اخبار مصر

وزير التموين يرفع سعر النخالة الى ١٠ آلاف و٥٠٠ جنيها للطن

دكتور. أصدر شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية قرارا وزاريا بزيادة أسعار النخالة في المصانع التابعة للوزارة إلى 10.500.000 جنيه للطن. ونص القرار على تثبيت أسعار بيع وتداول النخالة الخشنة والخليط الفائض في مطاحن الأغذية بـ 10500 جنيه للطن، شاملة قيمة العبوة الفارغة والتحميل وقيمة الحصة الغذائية المستحقة للوزارة بـ 150 جنيها. جنيهاً للطن، على أن يتم البيع وفق ضوابط وأولويات الصرف للجهات المستفيدة طبقاً للقرار الوزاري رقم 18 لسنة 2022م.

كما نص القرار على أن يكون سعر بيع الطن من النخالة الخشنة وفائض الخلطة بمطاحن الأغذية شاملا قيمة التغليف والتحميل الفارغ وقيمة الحصة الغذائية لجميع الشركات المستفيدة بمحافظة شمال سيناء 19 ألف و400 جنيه للواحد. طن.

وفيما يتعلق بالمادة الثانية من القرار، فقد نص على أنه يمنع أن يضاف إلى هذه الأسعار، تحت أي مسمى، مبالغ تزيد على ما ذكر. كما يمنع تقاضي ثمن سلع أخرى أو وقف بيعها بشروط معينة، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار التجارية بشكل مباشر، مع الرقابة والإشراف على مطاحن الأغذية وكافة الدوائر التجارية في الدولة في ضوء القرار الوزاري. رقم (222) من سيتم تشديده في عام 2017 ونصت المادة 3 من القرار على أنه يجب على السلطات المعنية تنفيذ هذا التوجيه، ويعمل به في اليوم التالي لنشره.

وأصدرت الوزارة قرارًا ملزمًا لجميع مطاحن الأغذية العاملة في إنتاج الدقيق المستخرج بنسبة 87.5%، وكذلك المطاحن المنتجة للدقيق الناعم بنسبة 72%، مقابل كميات القمح التي تحصل عليها من خلال البورصة السلعية المصرية، وذلك لتوريدها. المزارعين والتجار الذين قاموا بتوريد القمح في موسم 2023 الماضي، بسبب تعمد صرف النخالة من قبل دائرة التموين فوراً وبالسعر المحدد في القرار، يمنع إضافة أي مبلغ مالي تحت أي مسمى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى