ترفيه

30 فرقة تشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد

تحت رعاية رئيس الوزراء د. نظمت الفنانة انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس مهرجان سمع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، مصطفى مدبولي، وسهام إسماعيل المدير التنفيذي للمهرجان، وقيثارة عبد الفتاح أمين عام مؤسسة الحوار وفنون الثقافات الشعبية. وبدعم من د. عقد مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل انطلاق المهرجان في دورته السابعة عشرة بالمجلس الأعلى للثقافة. أحمد فؤاد حنو وزير الثقافة وقطاعاتها المختلفة ممثلة بقطاع العلاقات الثقافية الخارجية وصندوق التنمية الثقافية والمجلس الأعلى للثقافة بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار ممثلة بهيئة تنشيط السياحة والهيئة العامة للثقافة. مؤسسة الحوار لفنون ثقافات الشعوب. وشعار المهرجان هو (رسالة سلام للعالم).

وتقدمت الفنانة انتصار عبد الفتاح بالشكر لوزارة الثقافة لأن المهرجان أقيم في كل دوراته السابقة تحت رعايته وبدعم وحماس وزير الثقافة د. أحمد فؤاد حنو، ومهرجان سما يثبت مكانته كأحد أهم المهرجانات الثقافية. إنه ينقل رسالة السلام والتسامح على نطاق عالمي. وأكدت انتصار أننا جميعا منظومة متكاملة نعمل على تقديم منتج مصري، وقد تقدم عدد كبير من الدول والفرق الموسيقية للمشاركة في المهرجان، ولكننا قمنا بزيادة عدد الفرق والدول المشاركة إلى 30 فريقا من مصر ودول أخرى. ويشارك في المهرجان أيضاً ضيوف شرف المهرجان من مختلف الثقافات الجزائر والمغرب واليونان وباكستان وتونس ورومانيا وكازاخستان، بالإضافة إلى جيبوتي وإندونيسيا ومصر، بالإضافة إلى مشاركة مميزة للفرق السورية. مقيم في مصر .

وأكد أن المهرجان أصبح له مكانة عالمية وشعبية، ليس على مستوى مصر والدول العربية فحسب، بل على مستوى العالم أجمع. ويقول جيتار عبد الفتاح إن المهرجان يكرم الفنانة الكبيرة فيوليتا بارا “تشيلي” وهي مؤلفة أغاني وملحن ومغني وفلكلوري وعالم موسيقى و”إثنوغرافي” والمايسترو الإيطالي ريكاردو موتي (إيطاليا) الشاعر الزاهد والصوفي الحاج. سعيد جرابي (الجزائر)، والمهندس الاستشاري محمد أبو سعدة من الجهاز الوطني للتنسيق الثقافي (مصر)، والشاعر والمفكر الكبير حسام نصار وكيل وزارة الثقافة للعلاقات الثقافية الخارجية الأسبق (مصر)، بالإضافة إلى خاص تكريماً للفنان على كرمه وإخلاصه في العمل كمساعد للمهرجان. وتشمل أماكن العروض في المهرجان مسرح الحائط الشمالي بجوار بوابة النصر، وبيت سنارة في السيدة زينب، وقصر الأمير طاز في المساء.

وشكرت سهام إسماعيل جميع القائمين على المهرجان والداعمين له، وقالت إن افتتاح المهرجان سيكون يوم الجمعة 20 سبتمبر على مسرح الحائط الشمالي. وسيقام احتفال دولي كبير بمناسبة المولد النبوي ويتزامن مع قسم “الشهيد” للنوروز. إلى ذلك، ستقام فعاليات ملتقى الأديان “هنا نصلي معا”، الذي يعتبر أكبر منتدى عالمي لفن الاستماع والرقص المولوي الصوفي، يوم 26 سبتمبر الجاري، ضمن فعاليات مهرجان سمع الدولي. وأن المهرجان يهدف إلى التواصل الثقافي والإنساني بين ثقافات شعوب العالم المختلفة. وتضمن المؤتمر عرض فيلم وثائقي عن المهرجان في الدورات السابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى