رياضة

اعتذار رئاسي من الأرجنتين لفرنسا عقب فتنة إنزو

اعتذرت الحكومة الأرجنتينية لفرنسا عن تصريحات نائبة الرئيس فيكتوريا فيارويل، التي وصفت باريس بـ”المستعمرة” والفرنسيين بـ”المنافقين”، وذلك بعد جدل اندلع بسبب لغة عنصرية خلال الاحتفالات بفوز المنتخب الأرجنتيني بكأس كوبا أمريكا، وتوالت هتافات ضد اللاعبين الفرنسيين. للحصول على اللقب.

وقال المتحدث باسم الرئاسة مانويل أدورني خلال مؤتمر صحفي حول إن كارينا مايلي، سكرتيرة الرئاسة وشقيقة الرئيس خافيير مايلي، زارت السفارة الفرنسية في العاصمة بوينس آيرس يوم الخميس “لتوضيح أن التعليق المؤسف على وسائل التواصل الاجتماعي كان ذا طبيعة شخصية”. جمعة .

وتابع: «موقف الحكومة هو عدم خلط المشاعر الرياضية بالقضايا الدبلوماسية».

ونشر فيارويل، الأربعاء، عبر منصة “إكس” رسالة دعم للاعب وسط تشيلسي الإنجليزي إنزو فرنانديز، الذي شارك في هتافات عنصرية ضد اللاعبين الفرنسيين بعد فوز منتخب الأرجنتين على نظيره الكولومبي (1-0) بعد الوقت الإضافي في المباراة. نهائي كوبا أمريكا يوم الأحد في ميامي.

“لن ترهبنا أي دولة استعمارية لأنها تغني أناشيد كرة القدم أو تقول حقائق لا تريد الاعتراف بها. توقفوا عن التظاهر بالغضب أيها المنافقون. إنزو، أنا أدعمك”.

ويأتي هذا الجدل وسط ترقب لوصول الرئيسة مايلي إلى باريس بدعوة من الحكومة الفرنسية لحضور افتتاح دورة الألعاب الأولمبية.

وأكد المتحدث الرئاسي أن «العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا متينة».

الاتحاد الفرنسي لكرة القدم “أدان بشدة الهتافات العنصرية” وأعلن تقديم شكوى “بسبب الهتافات المسيئة ذات الطبيعة العنصرية والتمييزية”.

وأصدر الفيفا بيانا يوم الثلاثاء يدين بشدة أي شكل من أشكال التمييز من قبل أي شخص، بما في ذلك اللاعبين والمشجعين والمسؤولين، وقال إنه يحقق في هتافات لاعبي الأرجنتين.

ونظرًا لتدفق ردود الفعل العنيفة، أصدر فرنانديز “اعتذارًا صادقًا” عبر حسابه على إنستغرام يوم الثلاثاء، لكن ناديه تشيلسي اتخذ “إجراءات تأديبية” ضده.

وأثار الحادث أيضا ضجة في الأرجنتين عندما أقالت الحكومة نائب وزير الرياضة خوليو جارو بعد أن طالب النجم ليونيل ميسي، قائد ألبيسيليستي ورئيس الرابطة، باعتذار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى