اخبار مصر

وزيرة البيئة تترأس الاجتماع العاشر لمجلس إدارة جهاز تنظيم إدارة المخلفات

دكتور. ترأست ياسمين فؤاد وزيرة البيئة الاجتماع العاشر لمجلس إدارة هيئة تنظيم إدارة النفايات لمتابعة موقف نظام إدارة النفايات واعتماد التقرير النهائي لهيئة تنظيم إدارة النفايات للعام المالي 2023- 2024.

تم ذلك بحضور السيد ياسر عبد الله نائب وزير شئون النفايات القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة النفايات وأعضاء مجلس إدارة الهيئة بينهم ممثلين عن وزارات الدفاع والتنمية المحلية والمالية والصناعة. والصحة والسكان والكهرباء والطاقة والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وكذلك الهيئة الوطنية. وينظم التواصل ممثل عن المنظمات غير الحكومية وعدد من خبراء البيئة واستشاريي هيئة النفايات والمدراء المعنيين بالهيئة.

وفي بداية اللقاء، تقدم فؤاد بالشكر لكافة الوزارات والوزراء المعنيين، مثمنا إياهم على ما تم إنجازه في منظومة النفايات خلال الفترة الماضية، حيث يعد هذا الملف من الملفات الدقيقة التي واجهت تحديات كبيرة، لافتا إلى أن ومثل تطبيق رسوم النفايات البلدية دفعة قوية لضمان الاستدامة وتم تطبيق النظام ماليا، حيث تم تفعيله على مستوى محافظات الجمهورية أو البلديات الحضرية وتم تطبيقه على كافة المنشآت وليس المجمعات السكنية فقط. وأكد أن ذلك أدى إلى تعزيز وتحسن كبير في كفاءة تحصيل الديون والتي وصلت إلى ما يقرب من 70%، مؤكدا أنه لا تزال هناك فجوة تمويلية يمكن سدها من خلال الجانب التشريعي بدعم من مجلس النواب المصري.

دكتور. وأضاف. قالت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن هيئة النفايات، باعتبارها جهة رقابية، تعمل على الرقابة ودفع المحافظات والبلديات الحضرية لتكوين شراكات مع القطاع الخاص حتى يمكن نقل عملية إدارة النفايات إلى البلديات وأعربت عن شكرها لمجلس الإدارة على دعمه لاعتماد والتصديق على قرار رئيس مجلس الوزراء بعدم السماح باستيراد الوقود البديل أو استيراد النفايات، لما يمثله من تغيير غير مسبوق في عملية تدوير النفايات، لافتة إلى أن وقامت شركات الأسمنت باستثمارات نتيجة هذا القرار من خلال التعاقد مع مصانع تدوير النفايات وتأجيرها لإنتاج الوقود البديل، مؤكدا أن الأسلوب التشاركي في اتخاذ القرار، الذي يتم بشفافية وصورة جماعية لمدراء مجلس إدارة النفايات، هناك دفعة، في نظام النفايات للمضي قدما.

وأشار وزير البيئة إلى أنه سيتم المزيد من الاستثمارات في منظومة النفايات سواء من خلال ملفات خاصة لتحويل الغازات من مدافن النفايات إلى طاقة أو تحويل الحمأة إلى طاقة، من خلال المخلفات الزراعية وإعادة استخدامها، أو من خلال مخلفات البناء والهدم. وكذلك النفايات الطبية، مشيراً إلى التعاون مع… وسيقوم الجانب الإماراتي باستثمارات في هذا المجال خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أن ذلك يتضمن إعداد دراسات متكاملة عن القيادة المحلية فيما يتعلق بالمخلفات الزراعية أو البلدية أو مخلفات البناء والهدم. ويتطلب فحصها عملية وشكل الاقتراح في هذا السياق.

وناقش السيد ياسر عبدالله خلال اللقاء آخر تطورات وضع نظام إدارة النفايات وأشار إلى أنه بموجب نظام التراخيص والتصاريح والمواصفات والإخطارات تم إصدار 956 شهادة وهو ما يعادل عدد المنشآت الحاصلة على غير -حققت شهادات ترخيص النفايات الخطرة 618 شركة، فيما بلغ عدد الشركات التي حصلت على شهادات الموافقة لمواد النفايات 618 شركة والنفايات الخطرة: 338 شركة.

وسمعت أيضاً أن د. وتحدثت ياسمين فؤاد عن آخر تطورات متابعة وضع البنية التحتية التي تم تنفيذها بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية من التنمية المحلية والإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع والتي شهدت الانتهاء من إزالة المخلفات التاريخية في 54 موقعا مع اجمالى 6 مليون طن وتسليم 14 محطة وسيطة متنقلة و11 محطة وسيطة ثابتة وجارى الانتهاء من 4 محطات اخرى وجارى تسليم 28 مدفن وجارى الانتهاء من 20 مدفن كما جارى تسليم 8 خطوط معالجة وإعادة تدوير ويجري الآن الانتهاء من أربعة خطوط أخرى وتم تسليم أربعة خطوط فرز أولى.

عقود التشغيل الحالية لعمليات الجمع والنقل وعقود المعالجة والتخلص الآمن وكذلك وضع تحصيل رسوم خدمات التخلص المتكامل من النفايات البلدية والإجراءات التي انتهت بعد صدور قرار تحديد رسوم التخلص المتكامل من النفايات البلدية كما تم استعراض الخدمات، حيث تم التنسيق مع وزارة التنمية المحلية لإرسال رسائل منتظمة إلى كافة السادة. المحافظون يستعدون لتحصيل رسوم الخدمات المتكاملة لإدارة النفايات البلدية والتي بدأ تنفيذها للعمل على تحسين النظام خلال الفترة المقبلة

واستمع وزير البيئة خلال اللقاء إلى الإجراءات المتخذة لزيادة كمية الوقود البديل من النفايات (RDF)، كما تم تقديم عدد من التوصيات خلال الاجتماعات مع شركات الأسمنت، بما في ذلك العمل على تشجيع شركات الأسمنت على إقامة مشاريع مشتركة. لتمكين مشاريع بناء وتشغيل مصانع إنتاج الوقود البديل والأسمدة العضوية من النفايات. ولفت المحافظات إلى ضرورة وجود شركات مؤهلة للدخول في عملية إدارة وتشغيل مصانع إعادة تدوير النفايات في المحافظات ومدافن النفايات، والعمل على سرعة تشغيل المصانع القائمة والمنشأة حديثاً لإعادة تدوير ومعالجة النفايات حتى تتمكن مصانع الأسمنت من الاستفادة منها. وذلك لتوفير كميات من الوقود البديل (RDF)، مما أدى إلى دخول 5 شركات عاملة في قطاع الأسمنت للاستثمارات في هذا المجال من إعادة تدوير النفايات.

اعتمد الاجتماع التقرير النهائي المعدل لهيئة تنظيم إدارة النفايات للسنة المالية 2023-2024. كما اطلع المجلس على الموقف النهائي للوائح التدريب الخاصة بالوكالة والتي تقوم على تقديم المساعدة الفنية اللازمة للجهات الإدارية ذات العلاقة والجهات الفاعلة في نظام إدارة النفايات وإعداد الخطط والحزم التدريبية لبناء المهارات. الجهات الفاعلة في هذه المنظومة، بالإضافة إلى برامج التوعية العامة والمشاركة المجتمعية، حيث يهدف التدريب في هيئة تنظيم إدارة النفايات إلى تطوير مهارات وقدرات ومهارات جميع الجهات الحكومية من وزارات وقطاعات اقتصادية ومؤسسات خدمية ومؤسسات اقتصادية المصانع والمنشآت والشركات العاملة في مجالات الإدارة المتكاملة للنفايات غير الخطرة والمواد والنفايات الخطرة. المؤسسات والشركات المنتجة للنفايات بكافة أنواعها، وكذلك المصانع والمؤسسات والشركات والأفراد الراغبين في الحصول على المشورة الفنية أو القانونية في مختلف مجالات الإدارة المتكاملة للنفايات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى