العالم

تشاينا ديلي: لقاح تجريبي صيني لجدري القردة يحصل على الضوء الأخضر للتجارب السريرية

أعلنت شركة الأدوية الصينية (سينوفارم) يوم الاثنين أن اللقاح التجريبي المحلي لمرض جدري القرود الذي طورته الشركة حصل على موافقة للتجارب السريرية من أعلى هيئة تنظيمية للأدوية. وهذه هي الجرعة التجريبية الأولى في البلاد التي تحصل على موافقة الاختبار.

وقالت الشركة في تصريح لصحيفة (تشاينا ديلي) الصينية إن اللقاح التجريبي تم تطويره من قبل معهد شنغهاي للمنتجات البيولوجية الذي تديره (سينوفارم) ومن المتوقع أن يلعب دورا مهما في الوقاية من العدوى والسيطرة على عدوى جدري القرود.

وأضافت الصحيفة أن اللقاح التجريبي في الصين يمر عادة بثلاث مراحل من التجارب السريرية قبل الحصول على الموافقة لإطلاقه في الأسواق. قد تستغرق العملية سنوات أو حتى عقودًا، لكن الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية – أكبر جهة تنظيمية للأدوية في الصين – أنشأت سلسلة من القنوات السريعة أو المبسطة لتسهيل التقدم بطلب للحصول على أدوية ولقاحات جديدة أو مطلوبة بشدة.

وبحسب الشركة فإن الدواء الجديد عبارة عن لقاح يعتمد على سلالة تسمى (MVA). وتتوافق خصائصه مع خصائص لقاح جينيوس، أول لقاح لمرض جدري القرود في العالم، والذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة عام 2019.

وقالت الشركة إنها جمعت بيانات واسعة النطاق حول سلامة اللقاح وفعاليته من خلال التجارب السريرية السابقة وطرق إنتاج اللقاح التي تعتبر موثوقة ومستقرة.

وأضافت: “في نماذج الرئيسيات غير البشرية، يمكن للقاح أن ينتج حماية مناعية جيدة ضد فيروس جدري القرود”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لا يوجد حاليا أي لقاح معتمد لمرض جدري القرود في الصين. وعلى الصعيد العالمي، تمت الموافقة على بعض اللقاحات في الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي واليابان وروسيا.

في 14 أغسطس، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن تفشي جدري القرود في أفريقيا يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا مع أعلى مستوى من التأهب.

وحتى الآن، أبلغ أكثر من 120 دولة ومنطقة في جميع أنحاء العالم عن أكثر من 100 ألف حالة إصابة مؤكدة بجدري القرود و226 حالة وفاة ذات صلة. كما أبلغت الصين عن 2567 حالة إصابة مؤكدة بالمرض في نهاية يوليو من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى