اخبار مصر

وزير الخارجية يفتح ملف أزمة السودان وغزة مع مستشار الشئون السياسة والأمنية الألماني

اليوم د. تلقى بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة اتصالا هاتفيا من ينس بلوتنر المستشار الخاص للسياسة الخارجية والأمنية الألمانية لتهنئته بمنصبه الجديد.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أن الوزير عبد العاطي وجه الشكر للمسؤول الألماني على مبادرة تقديم التهاني وأكد تقديره للعلاقات المصرية الألمانية خاصة الفن. والدعم الألماني لمصر في التغلب على التحديات.

وأوضح المسؤول الألماني أن الوضع الحالي في المنطقة أظهر الدور المركزي لمصر وأن الحفاظ على استقرار مصر ودعمها السياسي والاقتصادي والعسكري هو استثمار وضرورة للحفاظ على استقرار المنطقة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن د. وأعرب عبد العاطي عن رغبة مصر في دعم ألمانيا في تسريع صرف الحزم التمويلية للاتحاد الأوروبي، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية الناشئة عن الأزمات المتصاعدة في المنطقة.

وفي هذا السياق، تناول وزير الخارجية والهجرة الحرب المستمرة في غزة، وشدد على أهمية إرسال الدول الأوروبية الكبرى إشارة قوية لدعم حقوق الفلسطينيين من خلال الاعتراف بالدولة الفلسطينية ودعم حل الدولتين، خاصة في ظل المواقف الخطيرة التي عبر عنها الكنيست الإسرائيلي مؤخرا برفض قيام دولة فلسطينية واعتبار الأونروا منظمة إرهابية، فإن ذلك يمثل انتكاسة خطيرة لكل الإنجازات التي حققها المجتمع الدولي في السنوات الأخيرة فيما يتعلق بقضية غزة. هذه الرؤية لحل الدولتين. وأضاف السفير أبو زيد أن وزير الخارجية تطرق إلى الأوضاع في السودان، مشيراً إلى أن مصر استضافت مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية بالقاهرة، وهو أول اجتماع يجمع هذه القوى منذ اندلاع الصراع في السودان، مع السودان. بهدف جسر الهوة بين الأشقاء السودانيين وإبراز أهمية المسار السلمي للحل والمصالحة بين القوات المسلحة السودانية والملكية الوطنية للشعب السوداني في حل الأزمة.

من جانبه، أكد المسؤول الألماني خصوصية العلاقات مع مصر، خاصة أن مصر تعتبر معيارا للاستقرار في المنطقة، وأعرب عن تقدير بلاده لدور مصر المحوري في كافة القضايا الإقليمية، خاصة القضية الفلسطينية والسودان. واتفق الجانبان على مواصلة التواصل والتنسيق خلال المرحلة المقبلة لدعم تقدم العلاقات المصرية الألمانية والتنسيق والتشاور بشأن القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى