الخليج

توطين المهن الهندسية.. اليوم

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، عن بدء تطبيق قرار توطين المهن الهندسية بنسبة 25% اعتباراً من 21 يوليو 2024، وكذلك نسب التوطين سيتم تطبيقه على منشآت القطاع الخاص التي توظف 5 موظفين فأكثر.

ويأتي القرار في إطار سعي الوزارتين لتوفير المزيد من فرص العمل المحفزة والإنتاجية للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة.

وذكرت وزارة الشؤون البلدية أنها ستعمل على متابعة وتنفيذ هذا القرار الذي يزيد المشاركة في سوق العمل، حيث ستقوم وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بمتابعة تنفيذه بما يتوافق مع الاحتياجات سوق العمل وتخصص المهن الهندسية.

كما أكدت وزارة الشؤون البلدية أن مؤسسات القطاع الخاص ستستفيد من الحوافز وبرامج الدعم التي يقدمها نظام الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لمساعدة الجهات في توظيف السعوديين، بما في ذلك: دعم عملية استقطاب وإيجاد القوى العاملة المناسبة، ودعم العمالة الوطنية. عملية التدريب والتأهيل اللازمة ودعم عملية التوظيف والتقدم الوظيفي. بالإضافة إلى ذلك، فقد أعطينا الأولوية للاستفادة من كافة برامج دعم التوطين المتوفرة في النظام، وكذلك برامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).

نشرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دليلاً إجرائياً على موقع الوزارة يوضح تفاصيل التوطين والمهن والنسب المطلوبة. وتم التأكيد على ضرورة التزام الشركات باللوائح والالتزام بتنفيذها لتجنب العقوبات القانونية التي توقع على المخالفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى