اخبار مصر

وزير البترول يشرح جهود الدولة وإمكانياتها في محاضرة توعوية لسفراء مصر الجدد

أجرى المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية حوارا مفتوحا مع سفراء مصر الجدد بالخارج لإطلاعهم على جهود مصر وإمكانيات قطاع البترول لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للبلاد. كما أكد الوزير أنه يجري اتخاذ خطوات لتعديل عقود تعدين الذهب لمواكبة الممارسات العالمية وجذب شركات عالمية جديدة للاستثمار في هذه الصناعة.

وتحدث الوزير عن فرص الاستثمار في مجالات النفط والغاز والتعدين والهيدروجين الأخضر. وأشار أيضًا إلى الإجراءات الجديدة وحزمة الحوافز التي طرحتها الوزارة لتحفيز شركاء الاستثمار في مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز على ضخ المزيد من الاستثمارات لزيادة الإنتاج وزيادة ثقة المستثمرين والشركات العالمية العاملة في مصر.

وأكد بدوي أن من بين الحوافز الجديدة المرتبطة بتحقيق معدلات إنتاج أعلى من المعدلات الحالية، في مقدمتها توفير الموارد اللازمة لدفع الاشتراكات الشهرية بانتظام للشركاء الأجانب وتوفير فرص استثمارية جديدة في مجال البحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي في البلاد. تعد منطقة البحر الأبيض المتوسط جزءًا من مناقصة عالمية جديدة للشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي وتعمل على تعزيز دور مصر كمركز إقليمي لنقل وتداول الغاز في شرق البحر المتوسط من خلال التعاون مع الجانب القبرصي ومع الشركات العالمية العاملة في منطقة البحر الأبيض المتوسط. البحر الأبيض المتوسط من المتوقع أن يقوم البلدان بتطوير حقول الغاز القبرصية المكتشفة في البحر الأبيض المتوسط وربط البلدين بخطوط أنابيب لنقل إنتاج الغاز القبرصي إلى مصر لإعادة تصديره إلى الأسواق العالمية، مما يوفر قيمة مضافة وحافزًا لمصر للعالم يمثل الشركات المستثمرة في كلا البلدين لدعم الأعمال والإنتاج.

فوائد صناعة البترول في مصر

وأشار الوزير إلى مميزات صناعة النفط والغاز في مصر، بما في ذلك القدرات الهائلة والبنية التحتية البرية والبحرية الواسعة على نطاق عالمي، والتي تدار بتقنيات حديثة، سواء كان ذلك في مجال التنقيب والإنتاج وتكرير البترول ومرافق الاستقبال والنقل والتخزين و توزيع المنتجات البترولية، وتوافر موارد النفط الخام والغاز الطبيعي، وتنوع مجالات الإنتاج، ووجود شركات عالمية مختلفة كمستثمرين، فضلاً عن خبرة مصر الطويلة وكفاءتها البشرية المتميزة، التي يقوم عليها النشاط الصناعي، والوطنية. الشركات لتنفيذ المشاريع.

وأوضح جهود الدولة في إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، مشيراً إلى أهمية توجه الولاية لإنشاء مجلس وطني للهيدروجين الأخضر برئاسة الدكتور . مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بإنشاء هيئة موحدة في هذا المجال. وهذا يضمن السهولة والكفاءة والفعالية في جذب الاستثمارات.

ودعا الوزير السفراء المصريين إلى التواصل مع الشركات العالمية في الدول التي يمثلون فيها مصر لتسليط الضوء على الإمكانيات والفرص المتاحة في قطاع النفط والغاز وتشجيعهم على استثمار الشركات المصرية ذات السمعة الطيبة في تنفيذ المشروع والتي يتمتع معظمها بالخبرة والخبرة. تاريخ طويل من العمل في الخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى