العالم

وزير الخارجية يلتقى نظيره «الكيني» على هامش أعمال مؤتمر طوكيو الدولي (صور)

دكتور. التقى وزير الخارجية والهجرة بدر عبد العاطي، اليوم الأحد، رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية والمغتربين الكيني موساليا مودافادي، وذلك على هامش مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية (تيكاد). والذي يقام في العاصمة اليابانية طوكيو.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، إن وزيري الخارجية أشادا بالعلاقات التاريخية والوثيقة بين مصر وكينيا والتواصل المستمر والتقدير المتبادل بين القيادتين. البلدين والرغبة في تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين. وتم بحث سبل التعاون الثنائي وبرامج ومشاريع التعاون القائمة، واتفق الجانبان على أولوية زيادة حجم التجارة الثنائية وتشجيع الاستثمار وتبادل الخبرات الفنية في العديد من المجالات أهمها الصحة والنقل والمواصلات. الطاقة والبنية التحتية والزراعة والري.

وأكد وزير الخارجية والهجرة استعداد مصر خلال الفترة المقبلة أن تشهد تطوير الشراكة الاقتصادية والاستثمارية بين مصر وكينيا وتعميق علاقات التعاون واستكشاف آفاق جديدة للتعاون في القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للبلدين وإمكانات وإمكانيات التعاون المشترك. تعاون.

وأوضح السفير أبو زيد أن الوزيرين تبادلا وجهات النظر حول تطورات الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي والكونغو الديمقراطية، حيث تم استعراض جهود البلدين لتحقيق السلام والاستقرار ونزع فتيل الأزمات في القارة الأفريقية. كما أكد الوزير عبد العاطي دعم مصر الكامل لاستقرار ووحدة وسلامة أراضي الصومال.

من جهة أخرى أوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول تطورات المشهد السوداني والجهود الإقليمية لحل الأزمة بما يحفظ وحدة السودان وأمنه وتماسك مؤسساته، إضافة إلى تأثير التطورات. كما تم بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك في البحر الأحمر، وتم الاتفاق على مواصلة التنسيق والتشاور بين الجانبين في المرحلة المقبلة لمتابعة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفي سياق تطورات الأزمة في قطاع غزة، استعرض وزير الخارجية، مع كافة الأطراف المعنية، الخطوات التي اتخذتها مصر لتخفيف الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، والجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار، فضلاً عن دعم الاعتراف الدولي. قيام الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وكشف المتحدث الرسمي أن اللقاء أكد على أهمية مزيد من التنسيق بشأن قضايا الاتحاد الأفريقي والقضايا التي تهمه، مع الأخذ في الاعتبار المسؤولية التي يتحملها البلدان في قيادة العمل الأفريقي، باعتبارهما من الدول المؤسسة لمنظمة الوحدة الأفريقية. . وتم الاتفاق على إيلاء العناية والاهتمام لترشيحات البلدين للمناصب الدولية والإقليمية الرئيسية، وهو ما ترغب مصر في استمراره نظراً لحجم البلدين على الساحة الأفريقية وعمق العلاقات التاريخية.

ومن جانبه، أعرب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الكيني عن تقدير بلاده للعلاقات الثنائية الممتازة مع مصر واهتمامه بتعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات. وأعرب عن استعداد بلاده لزيادة التبادل التجاري مع مصر وتشجيع الاستثمار والاستفادة من الخبرات المصرية في مجالاتها الرائدة. وأكد اهتمام بلاده بمواصلة التنسيق والتشاور مع مصر بشأن التحديات الإقليمية والدولية الراهنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى