اخبار مصر

مشادة قوية على الهواء بين المحامي هاني سامح والشيخ إبراهيم رضا بشأن المساكنة

خلال بث برنامج “قاعة التحرير” على قناة صدى El، نشبت مشادة حادة على الهواء مباشرة بين الشيخ إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف، والمحامي هاني سامح، الذي طالب بالمعاشرة قبل الزواج. قناة بلد تقديم الإعلامية فاتن عبد المعبود.

وقال المحامي هاني سامح، إن المعاشرة بين رجل وامرأة مقبولة تماما وصحيحة من الناحية القانونية، ولكن تنفيذ هذا الأمر متروك للمالكين في حالة موافقتهم عليه.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود في برنامج “قاعة التحرير” المذاع على بوابة البلد: “من يتزوج حسب تقديره حسب العرف فهو حر، ومن يعيش معًا فهو حر أيضًا، وما المهم هو أن نعتني بأنفسنا ونراعي القيم وألا ندس أنوفنا في شؤون الآخرين الشخصية”.

تصريحات قوية من المحامي هاني سامح في موضوع العيش المشترك

وتابع هاني سامح: يجب علينا تعزيز القيم الإنسانية لدى المواطنين، فالحب ليس جريمة والشريعة الإسلامية توجب عدم التدخل في الشؤون الخاصة للآخرين وهذا يعاقب عليه بالجلد.

وأوضح أيضًا أن القانون المدني الحديث في مصر والعالم العربي يقضي بأن العلاقات الرضائية بين الشاب والفتاة مقبولة تمامًا، فهي بمثابة زواج، كما هو الحال مع اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وزعم سامح أن الإمام أبو حنيفة وافق على المعاشرة إذا توفر هذا الاعتبار، وقال إنه ليس زنا ولا يعاقب عليه، كما أباح الزنا بالأجر وعلق على ذلك بقوله: “أولئك الذين الذين يعيشون معًا هم أخواتي وأقاربي ورفاقي، وأنا فخور بمن عاشوا معًا”.

وأضاف المحامي هاني سامح: أصدرت المحكمة المصرية أحكاما سابقة لصالح بعض النساء اللاتي عشن أمام القضاء العالي بنتائج كثيرة ومتنوعة، ومنحتهن كافة حقوقهن ومستحقاتهن.

رد حاسم من عالم الأزهري على محامي السررية. ماذا قال له؟

من جانبه، علق الشيخ إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف، على كلام المحامي هاني سامح، قائلا: “المعاشرة زنا، وسامح لم يكن أول من تحدث عنها، لكنه كان وسبقت الحديث إيناس الدغيدي التي عبرت عن اعتزازها بهذا الفعل، لأنه في مصر لا أحد يجرؤ على القول أنني لا أرتدي فستانا، فهذه حرية شخصية”.

وأضاف رضا أن بعض الفنانات يتحدثن كأنهن يعملن في دار الفتوى، تعليقا على دعوة إيناس الدغيدي للفتيات القادرات على ممارسة التعايش.

وفي تعريفه للمعاشرة الذي قدمه المحامي هاني سامح قال رضا إن الرجل إذا التقى بالمرأة بدون عقد أو زواج فهو زنا كما جاء في كتاب الله وحذر منه قائلا: ولا تقربوا الزنا ، فإنه فحش.

مبيناً أن جميع الأديان السماوية تعترف بأن المعاشرة زنا ومن أكبر الكبائر، وأن الله وصف العقد بالزواج والأجر بالمهر، وعلق قائلاً: “بعض الإعلاميين يأكلون الأطعمة المحرمة حسب الاتجاه ولا يبالون”. لهذا السبب.”

وأضاف الشيخ إبراهيم رضا: “الإمام أبو حنيفة يرى أن الزنا زنا. “لا يوجد خلاف في هذا، ولكن النقاش يدور حول المسائل القانونية.” 4 مرات في 4 مجالس منفصلة.

وخلص الشيخ إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف، إلى أن مشكلة المحامي هاني سامح تكمن في الدولة المصرية وليس مع الأزهر الشريف، وتقدم بشكوى ضده إلى النيابة العامة لنعيش معًا بسبب إنه زنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى