تقنية

تحديث Windows دمر البنوك وشركات الطيران في جميع أنحاء العالم (تفاصيل)

أثر انقطاع كبير في شاشة الموت الزرقاء (BSOD) في Microsoft Windows على العديد من الشركات حول العالم، بما في ذلك شركات الطيران والمذيعين وغيرها. نتجت المشكلة عن تحديث خاطئ من شركة CrowdStrike العملاقة للأمن، مما أجبر أجهزة الكمبيوتر والخوادم على الدخول في حلقة تمهيد غير قابلة للاسترداد. وقد انعكس هذا التغيير منذ ذلك الحين، وفي الولايات المتحدة، بدأت شركات الطيران والمستشفيات في التعافي بحلول منتصف النهار، ولكن العديد من الأجهزة لا تزال متأثرة.

كتب CrowdStrike في منشور مثبت على Reddit: “لدينا تقارير واسعة النطاق عن حدوث شاشة زرقاء للموت على مضيفي Windows عبر إصدارات مستشعرات متعددة”. “[لقد حددنا] عملية لنشر المحتوى المتعلق بهذه المشكلة وقمنا بالتراجع عن هذه التغييرات.” وواصلت الشركة وصف الحل البديل الذي يتضمن بدء تشغيل Windows في “الوضع الآمن” وحذف برنامج تشغيل محدد. اعتذر جورج كورتز، الرئيس التنفيذي لشركة CrowdStrike، في برنامج Today (عبر صحيفة نيويورك تايمز) عن الانهيار العالمي، قائلًا: “نحن نأسف بشدة للتأثير الذي أحدثناه”.

وأجبرت المشكلة شركات الطيران مثل دلتا وفرونتير وغيرها من شركات الطيران على إلغاء الرحلات الجوية وأثرت على بي بي سي سكاي وبورصة لندن. وفي إحدى مشاركات موقع Reddit، أفاد العشرات من المعلقين أن شركاتهم أصبحت غير متصلة بالإنترنت فعليًا بسبب هذه المشكلة. وذكرت خدمة تتبع الرحلات الجوية فلايت أوير بعد الظهر أنه تم إلغاء أكثر من 2500 رحلة جوية أمريكية يوم الجمعة. لقد تعافوا تدريجيًا على مدار اليوم، لكن عملية التعافي لم تكتمل بعد.

أخبر وزير النقل الأمريكي بيت بوتيجيج شركات الطيران يوم الجمعة أنه يتعين عليها التعامل مع الوضع كما لو كان عطلًا (ميكانيكيًا أو فنيًا) من صنعها وأنهم سيتحملون تكاليف الطعام والنقل وإقامة الركاب. أولئك الذين يواصلون السفر يتأخرون. أطول من ثلاث ساعات. في وقت سابق من اليوم، أبلغت شركتا يونايتد إيرلاينز ودلتا الركاب الذين تقطعت بهم السبل أنه سيتعين عليهم دفع الفواتير بأنفسهم لأن انهيار CrowdStrike كان خارج نطاق سيطرتهم. تراجع متحدث باسم يونايتد في وقت لاحق عن موقفه السابق بعد تعليقات بوتيجيج.

ناضل متخصصو تكنولوجيا المعلومات حول العالم للتكيف مع الوضع شبه المستحيل الذي واجهوه.

“حتى لو قام [CrowdStrike] بإصلاح المشكلة التي تسببت في ظهور شاشة الموت الزرقاء، فأنا أفكر في كيفية استعادة آلاف الأجهزة التي لا تعمل،” لاحظ أحد المستخدمين. وكتب آخر: “اسمحوا لي أن أشرح لشخص ليس لديه خبرة في التكنولوجيا ويعمل من المنزل كيفية تشغيل أجهزته في الوضع الآمن”.

وقال مستخدمو Reddit، بما في ذلك العديد من مديري تكنولوجيا المعلومات من أستراليا وماليزيا واليابان والهند وجمهورية التشيك وأماكن أخرى، إنهم يكافحون من أجل حل المشكلة. قال أحدهم: “هنا في الفلبين، وخاصة في صاحب العمل، يبدو الأمر كما لو أن ثانوس قطع أصابعه. نصف المنظمة بأكملها معطلة بسبب الموت الزرقاء. بدأت الساعة الثانية بعد الظهر وما زالت مستمرة. يا لها من جمعة.”

كما تأثرت أنظمة المحاكم في مختلف أنحاء الولايات المتحدة، مع تأجيل الإجراءات المقررة لذلك اليوم (بما في ذلك المحاكمة الأخيرة لقطب هوليوود المشين هارفي وينشتاين). وبحسب ما ورد قامت العديد من المستشفيات بتأجيل العمليات الجراحية التي تتطلب التخدير، ولم يتمكن بعضها من جدولة مواعيد جديدة بسبب عدم توفر برامج الجدولة اللازمة أيضًا.

CrowdStrike هي شركة أمنية مقرها الولايات المتحدة توفر للشركات الحماية في الوقت الحقيقي ضد التهديدات الأمنية. أحد منتجاتها الرئيسية هو Falcon، الذي تقول الشركة إنه يوفر “مؤشرات الهجوم في الوقت الفعلي، والكشف عالي الدقة والحماية الآلية” من التهديدات. وقال متحدث باسم CrowdStrike إنه من المحتمل أن تكون مشكلة مع Falcon هي التي تسببت في الحادث.

لتفاقم المشكلة، يبدو أن Microsoft أيضًا قد واجهت انقطاعًا منفصلاً في خدمات Azure ومجموعة تطبيقات Microsoft 365: “قد لا يتمكن المستخدمون من الوصول إلى تطبيقات وخدمات Microsoft 365 المختلفة”. ليس من الواضح ما هي حالات انقطاع الخدمة، إن وجدت، المرتبطة بهذا بدلاً من مشكلة CrowdStrike.

أقر جورج كورتز، الرئيس التنفيذي لشركة CrowdStrike، بالمشكلة، ولم يذكر ما إذا كان الإصلاح سيكون قابلاً للتطبيق على الأجهزة الموجودة حاليًا في حلقة التمهيد.

وأضاف أن مضيفي Mac وLinux لم يتأثروا. وتم نشر بيان مماثل على مدونة CrowdStrike.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى