اخبار مصر

الصحة: انطلاق برنامج تدريب المعلمين بمدارس التمريض على المناهج الدراسية الجديدة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، بدء المرحلة الأولى من تدريب القائمين على عملية التدريب بمدارس التمريض الثانوية، وذلك لتأهيلهم للتعامل مع المناهج الجديدة التي تم تطويرها بالتعاون مع الجانب الإيطالي بمقر الوزارة. أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني بالعباسية.

وأوضح حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المرحلة الأولى من التدريب تستهدف تدريب 500 من القائمين على عملية التدريب بالمدارس الفنية للتمريض على مدار ثلاثة أسابيع بهدف إشراكهم. مشيراً إلى أنه سيتم تطبيق المناهج المطورة لطلاب الصف الأول الثانوي اعتباراً من بداية العام الدراسي الجديد 2024-2025.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن المناهج المطورة تمت مراجعتها والموافقة عليها من قبل لجنة مكونة من أساتذة التمريض من جامعتي القاهرة وعين شمس، بمشاركة ممثلين عن قسم التمريض بالمعاهد الفنية الصحية، موضحا أن المناهج الجديدة تم تطويرها في عام بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل في مجال خدمات الرعاية.

دكتور. من جانبها، تقدمت كوثر محمود، نقيب التمريض ومستشار برنامج التمريض الإيطالي في مصر، بالشكر للدكتور. خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، على الدعم المستمر لتطوير التدريب الفني الصحي، وكذلك الخطوات المتخذة في تطوير مناهج التمريض وتجهيز المعامل بالمدارس. وإيفاد الكوادر التمريضية إلى الخارج لتبادل الخبرات ومواكبة التطور العالمي في مجال التمريض، مشيراً إلى أن أهم محاور تطوير الخدمات التمريضية هو التعليم والتدريب المستمر المخصص لتبادل الخبرات وتطوير المعرفة وتحسين الأداء. المهارات المهنية والسلوكية، مما ينعكس على تحسين مهارات التعامل مع المرضى وجودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة لهم.

دكتور. من جانبها، أشارت علا خير الله، رئيس إدارة تطوير المهن الطبية بوزارة الصحة والسكان، إلى أن البرنامج التدريبي يتضمن محاضرات نظرية حول المحتوى التعليمي للمناهج الجديدة، وتطبيق طرق التدريس الحديثة وغيرها. أهداف العملية التعليمية، مشيراً إلى أن التدريب يقوم به محاضرون واستشاريون شاركوا في برنامج التمريض الإيطالي على مدار 6 سنوات وتم تدريبهم على أيدي خبراء تمريض من إنجلترا وإيطاليا.

وفي سياق مماثل قال د. وقالت مي العسال مدير الإدارة العامة لشئون المعاهد الفنية الطبية بوزارة الصحة والسكان، إنه جارى إعداد نسخة إلكترونية من المناهج المطورة، سيتم إتاحتها على الموقع الرسمى لوزارة الصحة والسكان للطلبة والمعلمين في مدارس التمريض، مشيراً إلى أن المناهج والمواد التي تم تطويرها شملت مواد تمريضية وثقافية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى