمكن من الحصول على معلومات الصك بعد التواصل مع مالك العقار وادعاء ذلك كان مستأجرا.

وذكر أن الوسيط نفذ المعاملة وأصدر العقد دون التحقق من هوية المالك، وأنه هو نفسه مالك الصك ومن خلال العقد تمكن المحتال من الاحتيال على أحد المستأجرين.

وقال: “إن الهيئة تمكنت من إيقاف العملية قبل وصول المبلغ والضحية هذه المرة هو وكيل عقاري لم يبذل العناية الواجبة في التحقق من المستندات وأصحاب هذه المستندات بما تقتضيه مسؤولياته”. وسيط.”

من جانبه أكد المحامي والمستشار القانوني أحمد المالكي أن نظام الوساطة العقارية ينص من خلال المادة 18 على أنه يعتبر مخالفة لأحكام النظام مزاولة أنشطة الوساطة العقارية وتقديم الخدمات العقارية دون ترخيص وتقديم معلومات غير دقيقة للحصول على ترخيص مزاولة أنشطة الوساطة العقارية والخدمات العقارية وكذلك تقديم معلومات مضللة أو إخفاء معلومات جوهرية عن العقار موضوع الوساطة أو الخدمة العقارية.

وأوضح المحامي المالكي أن المادة 19 نصت على عقوبات لهذه المخالفات، فكل من يخالف حكماً من أحكام القانون يعاقب بواحدة أو أكثر من العقوبات المنصوص عليها، بما في ذلك الإنذار بحرمانه من رخصته لمدة مدة لا تزيد على سنة، والحرمان من العقوبة سنة، وإلغاء الترخيص، وغرامة لا تزيد على 200 ألف ريال. ويجوز مضاعفة الغرامة إذا تكررت خلال ثلاث سنوات من تاريخ ارتكاب المخالفة العقوبات المقررة عليها بموجب الفقرة (1) من هذه المادة.

7 أنشطة للشركات المرخصة

وقال المحامي المالكي: “يحق لمن ألغيت رخصته أن يتقدم بطلب للحصول على رخصة جديدة وفق الإجراءات القانونية بعد (ثلاث سنوات من تاريخ الإلغاء) وفي إطار أحكام النظام”. ولمن صدر قرار جنائي له أن يستأنف أمام السلطة القضائية المختصة خلال (30) يوماً من تاريخ إخطاره”. وفي أي نظام آخر توقع العقوبة الأشد”.

ويتضمن النظام سبعة أنشطة عقارية للجهات المرخصة وهي: الوساطة العقارية، والتسويق العقاري، وإدارة العقارات، وإدارة المرافق، والمزادات العقارية، والإعلانات العقارية، والاستشارات والتحليل العقاري.

ويقتصر عمل الأفراد على أربعة منها فقط: الوساطة والتسويق والإعلان وتقديم الاستشارات والتحليلات العقارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى