اخبار مصر

وزير الاستثمار يفتتح أحدث معمل للاختبارات الضوئية بهيئة الرقابة على الصادرات والواردات 

قام المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية بزيارة مقر الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات حيث عقد اجتماعاً تفصيلياً مع أعضاء مجلس إدارة الهيئة ورؤسائهم، مسلطاً الضوء على الدور المهم الذي تلعبه الهيئة في مجال الرقابة على الصادرات والواردات. وتعمل هذه الهيئة في مجال التجارة الخارجية وتعمل على تسهيل التدفقات التجارية وإزالة العوائق عن كاهل المصدر المصري.

 

السيطرة على الصادرات والواردات

وأكد الوزير التزام الوزارة بتحسين منظومة الخدمات المقدمة لمجتمع المصدرين والمستوردين من خلال الالتزام بتطبيق أحدث الأنظمة والقواعد المتبعة عالمياً في إجراءات الفحص والتخليص للشحنات المصدرة والمستوردة مما يساعد على تسهيل حركة تجارة البضائع الخارجية. بين مصر ومختلف الأسواق العالمية.

وقال الخطيب: إن الهيئة تلعب دوراً هاماً في استراتيجية وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية التي تهدف إلى تعزيز وتطوير التجارة الخارجية وتحقيق أهداف خطة الدولة لتحقيق أعلى مستويات قيمة السلع المصرية مشيراً إلى أن الوزارة تعمل من خلال هيئة الرقابة على الصادرات والواردات على تطوير النظام الإجرائي بما يساعد في تسريع وتيرة التفتيش والإفراج عن الشحنات في الموانئ.

وعقد الوزير اجتماعاً مع مجموعة من ممثلي مجتمع الأعمال حيث تمت مناقشة عدد من القضايا المهمة المتعلقة بالعمل في المرحلة المقبلة.

وافتتح وزير الاستثمار والتجارة الخارجية معمل الاختبارات الضوئية والكهربائية والفوتومترية بفرع الهيئة بمطار القاهرة، مؤكدا أن إنشاء المعمل يأتي في إطار توجه الوزارة إلى تطوير كافة المعامل التابعة لها. مما يساعد على فتح أسواق جديدة وزيادة تواجد المنتجات المصرية على مستوى العالم.

 

وتفقد الوزير خلال الزيارة معمل فحص كفاءة طاقة المحركات الكهربائية بفرع الهيئة بمطار القاهرة والذي يقدم خدمات اختبار المحركات الكهربائية المستوردة.

كما تفقد الوزير معمل الضغط وترشيد استهلاك المياه الذي تم إنشاؤه تنفيذا لرؤية الدولة في الحفاظ على الموارد المائية والتأكد من جودة كافة السلع المستوردة.

كما قام الوزير بزيارة المبنى الموسع لفرع الهيئة، ونوه بجهود الحكومة المصرية في تنظيم كافة المنافذ الحدودية وإنشاء إدارات جمركية.

وفي هذا الصدد افتتح الوزير وحدة اختبارات الكفاءة الفنية المعملية (PT) بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والتي تقدم خدمة اختبارات الكفاءة الفنية المعملية لتقييم أداء المعامل المرتبطة بالجهات الحكومية والقطاع الخاص وفقا مع المواصفة الدولية ISO/IEC 17043:2023.

وفي ختام جولته تفقد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية مجموعة من المعامل بالإدارة المركزية للصناعات الغذائية والمواد الأولية الكيماوية، منها معمل المبيدات والسموم، ومعمل الزيوت، ومعمل المواد المضافة وغيرها. ومعمل الفحص الفيزيائي ومعمل الفحص السريع ومعمل الإنزيمات والهرمونات.

من جانبه أشار المهندس عصام النجار رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات إلى أن معمل الاختبارات الضوئية والفوتومترية يعد من أحدث المعامل بالإدارة المركزية لمعامل فحص الجودة للسلع الصناعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى