تقنية

الاتحاد الأوروبي يمنح آبل 6 أشهر لتسهيل التشغيل البيني بين الأجهزة

لم تعد المفوضية الأوروبية تنتظر امتثال شركة Apple لقواعد قانون الأسواق الرقمية (DMA). وباعتبارها أحد حراس البوابة المعينين من قبل DMA، والتي تتكون من أكبر وأهم اللاعبين في الصناعة، فقد بدأت الشركة إجراءات لضمان الامتثال لالتزامات قابلية التشغيل البيني. وذكرت اللجنة أنه بموجب DMA يحق لها “اتخاذ قرار يحدد الإجراءات التي يجب على حارس البوابة اتخاذها لضمان الامتثال الفعال”، ومنحت شركة Apple ستة أشهر للقيام بذلك للامتثال للتدابير التي اقترحها إذا هذه هي الحالة التي لا أريد أن أواجه فيها غرامات كبيرة.

أحد المجالات التي ستركز عليها اللجنة هو اتصال iOS للأجهزة المتصلة مثل الساعات الذكية وسماعات الرأس وسماعات الواقع الافتراضي. وقالت اللجنة إن الشركات المصنعة لهذه المنتجات “تعتمد على قابلية التشغيل البيني الفعالة مع الهواتف الذكية وأنظمة التشغيل الخاصة بها”. ويهدف إلى تحديد كيف يمكن لشركة Apple توفير إمكانية التشغيل البيني الفعالة التي تسمح للأجهزة غير التابعة لشركة Apple بالاقتران والاتصال بسهولة بأجهزة iPhone وتلقي الإشعارات. وستقوم اللجنة أيضًا بفحص العملية التي أنشأتها شركة Apple للتعامل مع طلبات المطورين فيما يتعلق بتوافق الجهات الخارجية مع iOS وiPadOS.

وقالت مارجريت فيستاجر، رئيسة المنافسة في الاتحاد الأوروبي، في بيان: “اليوم، ولأول مرة، استخدمنا عمليات المواصفات بموجب DMA لتوجيه شركة Apple من خلال حوار بناء للوفاء بالتزامات الامتثال بشكل فعال”. “نحن نركز على ضمان أسواق رقمية عادلة ومفتوحة، على سبيل المثال مع الهواتف الذكية وأنظمة التشغيل الخاصة بها. ستوفر هذه العملية الوضوح للمطورين والجهات الخارجية وستتشاور شركة Apple مع Apple والجهات الخارجية لضمان نجاح الإجراءات المقترحة عمليًا وتلبية احتياجات الشركات.

وفي يونيو/حزيران، نشرت اللجنة النتائج الأولية للتحقيق الذي بدأ ضد شركة أبل. تبين أن شركة Apple قد انتهكت قواعد DMA من خلال عدم السماح لمطوري App Store بإبلاغ المستخدمين بحرية عن خيارات الدفع البديلة خارج نظامها البيئي. أخبرت الشركة موقع Engadget في ذلك الوقت أنها أجرت عددًا من التغييرات في الأشهر الأخيرة للامتثال لـ DMA استجابةً لتعليقات المطورين والمفوضية الأوروبية.

أجرت شركة Apple العديد من التغييرات على نظامها لتجنب الغرامات في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك فتح iOS وiPadOS لمتاجر تطبيقات الطرف الثالث والسماح للمطورين بالوصول إلى تقنية NFC الخاصة بها. بالإضافة إلى ذلك، تم حظر الميزات الجديدة للمستخدمين الأوروبيين بسبب قواعد DMA، بما في ذلك Apple Intelligence وiPhone Mirroring على Mac وSharePlay Screen Sharing.

وأخبرت الشركة بلومبرج أنها وجدت طرقًا للسماح للمطورين بطلب توافق إضافي بين iOS وiPadOS مع حماية أمان مستخدميها. وأضافت أن تقويض حماية أنظمتها من شأنه أن يعرض مستخدميها الأوروبيين للخطر. وكما تشير المؤسسة الإخبارية، يمكن للمفوضية أن تفتح تحقيقًا ضد شركة آبل إذا لم تلتزم الشركة بالإجراءات المحددة خلال الأشهر الستة المقبلة. وإذا ثبتت إدانتها، فقد تواجه الشركة غرامة قدرها 10% من مبيعاتها العالمية السنوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى