الخليج

إلزام اليخوت بالإسعاف الأولي وعدد الركاب ومنع الصيد الجائر

أصدرت هيئة البحر الأحمر السعودية لائحة تنظيمية جديدة هي الأولى من نوعها، بغرض مراقبة استخدام وتشغيل اليخوت في المملكة العربية السعودية والتأكد من مطابقتها للمعايير والمتطلبات.

وتلزم اللائحة أصحاب اليخوت أو من يمثلهم بتقديم الطلبات الإلكترونية للحصول على رخص ملاحية، على أن تكون مصحوبة بتقرير فحص رئيسي لا يزيد عمره عن سنة ووثيقة تأمين للنطاق الجغرافي. ويجب عليهم أيضًا إزالة الحطام والكشف عن جميع ملحقات اليخوت مثل الألعاب المائية والطائرات بدون طيار والأنشطة المخطط لها مثل الغوص والصيد الترفيهي.

تلتزم هيئة البحر الأحمر بإصدار الرخصة الفنية للسياحة. رخصة تأجير اليخوت الترفيهية والسياحية خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة من تقديم الطلب. تحتفظ الهيئة بالحق في إضافة أو تغيير أي معايير أو وثائق مطلوبة. وتضمنت اللائحة ضرورة مراعاة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وحماية البيئة من خلال الحد من استخدام المواد البلاستيكية ومنع التلوث، فضلا عن اتباع تعليمات الملاحة الآمنة.

عند استئجار يخت داخل منطقة جغرافية، تشترط اللوائح أن يقوم وكيل السفر بالتأكد من الوصول الآمن من الميناء السياحي، والتحقق من أسماء الركاب والتأكد من مطابقتها لجواز السفر أو بطاقة الهوية أو تصريح الإقامة وأن اليخت في حالة مناسبة لعدد الركاب وعدم تجاوز العدد المسموح به، مع ضرورة تقديم عرض ترحيبي وآمن قبل كل جولة، وتغطية نقاط الإخلاء، ومواقع سترات النجاة والمخاطر المحتملة في المناطق النائية، وتوفير مرافق الخدمة النظيفة والتأكد من أن الغرف مريحة وآمنة ومجهزة بوسائل الراحة وبها أنظمة أمنية حديثة مثل كاميرات المراقبة وأنظمة الإنذار لضمان سلامة المستأجرين.

وعلى مستوى الإسعافات الأولية، تنص اللائحة على ضرورة حصول طاقم اليخت على مؤهل في الإسعافات الأولية، بشرط وجود شخص واحد مدرب على الأقل على متن اليخت. بالإضافة إلى ذلك، المعرفة الأساسية للإسعافات الأولية مطلوبة لأفراد طاقم الدعم وللاحتفاظ بالسجلات المتعلقة بالإسعافات الأولية. الفترة الأولية الحالية لا تقل عن ثلاث سنوات.

وفيما يتعلق بتوفير الأطعمة والمشروبات، تشترط الأنظمة توفير خيارات متنوعة لتقديم الطعام لتلبية احتياجات المستأجر، وتوفير مناطق مناسبة لإعداد الطعام وتخزينه، وتدريب أفراد الطاقم على التعامل الصحي مع الغذاء.

وفيما يتعلق بالأنشطة البحرية، أكدت اللائحة على ضرورة الالتزام بالحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة لأنشطة محددة مثل الصيد الترفيهي والغوص ونحوها، وتوفير خطة استجابة شاملة للأنشطة البحرية تحدد عمليات الإنقاذ وإجراءات الاستجابة للطوارئ. .

كما تنص اللائحة؛ ومن الضروري تعيين فريق مؤهل لمراقبة الأنشطة المائية، وضمان المراقبة الفعالة لسلامة المستأجر، وتعيين منقذ معتمد من الاتحاد السعودي للإنقاذ والسلامة المائية على متن اليخت، وكذلك توفير سترات النجاة للسائح. .

وأولت اللائحة اهتمامًا خاصًا بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة عند استخدام اليخوت، على سبيل المثال من خلال منحهم الأولوية في حالات الطوارئ وتزويدهم بوسائل الاتصال المناسبة. بالإضافة إلى ذلك، سلطت اللائحة الضوء أيضًا على أهمية تقديم خدمات مصممة خصيصًا بحيث لا تتنازل عن الحقوق وتقدم الإسعافات الأولية للركاب.

يحظر استخدام البنادق الآلية وبنادق الصيد

وشددت اللائحة على ضرورة الالتزام بالإشارات الملاحية واتباع تعليمات الجهات المعنية لضمان سلامة الركاب والبيئة البحرية. وتحظر اللوائح تجاوز الحد الأقصى للسرعة أو القيادة في المناطق غير المخصصة، ولكنها تشترط أن تكون على متن اليخوت معدات السلامة اللازمة.

وتحدد اللائحة التزامات المستأجر عند استخدام اليخوت، بما في ذلك الالتزام بشروط عقد الإيجار وتغطية أي تكاليف قد تنشأ عن الأضرار التي قد تلحق باليخت أو ممتلكاته. ويجب على المستأجرين أيضًا التأكد من نظافة اليخت والإبلاغ عن أي مشاكل أو أعطال فورًا، وفقًا لنص اللائحة.

وتلزم اللائحة شركات الشحن المرخصة بالالتزام بمجموعة من المعايير لضمان تقديم خدمات آمنة ومتوافقة مع اللوائح البيئية، مثل: ب- الامتناع عن استخدام أدوات الصيد المحظورة مثل بنادق الصيد البحري. كما تحظر اللائحة السباحة في الموانئ أو المراسي غير المخصصة لهذا الغرض، وتؤكد على ضرورة التخلص السليم من النفايات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى