اخبار مصر

هل يغير نظام الفترتين مواعيد الدراسة في المدارس؟ تفاصيل جديدة

نظام الفترتين الجديد … مع اقتراب العام الدراسي الجديد تتزايد التساؤلات حول مواعيد الدراسة الجديدة بعد تطبيق نظام الفترتين الجديد.

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تعديلات على الجداول الدراسية بعد تطبيق نظام الفترتين في العديد من المدارس. ويأتي هذا القرار في إطار جهود الوزارة لتقليل الكثافة الطلابية وضمان تجربة تعليمية أكثر فعالية.

تُطلع “Die Woche” قراءها على كافة التفاصيل المتعلقة بنظام الفترتين والتغييرات في مواعيد الدراسة لعام 2024، وتقدم لزوارها خدمة مستمرة من مختلف المناطق على مدار الساعة.

تاريخ الدراسة الجديد هو 2024

كشفت مصادر مطلعة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن آليات تطبيق قرار الحضور في العام الدراسي الجديد، والذي سيبدأ يوم السبت 21 سبتمبر من العام المقبل، بعد استحداث نظام الحضور على فترتين صباحية ومسائية في بعض المدارس. توصي المدارس بتقليل كثافة الفصل.

مواعيد الحضور وفرص التعلم في العام الجديد

وأوضحت المصادر أنه نظرا لمواعيد إغلاق المدارس وخروج الطلاب من المدارس ستكون الساعة السابعة والنصف مساء، وأن هناك بعض المدارس في مختلف محافظات الجمهورية سيطبق عليها القرار إكمال فترتين بهدف تقليل الكثافة وأن هذا ليس هو الحال في جميع المدارس بل بسبب طبيعة الدراسة في المنطقة

وأوضحت المصادر أن كل إدارة تعليمية تحدد آليات حضور وانصراف الطلاب وكذلك القواعد التي سيتم تطبيقها حسب طبيعة عمل كل إدارة والكثافة داخلها والمدارس التي يرتادها الاثنان. تنطبق فترات.

كشف مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم، أن مواعيد الدراسة الجديدة ستكون بعد تطبيق نظام الفترتين الجديد، بحيث تبدأ ساعات الدراسة من الساعة السابعة صباحاً حتى السابعة مساءً. مشيراً إلى أنه سيتم تطبيق نظام الفترتين الجديد في بعض المدارس نظراً للكثافة الطلابية في كل منطقة، وأوضح المصدر المسؤول أن نظام الفترتين لن يتم تطبيقه في جميع المدارس، بل هو لتقليل الطالب كثافة.

أكد محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن كثافة الطلاب في بعض المناطق تصل إلى 150 أو 200 طالب أو أكثر في الفصل الواحد، مضيفًا: “نريد تحقيق عملية تعليمية جيدة حيث يستطيع المعلم التدريس في الفصل الدراسي”. ويجب أيضًا تقليل كثافة الطلاب. لا يمكن لأي معلم التدريس في فصل يضم ما يصل إلى 80 أو 90 طالبًا.

دكتور. محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

أوضح محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم العمل على أربعة محاور رئيسية لحل مشكلة الكثافة الطلابية. ولقد وجدنا أن كل إدارة في مصر لها طابعها الخاص وحلها الخاص، ولدينا في مصر 300 إدارة تعليمية.

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه من بين الحلول المطروحة للتعامل مع الكثافة الطلابية وجدنا بعض الثغرات في المدارس واستغلالها، على سبيل المثال من خلال تحويل بعض الفصول الدراسية التي كانت مخصصة لغرف التحكم ونقل أجهزة التحكم إلى غرف التحكم قمنا ببناء غرف إدارية تسمح باستخدام عناصر التحكم هذه لإنشاء فصول دراسية للطلاب وتم تنفيذ هذه الحلول. شارك مع هيئة الأبنية التعليمية.

وأشار محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أن هناك عدد من المدارس الثانوية بإجمالي 2500 مدرسة، وأننا قمنا بنقل بعض المدارس الإعدادية لضمها إلى المدارس الثانوية، وإخلاء المدارس الإعدادية مدارس جديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى