اخبار مصر

رئيس جامعة دمياط يفتتح نموذج فاو «FA Model DU 2024» في نسخته الأولى

اليوم 27 أغسطس 2024، د. قدم الدكتور حمدان ربيع المتولي رئيس جامعة دمياط نموذج محاكاة منظمة الأغذية والزراعة بجامعة دمياط “FA Model DU 2024” في نسخته الأولى التي نظمتها كلية الزراعة بالتعاون مع منظمة الأغذية والصحة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تحت عنوان “الغذاء الآمن وعلاقته بأصحاب الهمم وجبة الأبطال”.

حدث ذلك بحضور د. محمد عبده عماشة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ود. محمد عبد الحميد شهاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ود. المتولي مصطفى سليم عميد كلية الزراعة، والسيدة راوية عباس الدابي خبيرة التواصل الاجتماعي بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، حمادة إسماعيل سليمان خبير التسويق بالمنظمة، المهندس خالد قصبة، وكيل وزارة الزراعة بدمياط، ود. طارق الباز رئيس نقابة الزراعيين بدمياط.

بدأت فعاليات الافتتاح بعزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية، ثم بتلاوة آيات من القرآن الكريم بصوت الطالب محمد عطية الطالب بالفرقة الثالثة بكلية الزراعة.

وقدمت الطالبة أسماء فهمي غالي رئيس نموذج منظمة الأغذية والزراعة بجامعة دمياط شرحا تمهيديا للنموذج وأهدافه الرئيسية وهي محاكاة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وتسخير طاقات الشباب للقضاء على الجوع في أوروبا ودعم مشاريع طلاب الدكتوراه لتكون قادرة على المنافسة علمياً وتجارياً.

وأعربت راوية عباس الدابي، خبيرة الاتصال في منظمة الأغذية والزراعة، عن سعادتها بالتنظيم الطلابي والتطوعي في الجامعة، مضيفة أن فكرة نموذج منظمة الأغذية والزراعة في الجامعات عام 2017 جاءت من الإيمان بطاقات الشباب وقدرتهم على التغيير والتطور، ومدى أهمية تسخير طاقاتهم.

وشدد مسؤول الاتصالات في الفاو على دعم المنظمة للشباب وريادة الأعمال في القطاع الزراعي، والمشاركة في مختلف المجالات لتبادل الخبرات والمنافسة العلمية، وإعداد الطلاب لسوق العمل وريادة الأعمال لبناء اقتصاد ومجتمع أقوى.

دكتور. وأوضح المتولي مصطفى سليم أن نموذج منظمة الأغذية والزراعة في كلية الزراعة هو نشاط طلابي يهدف إلى خلق جيل واعي قادر على إحداث التغيير في المجتمع بأفكاره البناءة بما يحقق حل المشاكل التي تواجه القطاع الزراعي والبيئي القطاعات طريقة مبتكرة لاستخدام العلم والتقنيات الحديثة وتطبيق الحلول على أرض الواقع. بالإضافة إلى إعداد الطلاب لسوق العمل وتدريبهم على البرامج الزراعية المتخصصة. والهدف أيضًا هو ربط الدراسات بسوق العمل في مجالات البحث العلمي وريادة الأعمال الزراعية والتدريب المتخصص.

دكتور. ووجه الدكتور محمد عبد الحميد شهاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث الشكر لرئيس الجامعة على دعمه لريادة الأعمال والبحث العلمي بالجامعة، وأشاد بدور منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو). للقضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي للجميع.

دكتور. ووجه محمد عبده عماشة الشكر لرئيس الجامعة على دعمه لكلية الزراعة وطلابها وجميع الأنشطة الطلابية والقائمين على تنظيم الحدث، مؤكدا أن الأمن الغذائي هو أمن أجيال بأكملها وأن تنظيم مثل هذا الحدث يعد نقطة انطلاق عظيمة. نحو سلامة الغذاء وتحقيق الأمن الغذائي وبناء إنسان قوي قادر على زيادة القدرة الإنتاجية.

وخلال كلمته قال د. حمدان ربيع المتولي رئيس الجامعة وممثلي منظمة الأغذية والزراعة وممثلي أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لدعم نموذج محاكاة منظمة الأغذية والزراعة في نسخته الأولى والذي يعد تشجيعًا للطلاب والخريجين لمواصلة تطوير مهاراتهم ويسلط الضوء على التزام الجامعة بدعم كلية الزراعة بكل الوسائل الممكنة لمواصلة تطوير الكفاءات العلمية والبحثية لطلبتها وإعدادهم لسوق العمل وخلق جيل قادر على إحداث التغيير في المجتمع بأفكارهم البناءة.

وأضاف رئيس الجامعة أن نماذج المحاكاة للمنظمات الدولية تؤهل الشباب للمشاركة في مختلف جوانب الحياة العملية من خلال إتاحة الفرصة للطلبة للمشاركة الفعالة وإظهار طاقتهم الإبداعية القوية وزيادة وعيهم بالقضايا المحلية والدولية، مما يسهم في تمكين الشركات والمؤسسات من صقل مهاراتهم في البحث والتواصل والتفاوض والتفكير النقدي والعمل الجماعي واستخدام طاقاتهم الإبداعية في إدارة المشروعات في مختلف القطاعات الزراعية والبيئية وفي إحداث التغييرات الاقتصادية اللازمة لتحقيق المساهمة في أهداف التنمية المستدامة التي ينشدها المصريون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى