اخبار مصر

انطلاق التسجيل المبكر للقبول بكليات جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا

د. محمد ربيع: تخصصات أكاديمية متميزة لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا

وتواكب البرامج الحائزة على جوائز التطورات العالمية وتعمل على إعداد الخريجين لسوق العمل ووظائف المستقبل في الداخل والخارج

 

تم تنسيق التسجيل المبكر للقبول في كليات جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا وفقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات الخاصة في اجتماعه برئاسة د. ومن المرجح أن يكون أداء أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أقل من العام الماضي.

وكان الحد الأدنى لمعدل القبول في الكليات العام الماضي 87% للطب البشري، 85% لطب الأسنان، 83% للصيدلة والعلاج الطبيعي، 77% للطب البيطري، 75% للهندسة، 68% لعلوم الكمبيوتر، 65% للتكنولوجيا الحيوية والصحة. العلوم والتكنولوجيا 60% للعلوم الأساسية والإعلام واللغات والترجمة و64% للفنون و58% للأعمال والإدارة و53% للتعليم والسياحة والزراعة والقانون والتمريض والآثار ودراسات السينما.

مجلس أمناء الجامعة برئاسة د. وأكد محمد ربيع رئيس المجلس ومؤسسه الأول، قبول الطلاب الجدد في كليات الجامعة التي تتضمن برامج متميزة تواكب التطورات العالمية وتؤهل الخريجين لسوق العمل ووظائف المستقبل محليا ودوليا. ويشمل تخصصات الهندسة المعمارية والبناء والاتصالات والإلكترونيات والميكاترونكس. وبالنسبة للجامعات فهو معتمد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد واتحاد المهندسين العرب.

وبالإضافة إلى كلية إدارة الأعمال ومدتها أربع سنوات، فهي تضم تخصصات في المحاسبة والتسويق والتجارة الإلكترونية وريادة الأعمال والخدمات المصرفية ومعترف بها من المجلس الأعلى للجامعة. تتكون كلية طب الفم والأسنان من 5 سنوات + سنة مرتبة الشرف، وهي تعادل المجلس الأعلى للجامعات ومعتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

تتمتع كلية الصيدلة بتعليم الصيدلة الإكلينيكية مدته 5 سنوات + سنة واحدة بما يعادل دورة المجلس الأعلى للجامعات ومعتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. الحد الأدنى للعمر في كلية العلاج الطبيعي هو خمس سنوات + سن التقديم للمجلس الأعلى للجامعة.

كما تركز كلية الطب على التدريب التكاملي المبني على دراسات الحالة والتعرض المبكر للتدريب السريري بالتعاون مع كلية الطب بجامعة تورنتو وكلية الطب بجامعة بليموث، وكذلك كلية الصحة التطبيقية. العلوم 4 سنوات : المختبرات الطبية – الأشعة والتصوير الطبي – الطوارئ والرعاية الحرجة – الأطراف الاصطناعية للأسنان وكلية الذكاء 4 سنوات وتشمل تخصصات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والمعلوماتية الحيوية والأمن السيبراني.

وتضم الجامعة أيضًا جامعة الفنون. مدة الدورة 4 سنوات وتتضمن المواد الأساسية وهي الإعلام وعلوم الاتصال والصحافة الإلكترونية وفن الإعلام الرقمي.

دكتور. وأكد يحيى المشد رئيس الجامعة أن كلية طب الفم والأسنان بدأت الدراسة بها في العام الدراسي 2011 وأكملت ستة فصول دراسية، على أن يتم معادلة الدرجة العلمية من قبل المجلس الأعلى للجامعة حتى عام 2025. كما حصلت الجامعة على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد في الفترة من 2021 إلى 2026.

تتمتع الكلية بقدرات مختبرية وعيادات ممتازة، تمكن الطلاب من تلبية كافة متطلبات التدريب في 330 وحدة متكاملة لطب الأسنان، موزعة على اثنتي عشرة عيادة متخصصة في الأطراف الاصطناعية الثابتة والمتحركة، والجراحة، والحشوات، وعلاج قناة الجذر واللثة، وتقويم الأسنان، وزراعة أسنان الأطفال، وجراحة الوجه والفكين. يتم توزيع الجراحة ومعدات الأشعة السينية المتعددة بما في ذلك أجهزة الأشعة السينية والحزم المخروطية وأجهزة البانوراما وأجهزة تصميم وتصنيع الكمبيوتر CAD/CAM والمناظير ومختبرات المحاكاة والمواد وبيولوجيا الفم وغيرها مجموعة من الخبراء والمهنيين بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس الأعضاء ومساعديهم.

تدرس كلية الطب البشري نظام التعليم التكاملي من خلال دراسات الحالة وأسلوب حل المشكلات في نظام تعليمي معتمد يركز على الطالب في اكتساب المعرفة والمهارات والمواقف اللازمة. يقوم الطالب بدراسة أجهزة جسم الإنسان بشكل تكاملي، حيث يدرس علم التشريح والتركيب والأمراض المتعلقة بأجهزة الجسم المختلفة. مصاحبة للتعلم الأكاديمي منذ السنة الأولى للدراسة، توفر الكلية أحدث معامل العلوم الأساسية ومختبرات المحاكاة ومعامل المهارات والعيادات الخاصة التي يتم تدريبها حاليًا في مستشفى دمياط العسكري ومستشفى المنصورة العسكري والمركز الطبي الدولي ومستشفى دمياط العسكري. جامعة المنصورة الدولية، في انتظار الانتهاء من إنشاء المستشفى التعليمي بمدينة المنصورة الجديدة. بدأت كلية الهندسة الدراسة فيها عام 2008 وتم منح الدرجة ثلاث مرات. كما حصلت الكلية على اعتماد الهيئة الوطنية المصرية لضمان الجودة والاعتماد عام 2020. بالإضافة إلى ذلك، قام اتحاد المهندسين العرب في عام 2018 باعتماد الخريج للعمل في دول الخليج.

وفيما يتعلق بكلية الذكاء الاصطناعي، أضاف أن جميع دول العالم المتقدم تتنافس على استخدام الذكاء الاصطناعي في مختلف مجالات الحياة، وقد عبر الرئيس عبد الفتاح السيسي بوضوح عن ذلك في المنتدى الدولي للتعليم العالي والعلوم. وتظهر الدراسة التي جرت في القاهرة في الفترة من 4 إلى 6 أبريل 2019، أنه يجب ألا يفوتنا قطار الثورة الصناعية الرابعة. بدأت كلية العلاج الطبيعي هناك عام 2014 وأكملت مجموعتين سنة الامتياز ومدة الدراسة خمس سنوات وسنة امتياز واحدة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى