اخبار مصر

بروتوكول تعاون بين «العامة للرقابة الصحية» وهيئة الضمان الصحي العراقية

أعلنت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية (GAHAR) عن توقيع بروتوكول تعاون مشترك مع هيئة التأمين الصحي التابعة لوزارة الصحة العراقية بحضور وفد من القيادات الصحية العراقية برئاسة الدكتور. علي أحمد عبيد معروف. رئيس هيئة التأمين الصحي العراقي.

دكتور. من جانبه أكد أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية أن الجودة أصبحت شرطا أساسيا لتنفيذ الرعاية الصحية الشاملة في مصر وأن نجاح الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية في إصدار 7 أدلة للجودة معايير الأنواع المختلفة لمرافق الرعاية الصحية واعتمادها الدولي من قبل الإسكوا. ويمهد الطريق لشراكات إقليمية ودولية في مجال “الاعتماد” ويستعرض البرامج المتخصصة التي تقدمها “جهار” سواء في الدعم الفني للمنشآت الصحية والتدريب على تطبيق معايير الجودة التي تضمن سلامة المرضى و مقدمو الخدمة التأكد من سلامة المنشأة الصحية والاستخدام الآمن للتقنية الطبية في الجسم من خلال مركز التدريب المعتمد.

وأشار رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية إلى أن بروتوكول التعاون المشترك مع الجانب العراقي يهدف إلى نقل الخبرات العلمية والعملية المصرية لدعم القطاع الصحي في دولة العراق الشقيقة وتدريب الكوادر الطبية على مفاهيم الاعتماد. مرافق الرعاية الصحية وتبادل المعرفة حول أحدث الدراسات والأبحاث في مجال سلامة المرضى. تقديم الدعم الفني اللازم لتأهيل منشآت الرعاية الصحية في العراق وفق معايير الإسكوا الدولية لمساعدتها على تحقيق الاعتماد، مع إبراز الاستعداد الكامل لفرق عمل الهيئة لمشاركة التجربة المصرية في إنشاء أنظمة قوية للجودة واعتماد المنشآت الصحية وضمان استدامة المنشآت الصحية. تطبيق هذه الأنظمة في مكونات الخدمة الصحية المختلفة من خلال أدوات الرقابة.

وأكد طه أن التعاون بين الهيئتين يعكس عمق العلاقات التاريخية وأهمية العلاقات الاقتصادية والتنموية بين مصر والعراق، ويتوافق مع المباحثات رفيعة المستوى الحالية بين البلدين.

ووجه رئيس هيئة التأمين الصحي في وزارة الصحة العراقية الشكر للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية وأوضح أن بروتوكول التعاون يمثل خارطة طريق للتعاون المشترك بين الهيئتين ويرتكز على الهدف الأساسي وهو القطاع الصحي العراقي. وينبغي الاستفادة من التجارب العالمية لدول الجوار في هذا المجال والاستفادة بشكل خاص من “التجربة المصرية”، وأهداف قانون التأمين الصحي العراقي، الرامية إلى ضمان التأمين الصحي الشامل للمؤمن عليه، تحقق مبدأ العدالة الاجتماعية والتضامن الاجتماعي وتخفيف الأعباء المالية على المواطنين والحد من الفقر ومضاعفة مصادر التمويل في القطاع الصحي، لافتاً إلى أهمية خلق بيئة تنافسية بين القطاعين الخاص والعام من خلال تحسين جودة الخدمات المقدمة وتشجيع القطاع الخاص. القطاع للاستثمار في مجال الخدمات الطبية .

وشدد على أهمية الاستفادة من الخبرات المتراكمة لهيئة الاعتماد والرقابة الصحية “جهار” لتطوير قدرات العنصر البشري، وأن هيئة التأمين الصحي في العراق عملت على تطبيق القانون منذ حوالي تسعة أشهر و تم اختيار نهج تنفيذ المشروع بشكل تدريجي لضمان تنفيذه بشكل صحيح لضمان أفضل رعاية طبية، كما تم تحقيقه في هذه الفترة القصيرة، مع تحديد حزم الخدمات الطبية والعلاجية للتأمين الصحي، “العمليات – الاستشارات – خدمات المختبرات – “خدمات الأشعة – خدمات الأسنان – الخدمات العلاجية” وتم إدخال مجموعة من مقدمي الخدمة ضمن نظام التأمين الصحي. ويوجد في بغداد 25 مؤسسة حكومية و12 مؤسسة خاصة.

وبعد الانتهاء من توقيع البروتوكول قدم أحمد طه وعلي عبيد للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بحضور الدكتور وعلى التوالي: مهي الطحاوي، وائل الدرندلي، ولاء عبد اللطيف، وإيمان الشحات، أعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية د. نانسي عبد العزيز المدير التنفيذي للهيئة، والمستشار كريم عرفة المستشار القانوني للهيئة، وأماني مصطفى رئيس الإدارة المركزية لمكتب رئيس الهيئة، ومن الجانب العراقي د. مهند العلوي نائب رئيس هيئة التأمين الصحي العراقي وعدد من القيادات الصحية من الجانبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى