العالم

“لو كنت خُيرت لما اخترت”.. تفاصيل إعلان الرئيس التونسي ترشحه للانتخابات المقبلة

وبحسب وكالة الأنباء التونسية، أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد، ترشحه للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 6 أكتوبر 2024.

وقال سعيد في تصريحات من برج الخضراء لوفد رمادة بولاية تطاوين: “لو كان لي خيار لما اخترت، لكن عندما يناديكم الواجب الوطني المقدس فلا مكان له”. وليس لدي خيار سوى أن أقول إنني أجبت وبقيت.

وأضاف الرئيس التونسي: “أعلن ترشحي للانتخابات الرئاسية يوم 6 أكتوبر لمواصلة المسار النضالي في نضال التحرير الوطني”، حسبما جاء في مقطع فيديو نشرته الصفحة الرسمية للديوان الرئاسي للجمهورية.

وأوضح قيس سعيد أنه اختار هذا المكان وهذا اليوم برج الخضراء ليعلن ترشحه لأنه يفوح رائحة النضال وهو رمز للمناعة والنبل والتفوق، وليؤكد أن تونس… الدولة هي وذكرت وكالة الأنباء التونسية أن الشعب متحد من آخر نقطة في الشمال إلى آخر نقطة في الجنوب وسيبقى موحدا.

ودعا سعيد، خلال تصريحاته، الجميع إلى الانتباه لكل أشكال التسلل والخداع، على حد قوله، لافتاً إلى أن البعض أسقط القناع عن وجوههم ومن المؤكد أن آخرين سيسقطونه في الأيام المقبلة.

كما طلب قيس سعيد ممن يلتزم بالتوصية ألا يقبل فلساً من أي حزب ومن قبل فلساً واحداً فأنا بريء منه إلى يوم القيامة. وأضاف: “نحن نعتمد فقط على قدراتنا الذاتية”، “موضحا أن المشكلة اليوم تتعلق بتونس لأننا جميعا عابرون وتونس هي التي ستبقى”.

ومن المتوقع أن يحصل سعيد على دعم من البرلمان ومجلس الأقاليم والأقاليم، وكذلك الأحزاب الداعمة لإجراءات 25 يوليو 2021.

وبهذا ينضم سعيد إلى أكثر من 70 مرشحا أعلنوا عزمهم الترشح لمقعد الرئاسة وبدأوا في جمع التوصيات بعد سحب الاستمارات من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، وسيبدأ انتخابهم يوم 29 مارس المقبل في قبول طلبات الترشيح لمقعد الرئاسة. ترشيح.

ومن الأسماء التي أعلنت نيتها الترشح على مقعد الرئاسة، المنذر الزنايدي، أحد أهم الوزراء في نظام بن علي.

كما انضم إلى السباق نائبان متقاعدان من الجيش هما العميد المتقاعد كمال العكروت والعقيد عادل الدو، إلى جانب النائب السابق الصافي سعيد الذي يريد تكرار التجربة رغم حصوله على أصوات منخفضة في الانتخابات الرئاسية 2019.

ولكي يتم قبول ترشيحاتهم، يتعين على المرشحين الحصول على 10 توصيات من البرلمان أو مبلغ مماثل من مجلس الأقاليم والأقاليم (الغرفة الثانية)، أو 40 توصية من رؤساء المجالس المحلية أو الإقليمية أو البلدية. أو 10.000 ناخب مؤهل في 10 دوائر انتخابية، على أن لا يقل عددهم عن 500 ناخب في كل دائرة انتخابية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى