اخبار مصر

مدبولي لخريجي الجامعات الأهلية: مُستقبل مصر سيكون مُشرقا وجميلا بكم

خلال الاحتفال الذي أقيم مساء اليوم بالمتحف المصري الكبير بمناسبة تخرج الدفعة الأولى من طلاب جامعات مصر الخاصة الجديدة، أكد رئيس مجلس الوزراء د. وألقى مصطفى مدبولي كلمة بدأها بالترحيب بالسادة الوزراء والمحافظين ورؤساء وأساتذة الجامعات المصرية وأولياء أمور الخريجين والخريجات، معربين عن سعادتهم بالتواجد في هذا الحدث الهام الذي تم فيه تخريج الصف الأول من الجامعات الخاصة التي مثلت حلم كنا نبحث عنه، ونتطلع إلى تحقيقه، مثل العديد من الأحلام الأخرى التي حلمنا بها، ولكن التحدي الذي كان أمامنا هو تحويل هذا الحلم إلى حلم حقيقي وملموس لتنفيذه على أرض الواقع.

دكتور. وقال مصطفى مدبولي في كلمته المرتجلة: يجب أن ننسب كل هذا الفضل لصاحب هذه الرؤية الذي أصر على تنفيذها على أرض الواقع في أسرع وقت وبأعلى جودة ممكنة، وهو الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية. وهذا هو السبب الذي يشير إلى أنه يتذكر الآن متى تم تقديم الفكرة لأول مرة. وتصور إنشاء جامعات خاصة حتى يعرف طلابنا وخريجونا ما هي فكرة إنشائها، والتي تعتبر حاليا مباني علمية من جميع النواحي، والكلمة بدأت منذ البداية، كما كانت الدولة في معظمها وكانت المناطق التي بنيت فيها هذه المدن صحراء قاحلة، وكان الجميع هناك. وعندما يرى هذه التصاميم يتساءل هل سنراها على أرض الواقع أم لا.

وفي السياق نفسه قال د. وأضاف مصطفى مدبولي أن هناك الكثير من الأحلام التي وضعت على الورق ولكن لم يتم تنفيذها ولم ترى النور، أو من صاغها لم يكن لديه الوقت لتنفيذها على أرض الواقع. أو كان من الممكن تنفيذ المشاريع بعد عدة عقود، ولكن الحمد لله في العصر الذي نعيش فيه الآن، عصر الجمهورية الجديدة، فإن الحلم الذي يتحقق تصاحبه الرؤية والمثابرة والإصرار على تحقيقه في أسرع وقت. قدر الإمكان وبأعلى جودة ممكنة.

وأضاف رئيس الوزراء: هذا هو الدليل الذي نواجهه اليوم. هذه الجامعات الثلاثة التي نتحدث عنها، وهي جامعة الملك سلمان العالمية وجامعة الجلالة وجامعة العلمين العالمية، لم تكن موجودة منذ سنوات مضت، ومن ثم بدأت الدراسة في هذه الجامعات منذ عام 2021، واليوم نحتفل بالتخرج من عامه الأول.

ووجه رئيس الوزراء خلال كلمته التحية إلى د. خالد عبد الغفار الذي كان يشغل منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي في ذلك الوقت، عندما عرض الفكرة على الرئيس. ووجه الرئيس بالبدء بهذه المجموعة من الجامعات والتي قال د. أيمن عاشور بلغ العشرين. جامعة تم تنفيذها في أقل من 10 سنوات.

دكتور. وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى أن عدد الجامعات الخاصة لن ينتهي عند هذا العدد، حيث سيكون هناك سبع جامعات جديدة أخرى ستكون ضمن القائمة العام المقبل، حتى نتمكن من رؤية مدى الإنجازات، وأضاف أن إعادة الإعمار والتنمية التي تشهدها دولة مصر، أضاف أنه في الماضي كان إنشاء الجامعة يستغرق عقودا من الزمن وكان هذا إنجازا واليوم لدينا 27 جامعة خاصة، على عكس الجامعات الخاصة والعالمية الأخرى، لفترة لا تتجاوز 7 سنوات. وهذا الإنجاز هو ثمرة رؤية ومتابعة وإصرار وجهد رجال على الأرض يحولون هذه الرسومات إلى واقع بمنتهى الاحترافية.

وفي هذا السياق، وجه رئيس مجلس الوزراء تحياته وتقديره لرجال الإدارة الهندسية للقوات المسلحة الذين كانوا دائما قدوة مشرفة في كافة المحافل، وكذلك لرجال وزارة الإسكان والمرافق العامة والمواصلات. المجتمعات العمرانية التي شاركت في تنفيذ هذه المشاريع .

وفي نهاية حديثه قال د. مصطفى مدبولي: عندما نتحدث اليوم عن وجود رؤية لنظام تعليمي تقدمي والإصرار على تنفيذها على أرض الواقع، أعتقد أن الاحتفال بوجود أبنائنا اليوم هو خير دليل على مصداقية الدولة المصرية وقدرتها للتغلب على كافة الصعوبات والتحديات التي نواجهها في هذا الوقت غير المسبوق في تاريخ العالم أجمع.

كما أكد رئيس الوزراء أن التاريخ سيذكر هذه المرة، مثلما نقرأ في كتب التاريخ اليوم عن فترات في بداية القرن العشرين عندما تغير ميزان القوى العالمي بشكل جذري، فالعالم كله يتغير، وهو أمر بالغ الأهمية وقت مضطرب وصعب للغاية، ومن سينجح؟ من يملك الرؤية والعزيمة والعزم على النجاح سينجو؟ وأطفالنا اليوم خير دليل على ذلك. وقال مخاطبا الخريجين: “أنتم مستقبل مصر، وإن شاء الله مستقبل مصر سيكون مشرقا وجميلا بكم”.

وقام رئيس الوزراء خلال الحفل بتسليم الشهادات وتكريم عدد من خريجي الجامعات الخاصة الثلاث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى