الخليج

السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن

ولم تدخر المملكة العربية السعودية، منذ عقود، أي جهد لمساعدة الشعب اليمني على تجاوز أزمته، إضافة إلى الدعم السخي الذي تقدمه اليوم بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده ورئيس مجلس الوزراء. الوزير الأمير محمد بن سلمان على كافة الأصعدة الإنسانية والاقتصادية والتنموية، وحرصه الدائم على ضرورة وقف إراقة الدماء وتحقيق السلام الشامل والدائم.

ومنذ بداية الأزمة في اليمن، قامت المملكة بإيداع أربع ودائع لدى البنك المركزي اليمني، أولها عام 2012، بعد الأزمة السياسية ونجاح المبادرة الخليجية التي حققت انفراجة في 20 فبراير الماضي، 2017، إيداع مبلغ ملياري دولار في البنك المركزي اليمني بصنعاء لدعم الريال اليمني للمجلس القيادي الرئاسي، إتاحة إيداع مبلغ ملياري دولار، مناصفة بين المملكة والإمارات، في البنك المركزي اليمني في أبريل 2022، بالإضافة إلى منح المشتقات النفطية بقيمة 622 مليون دولار، وكذلك المشاريع والمبادرات التنموية التي كشف عنها مؤخراً البرنامج السعودي للتنمية وإعادة الإعمار بقيمة 400 مليون دولار، بالإضافة إلى تقديم دعم اقتصادي جديد بقيمة 1.2 مليار دولار لعجز الموازنة اليمنية. حكومة.

وتواصل المملكة العربية السعودية دعمها للمجلس القيادي الرئاسي والشعب اليمني، مما ساعد على استدامة الاقتصاد اليمني ومنع انهيار العملة الوطنية، بالإضافة إلى الدعم الإنساني المستمر الذي لم يتوقف، سواء كان ذلك من خلال مركز الملك سلمان داس للتنمية. كما حققت المساعدات الإنسانية التي بلغت قيمتها 4,476,301,339 دولاراً أمريكياً، ومشروع “مسام” المرتبط بها، نجاحاً أيضاً. وتمكن المركز من إزالة 462,289 لغماً، وتطهير 60,034,518 كيلومتراً مربعاً من الأراضي اليمنية من الألغام خلال الفترة الماضية. إلى ذلك، تمكن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن من تنفيذ 229 مشروعاً استفاد منها نحو 6 ملايين يمني، خضعت للمراقبة الرسمية من قبل الجهات السعودية المعنية، إلا أن المملكة أتاحتها بشكل مباشر أو غير مباشر لأشقائها اليمنيين. سواء أولئك الذين هم على الأراضي السعودية كعمال، أو أولئك الذين أجبروا على البقاء في المملكة بسبب الحرب، أو أولئك الذين هم في مخيمات النزوح الداخلي من حيث الخدمات والرعاية الطبية.

ينظر اليمنيون إلى احتفال المملكة بذكرى مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان قائد الأمة العربية والإسلامية وقائدها في تجاوز التحديات الكبرى، باعتباره احتفالاً لكل يمني في الداخل والخارج. في الخارج، نظراً لطبيعة العلاقات التي تربط البلدين، فضلاً عن الدين والجغرافيا والمصير المشترك، مؤكداً أن المملكة تمكنت في عهد الملك سلمان من تحقيق نقلة نوعية في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية، والتوجه نحو أكثر.

وشدد اليمنيون على أن المملكة تساهم في تعزيز استقرار المنطقة وتبذل جهوداً كبيرة لتحقيق السلام، ليس على مستوى اليمن فحسب، بل أيضاً فيما يتعلق بالقضية العربية الأولى وهي قضية فلسطين. ويولي التعامل معها الاهتمام الأكبر وتمكنت في الأيام الأخيرة من الحصول على اعتراف من بعض الدول الغربية.

مليار دولار في البنك المركزي اليمني بصنعاء 2012

ملياري دولار في البنك المركزي اليمني في عدن 2017

مليار دولار دعماً لمجلس القيادة الرئاسي عام 2022

-منح مشتقات نفطية بقيمة 622 مليون دولار للكهرباء

400 مليون دولار لتنمية وإعمار اليمن في إطار البرنامج السعودي

1.2 مليار دولار لمعالجة عجز موازنة الحكومة اليمنية في 2023

دعم إنساني سخي من مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى