تقنية

طارق شبكة: تطبيقات التأمين المركزية أنقذت مصر من انقطاع الإنترنت

قال المهندس طارق شبكة، الرئيس التنفيذي لشركة الشرق الأوسط لخدمات تكنولوجيا المعلومات (MCS)، إن المؤسسات المصرية لم تتأثر بالاضطراب التقني العالمي الذي شهده العالم صباح اليوم لأننا نعتمد على تنفيذ إجراءات الأمن السيبراني المبنية على خطط أساسية في المقام الأول أنظمة التأمين، ولا نعتمد على تطبيقات التأمين عبر الحوسبة السحابية. نوضح أن الفشل التقني العالمي الذي شهده العالم ليس هجمات إلكترونية أو هجمات أمنية رقمية، بل فشل تقني في القطاعات الرئيسية والخدمية التي تعتمد على تقنيات الضرب الجماعي، مما يشير إلى أنه على الرغم من أن حلول الأمن السيبراني أصبحت واحدة من الحلول ركائز أساسية في الأنظمة التشغيلية والإدارية لجميع القطاعات، ويمكن أن تصبح هذه التطبيقات وتقنيات الدفاع الرقمي أحد الأسباب الرئيسية للفشل الفني دون التعرض لهجمات سيبرانية متعمدة أو فعالة.

وأوصى بضرورة تبني ممارسات متكاملة تضمن للمؤسسات نظام حماية بمعايير ومواصفات موحدة، موضحاً أن التكنولوجيا وحدها لا تكفي وأنه من الضروري العمل على التوافق التدريجي مع الحلول الأمنية المتوافقة مع المتغيرات العالمية بالإضافة إلى تحليل البيانات. وخطة إدارة الأزمات لمنظومة عمل الأمن السيبراني في كل مؤسسة، ودعا إلى أهمية تدريب وتأهيل الكوادر البشرية للتطورات التقنية ونقل الخبرات في تخطيط الآليات الذكية والسريعة للخروج من الأزمة والاستعداد لأنظمة التشغيل البديلة و وأخيراً الاستفادة من أنظمة الأمن السيبراني في القطاعات المختلفة من خلال تصميم نظام العمل وفقاً لاحتياجات القطاع وحجم المخاطر وتحليل نوعية الهجمات التي تستهدفه.

وأوضح أن الدرس الذي تعلمته جميع المؤسسات من هذا العطل الفني هو أهمية اعتماد خطة مستقبلية واضحة للتطوير المستمر لأنظمة العمل الرقمي وتقديم حلول بديلة يمكن الاعتماد عليها في أوقات الأزمات، وأشار إلى أن شركة MCS وتعتمد على هذه المنهجية في تنفيذ المشروعات الكبيرة المتعلقة بالتحول الرقمي ونظام الأمن السيبراني في مصر. تقديم دراسات استشارية متكاملة تلبي احتياجات كل قطاع، بالإضافة إلى الاعتماد على توعية الكوادر البشرية التي تمثل العمود الفقري للحماية الرقمية، مما يستبعد تأثر المؤسسات المصرية المختلفة بالخلل الفني الذي حدث على مستوى العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى