العالم

لافروف: مستعدون لتحقيق توازن المصالح في حل الأزمة الأوكرانية

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن استعداد بلاده للسعي إلى تحقيق توازن المصالح في حل الأزمة الأوكرانية.

وقال لافروف اليوم خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي تعليقا على إمكانيات الحل السياسي والدبلوماسي للأزمة الأوكرانية: “عند الاتفاق على الضمانات والاتفاقيات المتبادلة، يجب أن تؤخذ الحقائق الجيواستراتيجية الجديدة في القارة الأوراسية في الاعتبار”. “حيث يكون الهيكل على مستوى القارة أكثر مساواة وأمنًا غير مسبوق.” “على الرغم من أن أوروبا تخاطر بالتخلف عن هذه العملية التاريخية الموضوعية، إلا أننا على استعداد لإيجاد توازن في المصالح”.

من ناحية أخرى، أكد لافروف أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تحمل الوهم الأكبر بأن ليست الولايات المتحدة، بل حلفاؤها الأوروبيون هم من سيعانون من حرب عالمية جديدة، لافتاً إلى أن واشنطن بعد وضع الغرب الجماعي برمته هي تحت السلاح والعمل على توسيع الحرب التجارية والاقتصادية مع غير المرغوب فيهم. إنهم يطلقون العنان لحملة غير مسبوقة من الإكراه الأحادي الجانب والتي تؤثر على جميع أنحاء أوروبا وتزيد من تفتيت المجتمع الدولي والاقتصاد العالمي.

ورأى وزير الخارجية الروسي أن دول الجنوب العالمي في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية تعاني من الممارسات الاستعمارية الجديدة للدول الغربية، لافتا إلى أن العقوبات غير القانونية والعديد من التدابير الحمائية والقيود المفروضة على الوصول إلى التكنولوجيات المتقدمة هي تأثير مباشر. ويتعارض ذلك مع أن حلف شمال الأطلسي يتوسع عسكريا نحو منطقة آسيا والمحيط الهادئ لتقويض البنية المتمركزة حول رابطة دول جنوب شرق آسيا والمبنية على مبادئ المساواة.

وأوضح لافروف أن الولايات المتحدة وحلفاءها يعملون على تشكيل كتل جديدة خاصة بهم، مثل كتلة أوكوس، فيما حذر من أن التطور العسكري لحلف شمال الأطلسي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ الموجه ضد روسيا والصين سيخلق خطر ظهور حلف شمال الأطلسي. بؤرة جديدة للتوترات القابلة للانفجار.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى