الخليج

فرض غرامات بأكثر من 4 ملايين ريال.. «الغذاء والدواء»: رصد أكثر من 1,808 مخالفات

أجرت هيئة الغذاء والدواء 10238 تفتيشاً ميدانياً على المنشآت الغذائية الخاضعة لإشرافها خلال الفترة من 25 مايو إلى 9 يوليو 2024، حيث وجدت 1808 مخالفات نتج عنها غرامات بقيمة 4.589.500 ريال.

وبلغ عدد المنشآت التي تمت زيارتها 4961 منشأة مرخصة و893 منشأة غير مرخصة. وكانت أبرز المخالفات عدم وجود ترخيص لمزاولة النشاط، وغياب أو عدم فعالية نظام تحليل المخاطر ونقاط المراقبة الحرجة، وعدم وجود نظام تتبع فعال في المستودعات.

نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (HACCP) هو نظام وقائي يعالج سلامة الغذاء من خلال تحديد المخاطر (HAZARDS) التي تهدد السلامة سواء كانت بيولوجية أو كيميائية أو فيزيائية، وبالتالي تحديد النقاط الحرجة (CCPs) التي يجب السيطرة عليها، لضمان سلامة المنتج. .

تقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بحملات رقابية وتفتيشية دورية على المنشآت الخاضعة لإشرافها. التحقق من التزام هذه المنشآت بمتطلبات اللوائح الفنية والمواصفات الغذائية المعتمدة.

كما تؤكد أنها ستستمر في ضبط أي مخالفة لأحكام أي لوائح مخول بتنفيذها واستكمال تنفيذ الإجراءات النظامية ضد أي مخالفة لما لذلك من تأثير مباشر على صحة الإنسان وسلامة المستهلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى