الخليج

السعودية و7 دول تُمدد تخفيضات الإنتاج التطوعية حتى نهاية نوفمبر 2024

وعقدت دول أوبك بلس، التي أعلنت المزيد من التخفيضات الطوعية في إنتاجها من النفط الخام في أبريل ونوفمبر 2023، اجتماعا عن بعد اليوم. 4 سبتمبر 2024م، ضم المملكة العربية السعودية والاتحاد الروسي وجمهورية العراق والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت وجمهورية كازاخستان والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وسلطنة عمان.

وفي الاجتماع، جددت الدول الأعضاء الثمانية تصميمها المشترك على الالتزام الكامل بتعديلات الإنتاج الطوعية، كما أكدت جمهورية العراق وجمهورية كازاخستان اللتان تجاوز إنتاجهما المستوى المتفق عليه منذ كانون الثاني/يناير 2024، التزامهما الكامل بالاتفاق. وخطط التعويضات الخاصة بزيادة الإنتاج التي رفعوها إلى الأمانة العامة لمنظمة أوبك، حسبما تم الاتفاق عليه في الدورة الثالثة والخمسين للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في 3 أبريل 2024.

عقدت المملكة العربية السعودية والاتحاد الروسي ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وسلطنة عمان اجتماعين وزاريين مع جمهورية العراق وجمهورية كازاخستان في أغسطس وحث 2024م البلدين على تحقيق الالتزام الكامل والتعويض. وفي زيادة الإنتاج منذ كانون الثاني/يناير 2024، أبدى العراق وكازاخستان في الاجتماعين التزامهما بالعمل مع المصادر الثانوية لوضع خطط لتعديلات الإنتاج بما يحقق الالتزام والتنفيذ الكامل لخطط التعويضات التي قدموها إلى الأمانة العامة لمنظمة أوبك. في 22 أغسطس.

كما أعادت جمهورية العراق وجمهورية كازاخستان التأكيد على التزامهما خلال زيارات الأمين العام لمنظمة أوبك نهاية شهر أغسطس الماضي والتي تمت بالتنسيق مع وزير الطاقة السعودي ورئيس لجنة وزراء أوبك بلس خلال هذه الزيارات خلال الزيارات، نظمت الأمانة العامة لمنظمة أوبك ورش عمل مع مصادر ثانوية. ومن خلال القيام بذلك، قدم كلا البلدين تفاصيل كاملة عن التدابير الفورية والملموسة التي سيتم تنفيذها لتحقيق الامتثال الكامل لمستويات الإنتاج المطلوبة والتنفيذ الكامل لخطط التعويضات لشهري أغسطس وسبتمبر، بما في ذلك هذه التدابير؛ توفير مواعيد جداول صيانة الحقول وتخفيض الإنتاج وتأجيل وإلغاء المبيعات الفورية للنفط لشهر أغسطس. كما التزم البلدان بتعديل خطط التعويضات لأي زيادات في الإنتاج في أغسطس.

وتأكيدا لهذا الالتزام المتجدد والثابت من الدول الأعضاء، اتفقت الدول الثماني على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية الإضافية البالغة 2.2 مليون برميل يوميا لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر 2024. وستبلغ مبالغ التخفيضات الطوعية يتم تمديده اعتباراً من ذلك التاريخ، ويعاد التاريخ تدريجياً اعتباراً من 1 ديسمبر 2024 وفقاً للجدول المرفق، مع إمكانية إيقاف هذه التغييرات أو عكسها إذا لزم الأمر.

كما أكدت الدول التي تجاوز إنتاجها المستوى المتفق عليه التزامها بتعويض أي فائض في الإنتاج بحلول سبتمبر 2025.

مع عودة مبالغ التخفيض الطوعي من ديسمبر 2024 إلى نوفمبر 2025 المعلن عنها في نوفمبر 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى