ترفيه

اكتشاف قارة مفقودة تشكلت منذ 60 مليون سنة.. تفاصيل

وتوصل باحثون في جامعة ديربي البريطانية، الذين يدرسون الحركات التكتونية في المنطقة، إلى اكتشاف غير متوقع لكتلة أرضية تمتد أكثر من 400 كيلومتر تحت مضيق ديفيس بين كندا وجرينلاند.

اكتشاف قارة تحت مضيق ديفيس

وأشار الباحثون إلى أن القارة الصغيرة المكتشفة حديثا، والتي أطلقوا عليها اسم “قارة ديفيس”، كانت عبارة عن كتلة تكتونية أصبحت قارة منفصلة من خلال الشقوق الطويلة الأمد في قاع البحر بين جرينلاند وأمريكا الشمالية.

دكتور. قال جوردان فيثيان لـ Phys.org: “إن التكسير الهيدروليكي وتكوين القارات الدقيقة هي ظواهر مستمرة تمامًا وتتكرر مع كل زلزال”.

استخدم الباحثون مزيجًا من بيانات سمك القشرة المستمدة من خرائط الجاذبية وبيانات الانعكاس الزلزالي ونماذج الصفائح التكتونية لرسم خريطة لهذه القارة الصغيرة. تحتوي خرائط الجاذبية على معلومات حول كثافة الصخور بالإضافة إلى عمق وتوزيع صخور المصدر.

الحركات التكتونية

ركز الفريق على كيفية تشكل الشذوذات القشرية من خلال إعادة بناء الحركات التكتونية التي استمرت حوالي 30 مليون سنة. ووصفوا القارة الجديدة بأنها أكبر من القارات الصغيرة الأخرى، حيث يتراوح سمكها بين 17 و23 كيلومترا، وقالوا إن فهم كيفية تشكلها أمر بالغ الأهمية للعلم اليوم. يتراوح متوسط سمك القارات الصغيرة بين 5 و25 كيلومترًا.

وأظهرت تقنيات رسم الخرائط تغيرات في تحركات قاع البحر على مدى ملايين السنين وحددت أرضا معزولة ذات قشرة قارية سميكة نسبيا انفصلت عن جرينلاند خلال مرحلة حديثة من التوسع بين الشرق والغرب على طول غرب جرينلاند، وفقا لموقع Space الأمريكي.

وقال الباحثون إن مضيق ديفيس هو أحد أكبر التجمعات المعروفة لهياكل الصدع مع تغيرات محددة جيدًا في حركة الصفائح التي يمكن أن تساعد في فهم كيفية تشكل القارات الدقيقة.

ووفقا للدراسة، فإن الصدع الأول بين كندا وجرينلاند بدأ قبل حوالي 118 مليون سنة، لكن قاع البحر بدأ بالتوسع فقط قبل 61 مليون سنة، ليشكل ما يعرف الآن بمضيق ديفيس.

بعد حوالي 3 ملايين سنة، تحول مدى قاع البحر من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي، مما أدى إلى قطع قارة ديفيس الصغيرة. واستمر التحول حوالي 33 مليون سنة وانتهى عندما اصطدمت جرينلاند بجزيرة إليسمير في الشمال.

ويأمل الباحثون أن تساهم النتائج التي توصلوا إليها في فهم تكوين القارات الصغيرة الأخرى حول العالم، بما في ذلك قارة جان ماين الصغيرة شمال شرق أيسلندا وغولدن دريك نول قبالة ساحل غرب أستراليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى