الخليج

«الغذاء والدواء»: 100 ألف ريال غرامة مخالفة المكاتب الاستشارية

نشرت هيئة الغذاء والدواء مشروع جدول تصنيف حالات عدم الالتزام والعقوبات الموقعة عليها وفقاً للنظام الغذائي وقواعده التنفيذية، والتي تعتزم اعتماده مستقبلاً.

والهدف من ذلك تعديل المخالفات والغرامات بحيث تتناسب مع حجم المخالفات وتأثيرها، لزيادة كفاءة فرض العقوبات على المنشآت المخالفة للقانون، وتحقيق أهداف النظام ولوائحه المساهمة في ضمان الغذاء أمان.

وبحسب المشروع تم ضبط 13 مخالفة لأنشطة المكاتب الاستشارية التابعة لهيئة الغذاء والدواء بحد أقصى 100 ألف ريال في حال مزاولة النشاط بعد قرار الحظر أو بعد الإيقاف أو الإلغاء من الترخيص أو يصبح بعد الإغلاق الذي تمارسه الهيئة بما لا يقل عن 60 ألف ريال للمؤسسات الصغيرة.

وفي حال عدم السماح للمفتش بدخول المنشأة أو أي من مرافقها يتم فرض غرامة لا تزيد على 30 ألف ريال ولا تقل عن 18 ألف ريال. وتكون العقوبة الحد الأقصى 20 ألف ريال والحد الأدنى 12 ألف ريال.

وينص المشروع على فرض غرامة بحد أقصى 10.000 ريال والحد الأدنى 6.000 ريال في حالة إزالة بيانات ملصق الإغلاق أو تغطيتها أو تغييرها أو حذفها بعد إغلاق المنشأة من قبل الهيئة.

وفرضت الهيئة غرامة مالية على المخالفين تصل إلى 15 ألف ريال ولا تقل عن 9000 ريال في حال مزاولة النشاط دون الحصول على ترخيص. – في حالة مزاولة نشاط إضافي غير متضمن في الترخيص يعاقب بغرامة لا تزيد على ألفي ريال ولا تقل عن 1200 ريال.

يتم فرض غرامة لا تزيد على 3000 ريال ولا تقل عن 1500 ريال في حالة مزاولة النشاط بعد انتهاء الترخيص أو في حالة عدم إبلاغ الهيئة بأي تغييرات في المنشأة بما في ذلك التوقف عن مزاولة النشاط. .

وتضمن المشروع فرض غرامة بحد أقصى 5000 ريال وغرامة بحد أدنى 2500 ريال في حال استخدام اسم أو شعار الهيئة العامة للغذاء والدواء في الإعلان أو عدم الالتزام بالشروط أو المتطلبات أو التعاميم المتعلقة به تنظيم عمل المكاتب الاستشارية منشور على الموقع الإلكتروني للهيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى