اخبار مصر

رئيسة جامعة “ساكسونى للعلوم والتكنولوجيا”: نقدم نظاماً تعليمياً مزدوجاً من ألمانيا إلى مصر

دكتور. أكدت غادة بسيوني، رئيس جامعة ساكسون للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا مصر، أن الجامعة ستبدأ عامها الدراسي الأول مع بدء الدراسة عام 2024-2025، لافتة إلى أن الجامعة تتميز بتقديم نظام التعليم المزدوج الألماني إلى مصر وتعتمد مناهج الجامعة على المعرفة من مقاطعة ساكسونيا في شرق جمهورية ألمانيا الاتحادية.

دكتور. وقالت غادة بسيوني في تصريحات صحفية إن رؤية الجامعة تعتمد على إيجاد التوازن بين المعرفة النظرية والتطبيق الميداني، وينعكس ذلك في رؤية الجامعة الابتكارية التي تركز على إدراج 60 بالمئة من الدراسات التطبيقية والعملية ضمن المناهج الدراسية.

وأضافت أن الجامعة ستوفر في العام الأول من تأسيسها ما يزيد عن ستة آلاف متر مربع من المعامل والورش ومراكز المحاكاة المتطورة، ومن المخطط توسعة الجامعة خلال الأعوام المقبلة.

وتابعت وقالت إن الجريدة الرسمية في عددها الصادر بتاريخ 18 يوليو 2024 نشرت القرار الجمهوري رقم 308 لسنة 2024 بشأن إنشاء هذه الجامعة التكنولوجية الخاصة ومقرها مدينة بدر، حيث أن غرضها الأساسي ليس تحقيق أرباح.

وأوضح بسيوني أن رؤية الجامعة ترتكز على أن تصبح أحد محركات ومحفزات الازدهار الاقتصادي في مصر، إلى جانب التكامل الاجتماعي والاستدامة داخل مصر وخارجها. كما تهدف الجامعة إلى أن تكون فاعلاً في تطوير المراكز العلمية ودعم العلاقات بين المؤسسات الأكاديمية والقطاعين العام والخاص، فضلاً عن تطبيق معايير الاستدامة.

وصرح رئيس جامعة ساكسون للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا مصر، أن الجامعة تسعى جاهدة لدعم خلق فرص عمل فورية لخريجيها وضمان مستقبل مشرق لهم على المستويات المحلية والأوروبية والدولية.

وأشارت إلى أن الجامعة تتيح هذا العام فرصة الالتحاق بأربع كليات، أولها كلية تكنولوجيا الرعاية الصحية التي تضم برنامجين: برنامج تكنولوجيا التمريض، وتكنولوجيا الصحة العامة، وكلية تكنولوجيا الإدارة. وتشمل هذه البرامج برنامج التكنولوجيا اللوجستية، وبرنامج تكنولوجيا الإدارة الرياضية، وكلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية، والتي تشمل هندسة أمن الكمبيوتر، وكلية تكنولوجيا الهندسة الميكانيكية، والتي تشمل هندسة ميكاترونكس السيارات.

ومن الجدير بالذكر أن د. غادة بسيوني، القائم بأعمال رئيس الجامعة، هي أستاذ ورئيس قسم سابق بقسم الكيمياء بكلية الهندسة بجامعة عين شمس وحاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة ميونخ التقنية بألمانيا. حصلت على جائزة الدولة التشجيعية في الكيمياء عام 2013، وجائزة أفضل العلماء الأفارقة في منتدى أينشتاين القادم عام 2016، وجائزة العلماء الشباب في المنتدى الاقتصادي العالمي في نفس العام. وهي أيضًا عضو في الاتحاد الدولي للعلوم، وعضو في الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية منذ عام 2019، وعضو في اللجنة الوطنية للكيمياء البحتة والتطبيقية التابعة لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا منذ عام 2017.

دكتور. منذ عام 2020، قادت غادة مشروع المجلس الأعلى للجامعة حول “زيادة كفاءة الطاقة في الجامعات الحكومية المصرية”، بتمويل من البنك الألماني للتنمية والتعمير. كما أنها منسقة برنامج إيراسموس بلس في مصر منذ عام 2023.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى