الخليج

نماذج ملهمة وشراكات مجتمعية تخدم 550 دارساً ودارسة

تواصل حملة محو الأمية الصيفية بقطاع التناوب التابع لإدارة تعليم صبيا عمليات التدريس والتعلم، وتأتي ضمن جهود وزارة التعليم الكبرى لدعم مجالات التعليم المستمر والتعلم مدى الحياة في كافة مناطق ومحافظات المملكة. الحملة في الداير في أسبوعها الخامس وتشمل 19 مركزاً تخدم 550 مستفيداً ومستفيدة

تتبع أعمال ومراحل الحملة

في إطار التواصل والمتابعة المستمرة لحملة محو الأمية، أطلعت الهيئة الإشرافية والإدارية للحملة المحافظ الداير نايف بن ناصر بن لبدة على عرض تفصيلي عن الحملة ومراحلها وإثرائها أسرياً واجتماعياً وثقافياً مصطلحات ثقافية برامج وأنشطة مقدمة في إطار الحملة بمشاركة فروع وزارة الشؤون الإسلامية والشؤون الصحية ووزارة البيئة ووزارة الموارد البشرية والمؤسسة العامة للتعليم الفني والمهني، كذلك مثل شركة راديو وتلفزيون.

وتدعم السلطات الحكومية الحملة

ووفرت وزارة الصحة للطلاب والطالبات برامج تثقيفية ووقائية لقياس العلامات الحيوية مثل درجة الحرارة والضغط والسكر والتنفس، كما قدمت الناموسيات والمعقمات لمكافحة حمى الضنك للأمراض التي تتطلب التحويل إلى المراكز والمستشفيات المتخصصة.

كما قدمت وزارة البيئة النصائح والإرشادات البيطرية حول زراعة البن وأنواع الأسمدة. ونفذت وزارة الشؤون الإسلامية 11 برنامجا دينيا، كما وفر الضمان الاجتماعي قاعدة بيانات للطلاب والطالبات والخدمات التي يمكن أن تقدمها لهم وزارة الموارد البشرية.

الشراكات المجتمعية تدعم الحملة

وضمن الشراكات المجتمعية للحملة مع عدد من الجهات والقطاعات قدمت جمعية البر الخيرية بالداير 550 سلة غذائية ومؤسسة فجر النسك قدمت 60 تذكرة عمرة وخصومات 30% على مدار العام اليحيى التنموية وزودت الجمعية الطلاب بمشروع ري مجاني وملعب مزروع يمكنهم من خلاله ممارسة أنشطتهم. كما قامت بتجهيز النقل المدرسي المجاني للطلبة وقدمت ديوانياتها للمستفيدين من الحملة.

الأنشطة الترفيهية والتدريب على المهارات الحياتية

توفر مراكز محو الأمية في الداير منصات تعرض وتفاعل كبيرة للطلاب والطالبات بمختلف الأنشطة الترفيهية والرياضية المناسبة لأعمارهم، مثل: مثلاً ألعاب الحساب والتفكير واللغة والرسم والعمل وغيرها من الأنشطة التي تحفزهم على التفاعل مع الحياة، وتحسن صحتهم وحالتهم النفسية والعقلية، وتخفف عنهم الضغوط، وتدمجهم في المجتمع و… لخلق نوع من للتواصل مع محيطهم. بالإضافة إلى التدريب على المهارات الحياتية والفنية مثل: ب. تطبيقات الخدمات الحكومية وأبشر ونفاذ والتطبيقات المصرفية وغيرها من المهارات الرقمية التي تلبي احتياجاتهم وتعزز استقلاليتهم.

نماذج ملهمة للطلاب والطالبات

وتشمل حملة محو الأمية في الداير 9 مراكز للبنين و10 مراكز للبنات، ويلتحق بها 550 طالباً وطالبة. وتبعد بعض المراكز عن إدارة صبيا التعليمية أكثر من 130 كم مثل مراكز الجنبة والصحيف والإمام مسلم وزينب بنت جحش واليحيى وزيدان. وعلى الرغم من طبيعة القطاع الجبلية وانشغاله بضغوطات الحياة اليومية، إلا أن الطلاب والطالبات قدموا أمثلة رائعة في الانتظام والانضباط والتفاعل، ولم يمنعهم العمر من الاجتهاد في طلب العلم الذي تجاوز عمره 90 عاما، مثل كما طالب مركز سارة حسن شعبان المالكي وعمره 110 سنوات. تبلغ طالبة مركز المقبورة عايدة يحيى إبراهيم 100 عام، وطالبة مركز الجنابة خيرة جمعان الحريصي 90 عامًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى