اخبار مصر

مدبولي يلتقي رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ويحضر عشاء عمل رسمي

ولدى وصوله إلى بكين اليوم، استقبل رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي مع السيد تشاو ليجي، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، أعقبهما غداء عمل رسمي حضره السفير عاصم حنفي. سفير مصر لدى الصين والسفير لياو لي تشيانغ، سفير الصين لدى مصر، والسفير محمد أبو الوفا نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات والمجموعات الأفريقية، وعدد من كبار المسؤولين الصينيين.

يأتي ذلك قبيل انطلاق منتدى التعاون الصيني الأفريقي (فوكاك) الذي تستضيفه الصين في الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر الجاري ويحضره رئيس الوزراء د. ويحضر الدكتور مصطفى مدبولي نيابة عن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وفي بداية اللقاء، رحب رئيس مجلس الوزراء بالسيد تشاو ليجي، وأعرب عن تقديره لترحيب القيادة الصينية الحار واستقبالها الحار للوفد المصري.

دكتور. كما أعرب مصطفى مدبولي عن تقديره لاستعداد رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني للقاء به للمرة الثانية بعد لقائهما السابق خلال زيارة رئيس الوزراء للصين في أكتوبر من العام الماضي، وأبدى رغبته في ذلك. إلى السيد لاستقبال تشاو ليجي في مصر في أقرب وقت ممكن.

وفي الوقت نفسه، أكد رئيس مجلس الوزراء اهتمام فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمشاركة مصر في مختلف الفعاليات الكبرى التي تستضيفها الصين، لافتاً إلى أنه يشارك في أعمال القمة الصينية الأفريقية نيابة عن مصر. معالي – منتدى التعاون .

دكتور. وفي الوقت نفسه، أشار مصطفى مدبولي إلى “زيارة الدولة” التي يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين في الفترة من 28 إلى 31 مايو 2024 ومشاركته كضيف شرف في الجلسة الافتتاحية للدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. منتدى التعاون العربي الصيني والاتفاقيات المشتركة اتفق الرئيس شي جين بينغ على مشاريع وبرامج التعاون بما يساعد على تحسين العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين ويعود بالنفع على شعبيهما الصديقين.

خلال الاجتماع، هنأ رئيس الوزراء السيد تشاو لي جي على الانعقاد الناجح للدورتين التشريعيتين لمجلس الشعب الصيني والمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني في مارس 2024، وكذلك الانعقاد الأخير للدورة الكاملة الثالثة للمجلس. اللجنة المركزية لمجلس نواب الشعب الصيني للحزب الشيوعي الصيني، والتي كانت نتائجها استمرار الصين في سياسة الانفتاح والإصلاح لتلبية تطلعات وآمال الشعب الصيني.

دكتور. وأكد مصطفى مدبولي اهتمام مصر بأهمية تعزيز التعاون البرلماني والتبادلات بين البلدين الصديقين بشكل منتظم، باعتباره أحد أهم ركائز العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين، لافتا إلى التزام حنفي جبالي المتحدث الرسمي، وفي هذا الصدد، سيقوم مجلس النواب بزيارة الصين في الفترة من 19 إلى 29 أغسطس 2024 لحضور الدورة السادسة للبرلمانيين من الدول النامية والاحتفال بالذكرى الأربعين لانضمام المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني إلى الاتحاد البرلماني الدولي.

وأكد رئيس الوزراء أن مصر تعتبر الصين نموذجا يحتذى به في مجال البناء والتجديد العمراني وأن بكين شريك استراتيجي لمصر في التعامل مع الأزمات الدولية الحالية.

دكتور. كما أكد مصطفى مدبولي دعم الحكومة المصرية للشركات الصينية العاملة في مصر، حيث أنه مهتم بزيارة مشروعاتها في مصر، لمتابعة سير عملها وتذليل العقبات التي تواجهها، وبالتالي نقل رسالة واضحة عن دعم مصر لهذه المشروعات. .

وأشار إلى أنه تم إنشاء وحدة الصين بمجلس الوزراء برئاسة المهندسة راندا المنشاوي مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، بإشراف مباشر من رئيس الوزراء لمتابعة المشروعات الصينية المختلفة، مؤكدا الاهتمام الكبير الذي تحظى به الحكومة. إجراءات الحكومة المصرية لتحسين التعاون الاستثماري والتجاري مع الصين.

وأوضح رئيس الوزراء أن مصر تمثل فرصة واعدة للشركات الصينية وجاذبة للاستثمار للتصدير إلى دول الجوار، خاصة إلى القارة الأفريقية التي تعتبر مصر بوابة مثالية لها، لافتا إلى عزمه جذب العديد من الشركات الصينية بغرض التصدير. وتهدف هذه الزيارة إلى مناقشة سبل تحسين التعاون في المجالات ذات الأولوية.

دكتور. وأعرب مصطفى مدبولي عن تمنياته أن يدعم رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني التطورات الإيجابية في العلاقات الثنائية بين البلدين، وتشجيع الشركات الصينية على الاستثمار في مصر، خاصة في ظل اهتمام الدولة المصرية بمصر. القطاع الصناعي وتوطين عدد من الصناعات ذات الأولوية مثل السيارات والطاقة الجديدة والمتجددة وعلى وجه الخصوص الهيدروجين الأخضر.

دكتور. وأشار مصطفى مدبولي إلى اتفاق مصر والصين على التسوية السلمية للأزمات الدولية من خلال الحوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول، مع التأكيد على دعم مصر لمبدأ “الصين الواحدة” الذي تلتزم الدولة المصرية بالتعاون معه. مع الصين تتطلع إلى الاجتماعات الدولية، وخاصة مجموعة البريكس.

وجدد رئيس الوزراء خلال اللقاء موقف مصر الثابت تجاه القضية الفلسطينية ودعمها للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، منوها بالجهود المصرية للتوصل إلى وقف إطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية لشعب قطاع غزة.

بدوره، رحب السيد تشاو ليجي، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، بالدكتور. مصطفى مدبولي وهنأه على الثقة المتجددة فيه وتوليه منصب رئيس الوزراء ومهمة تشكيل الحكومة الجديدة من قبل فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأكد لي جي على عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والصين، وأشار في هذا السياق إلى الذكرى السنوية العاشرة للشراكة الاستراتيجية بين القاهرة وبكين والنتائج الإيجابية التي حققتها هذه الشراكة بفضل الدعم المستمر من قيادتي البلدين. وأضاف، في هذا السياق، أن الزيارة الأخيرة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين كانت زيارة ناجحة للغاية، مما يؤكد أهمية استمرار التعاون المثمر بين البلدين.

كما أعرب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني عن تقديره للعلاقات المصرية الصينية المتنامية على مختلف المستويات، وأكد أن هذه العلاقات تقوم على الاحترام المتبادل مؤخرا في مجلس النواب المصري في بكين.

وشدد السيد تشاو ليجي على دعم الصين لمصر في تنفيذ خططها للتنمية المستدامة، بما في ذلك “رؤية مصر 2030″، وطموح بكين لتعزيز تعاونها مع القاهرة في مختلف القطاعات، خاصة في قطاع البنية التحتية. وأعلن لو جي عن تقديم منحة قدرها 100 مليون يوان لمصر لتنفيذ مشروعات تنموية مشتركة.

وأعرب عن دعمه لعمل الشركات الصينية في مصر، وأعرب عن اهتمامه بزيادة مشاركتها في العديد من المشروعات خلال الفترة المقبلة في إطار تحسين التعاون المشترك بين البلدين.

وناقش لي جي جهود الصين في تعزيز الإصلاحات الداخلية والانفتاح، وإنجازات بكين في هذا الصدد، لافتا إلى المؤشرات الإيجابية للاقتصاد الصيني، خاصة تحقيق معدل نمو سنوي قدره 5%.

إلى ذلك، تحدث رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني عن موقف بلاده من القضية الفلسطينية، خاصة فيما يتعلق بضرورة وقف إطلاق النار وتقديم المساعدة وتنفيذ حل الدولتين، مشدداً على خطورة تداعيات الصراع في قطاع غزة على السلام والأمن في المنطقة.

وأشار في هذا الصدد إلى أن الصين تعمل على تهدئة الحوار بين الفصائل الفلسطينية لتحقيق السلام وتوحيد الصف الفلسطيني وإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى