اخبار مصر

نائب رئيس الوزراء يكشف موعد انتهاء أزمة الدواء.. خلاص مفيش نواقص

دكتور. أوضح خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة، أن التنمية البشرية مهمة جداً لجميع الوزارات وترتبط بعملية تطور الإنسان منذ الولادة وحتى الوفاة.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج “على مسؤوليتي” المذاع على بوابة البلد، أن التنمية البشرية مرتبطة بكل المشروعات القومية بكافة أنواعها.

دكتور. وأشار خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة، إلى أن هدف كافة المشروعات القومية هو الإنسان وتحسين نوعية حياته والخدمات المقدمة له.

وأكد أن الهدف من تطوير البنية التحتية التي تنفذها الدولة على مستوى الجمهورية هو حياة الإنسان، وشدد على ضرورة إعداد الشعب المصري للتعامل مع التقدم التكنولوجي.

دكتور. وأكد خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة، أن المصريين يجب أن يكونوا مستعدين لإدارة كافة المشروعات القومية واستدامتها.

وأوضح أن توفير الرعاية الصحية الجيدة للمصريين ليكونوا فاعلين في التنمية والبناء هو هدف الدولة من خلال تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية للمواطنين.

دكتور. وتابع خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء وزير الصحة، أن الإنسان المثقف قادر على التصدي للشائعات المغرضة، ولذلك يوجه الرئيس السيسي دائما بتوعية الإنسان المصري.

وأضاف أنه بفضل الاهتمام بالناس وتنمية مهاراتهم وقدراتهم، تطورت كوريا الجنوبية من دولة عادلة إلى دولة كبيرة وقوية، كما فعلت اليابان رغم أنها لا تملك النفط.

دكتور. وأشار خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة، إلى أنه يجب تعظيم الموارد المخصصة للتنمية البشرية في كل وزارة واستغلالها على أكمل وجه.

دكتور. أكد خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة، أن الاستثمار في رأس المال البشري يؤدي إلى ضعف الاستثمار في الاقتصاد وأيضا في قوته.

وأشار إلى أن ملف المخدرات مهم وله بعد بالنسبة لأمن مصر القومي وتأثر مثل أي سلعة بمكوناتها الدولارية خلال العام ونصف العام الماضيين في ظل الأزمات العالمية.

وأوضح أنه منذ بداية الأزمة والشعور بعدم وجود عملة لسد الاحتياجات تم تحديد الأولويات حتى لا يشعر المواطن بوجود نقص، مؤكدا أن الضيوف من غزة والسودان كلهم إضافات جديدة وقد أثر ذلك على متطلبات الإنتاج وأساسيات إنتاج الأدوية من المواد الأولية.

وأضاف أن هناك نقصا في بعض أنواع الأدوية ولكن هناك أدوية بديلة أو مشابهة وهذه ثقافة لا يتقبلها الكثير منا. إذا كان الدواء الذي وصفه الطبيب غير موجود، يقولون أنه معيب.

دكتور. وتابع خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة، أن مصر أرخص دولة في العالم للأدوية ومن لا يستطيع ذلك لا يتأثر بارتفاع أسعار الأدوية، مضيفا أن الدولة توفر لهم ذلك وتغطي صناعة الأدوية المصرية 95% من الطلب.

وأضاف أنه في نظام التأمين الصحي القائم منذ الستينيات، هناك 69 مليون مواطن مؤمن عليه، بالإضافة إلى المستفيدين من قرارات العلاج على نفقة الدولة.

دكتور. وأضاف خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة، أن إجراءات تسعير الأدوية من اختصاص هيئة الأدوية المصرية، مشيراً إلى أن الزيادة في أسعار الأدوية ستكون في حدود 30-35%.

واعتذر للمواطنين عن نقص بعض الأدوية في الأسواق مؤخراً، مؤكداً أنه لن يكون هناك نقص في الأدوية المستوردة أو المحلية خلال الأشهر القليلة المقبلة حيث بدأ استيراد المواد الأولية لاستئناف الإنتاج وسيتم ذلك بالتعاون مع فريق الوزير بأكمله لرعاية الصناعة الطبية.

وتابع أنه يوجد في فرنسا منشأة دولية لعلاج الأورام تسمى غوستاف، وهي غير ممثلة خارج فرنسا وتستقبل المرضى من جميع أنحاء العالم، وقد تمكنا من إنشاء هذا المركز بكل اختصاصاته وخبراته للإقناع لهم للمشاركة في عمل مستشفى في مصر بالتعاون مع وزارة الصحة. مثال بسيط لقانون المنشآت الطبية: 70% من الأسرة تذهب إلى وزارة الصحة للعلاج على نفقة الدولة.

وأوضح أن الأطباء المصريين يتم تدريبهم في الخارج لنقل التجارب والخبرات الدولية إلى مصر، مؤكدا أن المواطن يعالج على أعلى مستوى دولي دون دفع سنت واحد، لكن الدولة تدفع له من خلال التأمين الصحي.

وأشار إلى الانتهاء من 24 مشروعًا لتطوير المستشفيات بتكلفة 7.34 مليار جنيه، مضيفًا أن هناك 20 مشروعًا جديدًا في 11 محافظة وستبلغ الطاقة الاستيعابية لهذه المستشفيات 2747 سريرًا.

دكتور. وأضاف خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة، أن المبادرات الرئاسية التي أطلقها الرئيس السيسي، أدت إلى زيادة متوسط العمر المتوقع للفرد المصري.

دكتور. صرح خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة، أن خطة المشروعات القومية 2025 – 2026 أكدت أنها تشمل 54 مشروعا في 24 محافظة بالجمهورية وستعمل بسعة 9588 سريرا.

دكتور. وأضاف خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة، أن مشروع التأمين الصحي الشامل سينتهي عام 2030 وسيغطي جميع محافظات الجمهورية.

وأكد أن مصر استقبلت آلاف المرضى والجرحى من قطاع غزة، ويتم تقديم المساعدات لإعادة بناء النظام الصحي في قطاع غزة، في إطار المساعدات المصرية للأشقاء.

وعن ما حدث للاعب أحمد رفعت، أكد أن هناك لجنة شكلها وزير الشباب والرياضة لمتابعة أزمة أحمد رفعت، تضم عدد كبير من المستشارين وأكثر المتخصصين خبرة، وتكتب تقريرًا عليه يعرض للرأي العام ويوضح أن أفراد سيارة الإسعاف المصرية وما فعلوه باللاعب منذ سقوطه على أرض الملعب يعد معجزة علمية.

وأضاف أن كل شخص في كل الأعمار، رجالا ونساء، معرض لخطر الإصابة بالسكتة القلبية. وهذا ما يسمى بفشل القلب المباشر والفوري، والذي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة وليس بسبب الإهمال الطبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى