اخبار مصر

لا شيء يعلو على الكتب.. تعرف على نظام التعليم فى مصر القديمة مع بداية الدراسة

“لا شيء أعلى من الكتب” تعاليم خيتي دواف لابنه بيبي عام 1300 ق.م. قبل الميلاد في مصر القديمة، مما يوضح مدى اهتمام المصريين القدماء بالعلم.

في بداية العام الدراسي تحدث عالم الآثار د. وقال عبد الرحيم ريحان، عضو لجنة التاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة، إن المصريين القدماء هم أول من أنشأوا المدارس وعملوا على محو أميتهم، وكانت فكرة التعليم المنزلي معروفة أيضًا للأطفال منذ العصر الحديث وكان التعليم في البداية يقتصر على تعليم الشباب في القصور الملكية وفي بيوت النبلاء، وتم إنشاء مدارس، ثم أقسام تعليمية متخصصة في تدريس التجارة والإدارة والتي كانت تسمى “المهنية”، بالإضافة إلى المدارس، والتي كانت ملحقة بالجيش لتدريس العلوم العسكرية والفنون القتالية، والمدارس الملحقة بالمعابد لتدريس الدراسات الدينية، من خلال دراسة أثرية. بقلم الباحثة نجاة عصام المتخصصة في تاريخ مصر القديمة

دكتور. ويوضح ريحان أن المصريين القدماء عرفوا المدارس النظامية منذ عصر الدولة الوسطى، وأن هذه المدارس ظهرت لأول مرة في مدارس القصر الملكي في مناطق مختلفة في مصر القديمة. وكانت هناك مدرسة حول معبد الرامسيوم وأخرى في مدينة طيبة (الأقصر)، وكذلك في المدينة التي أسسها أخناتون في أبيدوس بسوهاج، ومدينة أون (عين شمس)، ومدرسة في تل بسطة وغيرها.

أطلق المصريون القدماء على المدرسة باللغة الهيروغليفية اسم “برعنخ” وتعني “بيت الحياة”، وأحيانا كانت تسمى أيضا “السبع” وتعني “مكان المعرفة”. كما أطلقوا على المعلم اسم “ساباو” وتعني “بيت الحياة”. وفي كل مدرسة من هذه المدارس توجد مكتبات تسمى “بارت سيشو” وتعني “بيت المخطوطات” والتي تعتبر كتباً ومراجع للعلماء وكانت الإلهة “سيشات” “. تم إجراء غالبية التدريس في الهواء الطلق وفي أماكن مفتوحة، وليس في فصول دراسية مغلقة. وهذا هو النظام الذي ترغب بعض الدول المتقدمة في تطبيقه اليوم. جلس الطلاب متربعين حول معلمهم.

دكتور. ويشير ريحان في الدراسة إلى أن التعليم في مصر القديمة كان ينقسم إلى مرحلتين. الأولى كانت المدرسة التي تعلم فيها الطلاب مبادئ الدين والحروف الأبجدية وقواعد الحساب وكانت تقوم على تعزيز التعليم والإقناع بالتفسيرات المبسطة وأحيانا على العقاب، وكان طلاب هذا المستوى لا يجوز استخدام ورق البردي في الكتابة. وبدلاً من ذلك، استخدموا الفخار والحجر الجيري في الكتابة، وتم تعيينه كموظف في أحد المكاتب الحكومية للتقدم إلى المستوى الثاني من التعليم.

وفي المرحلة الثانية، استمر الكاتب في تلقي التدريب على يد كتاب ذوي خبرة، وأصبحت هذه المرحلة معقدة بشكل متزايد من حيث الصيغ الإملائية والعمليات الرياضية. ويمكن اعتباره مستوى تدريب متخصص يعتمد على التدريب المهني الذي يسمح للمؤلف بفهم قواعد وأساليب العمل في الدوائر الحكومية.

أما عن المرحلة الثالثة فقال د. وقد وصفها سعيد إسماعيل في كتابه “الحضارة المصرية القديمة” بأنها مستوى يقابل مستوى الدراسات العليا في أيامنا هذه، يتلقى فيها الطلاب المزيد من العلوم المتخصصة في الطب والرياضيات والفلك وغيرها، وكانت الفنون ومدارسها في القصور ومعابد متصلة، اجتمع فيها أعظم الكتاب وأكثرهم ثقافة وكتبوا كتبًا في مختلف فروع العلوم مثل اللاهوت والطب والتكنولوجيا وغيرها.

وفي كتابه يقول د. مناهج سعيد إسماعيل كانت مكونة من ستة مواد تركز عليها التعليم في مصر القديمة، منها اللغة التي تمثلت في تعليم الكتابة والقراءة، وكان المصريون يعاملونها بنوع من التبجيل لاعتقادهم أنها كانت من أسرارها من الكتابة المصرية القديمة، والتي تم تطويرها ثم تحويلها إلى لغة صوتية. يحتوي على عدة تراكيب مرتبة بصيغة معينة لتوضيح معنى الكلمات

ويرتبط الأدب أيضًا بالكتابة من حيث الصياغة اللغوية الصحيحة والتعبير البلاغي. وفقا للدكتور. تنوع كتاب سليم حسن “الأدب المصري القديم” في الأدب المصري القديم بين الرسائل النثرية والشعر، مع التركيز بشكل كبير على الجوانب الدينية والأخلاقية. مثل بردية العاني ورحلته إلى العالم الآخر، وبعضها أشار إلى معاناة المصري مثل رثاء الفلاح البليغ.

دكتور. ويؤكد ريحان أن المناهج الدراسية في مصر القديمة شملت أيضًا الطب وقواعد التشريح كانت تعتمد على إتقان المصريين للتحنيط، مما أدى إلى قيام المصريين فيما بعد بتشخيص الأمراض وعلاجها إما دوائيًا أو جراحيًا في بعض البرديات الطبية وفي بعض المشاهد المسجلة على جدران المعابد تؤكد تفوقهم في العلوم الطبية والصيدلانية

وبالإضافة إلى علم الفلك والتقويم، فقد كانوا أول من وضع التقويم في التاريخ، وبالتالي تمكنوا من تحديد الدورة الزراعية والفنون. برع المصريون في فن الرسم والتصوير والفنون. وبالإضافة إلى فنون الموسيقى والغناء، ركزت فنون الرسم والنقش أيضًا في المقام الأول على الجانب الديني، المتمثل في تصوير العلاقة مع الآلهة ورحلة المتوفى إلى أجزاء أخرى من العالم كما بدت بعض النقوش يوميا لتمثيل حياة قدماء المصريين والرياضيات، حيث أن المصريين عرفوا الأرقام من العصور التاريخية الأولى وازدهر علم الرياضيات مع عصر الأسرة الثانية عشرة، تركت البرديات في العلوم الرياضية التفسيرات الحسابية لقياسات الأرض وعمليات القسمة والضرب والجذور المعقدة التي تعزى إلى قدرة المصريين على تقدير مساحات الأراضي وفرض الضرائب المناسبة تثبت تفوقهم في مجالات الرياضيات والهندسة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى