اخبار مصر

الصحة: انطلاق المرحلة الأولى من حملة المرور الميداني على مستشفيات الرعاية الأساسية بالمحافظات

أعلنت وزارة الصحة والسكان إطلاق المرحلة الأولى من حملة الزيارات الميدانية للمستشفيات ووحدات الرعاية الأولية بجميع المحافظات لرصد التحديات التي يواجهها القطاع الصحي هناك والعمل على معالجتها وزيادة كفاءتها بما يلبي الطموحات ورغبات المواطنين فيما يتعلق بمستوى الرعاية الطبية.

 

 

جاء ذلك تنفيذاً لقرار د. وجه الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان لنوابه الثلاثة ومساعديه ورؤساء القطاعات والهيئات للتواصل المباشر مع المواطنين للوقوف على أوضاعهم ومستوى رضاهم عن الخدمة المتاحة لهم تقديم الخدمة الطبية ورصد وتصحيح أي قصور في الخدمة لتحقيق آمال ورغبات المواطنين في المجال الصحي، انطلاقا من مبدأ أن الرعاية الصحية الجيدة حق أصيل وأن الصحة يكفلها الدستور وأن الصحة هي أحد الركائز الأساسية في بناء الإنسان القادر على الحياة.

 

دكتور. قال حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن د. بدأ محمد الطيب نائب الوزير جولته بزيارة المركز الخاص للقلب والجهاز الهضمي حيث تفقد أقسام (العيادات والاستقبال والطوارئ ووحدة التعقيم المركزي والصيدلية وغرف العمليات وغرف الإنعاش وقسم الطوارئ). المطبخ للتأكد من الالتزام بإجراءات التعقيم ومعايير مكافحة العدوى وفقا لإجراءات مكافحة العدوى.

وأوضح عبد الغفار أن وكيل الوزارة استمع لآراء المواطنين حول مستوى الخدمة ومدى رضاهم عنها، حيث أبدى بعضهم شكواهم من نقص الأدوية والمستلزمات الطبية في هذا السياق لاتخاذ الإجراءات اللازمة وسرعة تزويد المستشفى بالأدوية والمستلزمات.

وأضاف عبد الغفار أن وكيل الوزارة، أثناء مروره بمناطق انتظار المرضى، طلب من إدارة المستشفى اتخاذ القرار بعلاج مواطن على نفقة الدولة في أسرع وقت ممكن، وأن ذلك تم على الفور. وناشد إدارة المركز إنشاء مكتب تذاكر إضافي لكبار السن والأشخاص العازمين على تقليل الاكتظاظ في العيادات الخارجية.

وأشار عبد الغفار إلى أن وكيل الوزارة أوصى بصرف مكافأة للعاملين بالمركز التخصصي للقلب والجهاز الهضمي من خلال أمانة المراكز الطبية المتخصصة نظرا لجهودهم في خدمة المواطنين، فضلا عن منح إعانة لإدارة المستشفى لمدير المستشفى على كفاءة عمله.

وأضاف المتحدث الرسمي للوزارة، أن نائب الوزير واصل جولته بزيارة مستشفى سوهاج التعليمي التابع لهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، حيث تفقد مبنى العيادة والاستقبال والرنين المغناطيسي ووحدة العناية المركزة ورياض الأطفال.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة أن نائب الوزير تحدث خلال الزيارة مع المواطنين الذين زاروا المستشفى واستمع إليهم للتأكد من جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وهناك نقص في بعض التخصصات، وفي هذا السياق وشدد نائب الوزير على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات لدعم المستشفى بالقوى العاملة لتفعيل أسرة العناية المركزة به.

وأشار “عبد الغفار” إلى أن نائب الوزير أكد أن الهدف من الزيارة هو تقييم الحالة الهيكلية للمنشآت الطبية وإبراز ضرورة تحسين الكفاءة والإحلال والتجديد وكذلك مستوى جاهزية الكوادر البشرية ومتابعتها. – الالتزام بالانضباط الإداري بشأن توفر الأدوية والمستلزمات الطبية والأمصال وكذلك ضمان مراقبة ورقمنة نظام صرف الحليب. مراقبة معدلات التشغيل والأداء وتكرار المبادرات الرئاسية وضمان الصيانة الدورية للمعدات الطبية.

رافق وكيل الوزارة خلال الجولة د. بيتر وجيه، رئيس قسم الطب العلاجي، ود. مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، ود. محمد ضاحي رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي ود. أحمد محروس مدير مديرية الشئون الصحية بسوهاج، ود. شريف صفوت وكيل هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية للشئون الفنية، بالإضافة إلى لفيف من أعضاء مجلسي النواب ومجلس الشيوخ بالمحافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى