الخليج

اعتماد ضوابط تخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي

اعتمد مجلس إدارة الهيئة العامة لعقارات الدولة برئاسة معالي وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، ضوابط تخصيص عقارات الدولة لصالح القطاع غير الربحي.

وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 946 وتاريخ 11 يونيو 1445هـ الذي ينص على أنه “يجوز للهيئة العامة لعقارات الدولة تخصيص عقارات الدولة لصالح القطاع غير الربحي وفق الضوابط المعتمدة من قبل مجلس الوزراء”. مجلس الإدارة بالتنسيق مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي.

وأوضحت الهيئة أن الضوابط التي تم إعدادها بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، تهدف إلى تنظيم ما يتعلق بتخصيص عقارات الدولة لغير المستفيدين من العقارات. المنظمات الربحية، مع عدم الإخلال بالأنظمة والأوامر والقرارات والتعليمات ذات الصلة.

كما أكدت أن إدخال ضوابط تخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي هو جزء من أهداف رؤية السعودية 2030، والتي تشمل تحسين التعاون بين مؤسسات القطاع غير الربحي والجهات الحكومية لتحسين أداء القطاع غير الربحي. أما القطاع الثالث فيجب أن يزيد من نسبة مشاريع التنمية الفعالة اجتماعيا بحلول عام 2030.

وأعلنت الهيئة أن الضوابط الجديدة نصت على أن يكون تخصيص المقر الرئيسي وتشغيله مصمماً خصيصاً بما يتناسب مع احتياجات المنظمة غير الربحية، وألا تتجاوز مساحة التخصيص 2500 متر مربع. علاوة على ذلك، يُسمح للشركة بالقيام بذلك لاستخدام 30% من العقار لأغراض الاستدامة المالية.

وأضافت الهيئة: «فيما يتعلق بالتخصيص لبناء مشاريع تنموية غير ربحية، أكدت الضوابط وجود كيان نظامي غير ربحي ووجود جهة مانحة، مع السماح بالانتفاع المالي بنسبة 30% من العقار لصالح أغراض الاستدامة.”

وأشارت إلى أن تشييد المباني على هذه الأراضي المخصصة يجب أن يتم وفق المعايير والمواصفات التي تضعها الهيئة العامة لعقارات الدولة، وأوضحت آلية تقديم طلبات التخصيص عند مركز تنمية القطاع غير الربحي. أو يقوم برنامج “سخا” بتقديم توصياته إلى الهيئة بعد التأكد من استيفاء الطلب للمتطلبات.

وألزمت الضوابط المؤسسات غير الربحية بتحقيق أقصى استفادة من العقار، حيث تضمنت أنه في حالة انتهاء الحاجة إلى العقار أو تعثر المؤسسة غير الربحية، لا قدر الله، يتم إعادة توزيع العقار على مشروع آخر أو استعادته من قبل الهيئة لاستخدامها في مشاريع أخرى بالتنسيق مع المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي أو برنامج “سخا” والهيئة.

كما أكدت الفحوصات رصد وضع الأراضي المخصصة، حيث يقوم المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي أو برنامج “سخا” بإعداد تقرير سنوي عن طبيعة استغلال هذه الأراضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى