ترفيه

حنان أبو الضياء تكتب رئيسة أمريكا فى السينما من الخيال إلى كامالا هاريس

قد يكون يوم الانتخابات 2024 يومًا في كتب التاريخ إذا تم انتخاب كامالا هاريس كأول رئيسة للولايات المتحدة. ورغم أن هذه هي المرة الأولى التي تتولى فيها امرأة منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الحياة الواقعية، إلا أن هناك رئيسات في السينما منذ أكثر من نصف قرن.

ظهرت أول رئيسة تم تصويرها في فيلم ناطق في عام 1953. وقبل ظهور الأفلام الناطقة، شوهدت رئيسة على الشاشة منذ عام 1924 على الأقل، كما يتضح من فيلم الخيال العلمي الصامت “آخر رجل على الأرض”. يظهر الفيلم امرأة كرئيسة، بينما يموت جميع الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 14 عامًا بسبب مرض غامض.

ومن أهم الأعمال مسلسل عائلة سمبسون، الذي تنبأ بأعمال شغب مخيفة في مبنى الكابيتول، بل وتنبأ بنجاح بالزي الذي سترتديه كامالا هاريس في حفل تنصيبها نائبة للرئيس. “وربما نقول حقًا في الأيام المقبلة: كل ما سيحدث في المستقبل قد حدث بالفعل في مسلسل عائلة سمبسون”. في حلقة “بارت إلى المستقبل” من مسلسل عائلة سمبسون، التي تم بثها عام 2000، ظهرت ليزا سيمبسون البالغة كرئيسة الولايات المتحدة القادمة. كما تم انتخابها في أعقاب رحيل ترامب، حيث قالت ليزا إن إدارتها ورثت “أزمة ميزانية كبيرة” من ترامب.

ومن الغريب أن الزي الرئاسي الذي ارتدته ليزا يشبه بشكل لا يصدق المجموعة التي ارتدتها هاريس في حفل تنصيبها كنائب للرئيس بايدن. أدت هاريس اليمين الدستورية كنائب للرئيس جو بايدن مرتدية معطفًا أرجوانيًا أكسته بقلادة من اللؤلؤ. في “بارت إلى المستقبل”، ترتدي ليزا بدلة أرجوانية وقلادة من اللؤلؤ.

* أجواء هوليود وأمريكا

يعود تاريخ أول رئيسة تم تصويرها في فيلم صوتي إلى عام 1953، عندما صعدت الممثلة إرنستين باريير إلى الشاشة الكبيرة لتلعب دور “الرئيسة سيدتي” في مسرحية فيلم الخيال العلمي للمؤلف روبرت أ. هينلاين. كان ظهور باريير في نهاية الفيلم بمثابة تزامن عدة تحولات في الحساسيات في هوليوود والأمريكية. وبينما يمكن للفيلم أن يتخيل امرأة تتولى منصب الرئيس، فإنه لا يستطيع أن يتخيل امرأة تتولى مسؤوليات مهمة. تدور أحداث الفيلم في عالم المستقبل عام 1970، وتتبع حبكة القصة رحلة استكشافية إلى القمر للبحث عن مكان مثالي للهبوط على القمر. بعد الكشف عن كون طبيب المهمة جاسوسًا، يضطر الطاقم إلى تحطيم السفينة على القمر لمنعه من تخريب رحلة العودة. على الرغم من أن المهمة تقودها في الواقع ضابطة، إلا أنها تلجأ دائمًا إلى مرؤوسها الذكر عند أول علامة على وجود مشكلة. عندما يقرر الزوجان الزواج بعد الهبوط على القمر، تطلب المسؤولة ترقية لزوجها حتى لا تتفوق عليه، الأمر الذي يبدو الآن محرجًا للغاية.

 

ليزلي هي أول رئيسة للسينما

قد تكون الرئيسة ليزلي ماكلاود، التي لعبت دورها بولي بيرغن في فيلم Kisses for My Boss عام 1964، أول رئيسة سينمائية تُمنح اسمًا مسرحيًا، لكن الفيلم لم يهتم بخلفيتها الدرامية. النكتة في الفيلم هي أن زوجها ثاد ماكلاود من المفترض أن يتولى مهام السيدة الأولى. الفيلم من إخراج كيرتس برنهاردت وبطولة فريد ماكموري. انتخبت الولايات المتحدة أول رئيسة لها، ليزلي هاريسون ماكلاود. انتقلت هي وزوجها إلى البيت الأبيض مع ابنتهما غلوريا وابنهما بيتر. تنشغل الرئيسة الجديدة على الفور بزوجها وعائلتها، حيث تواجه معارضة قوية من السيناتور والش ودكتاتور أمريكا الوسطى رافائيل فالديز جونيور. يحاول ثاد أن يفعل شيئًا مفيدًا بصفته زوج الرئيس. إنه منزعج من غرفة نوم زوجاته ومكتبه في البيت الأبيض. تطلب ليزلي من ثاد مرافقة الدكتاتور الزائر فالديز في جولة في واشنطن، وتنتهي الأحداث بعواقب وخيمة عندما يتجادل ثاد مع أحد رواد مطعم العرض الهزلي ويضرب فالديز عن طريق الخطأ. ومما يزيد الأمور تعقيدًا، أن الابنة الكبرى تتجول في أنحاء المدينة مع صديقها غير المناسب، مستغلة منصبها لتجنب المشاكل مع الشرطة. أصبح الابن الأكبر، بيتر، طاغية، ويستخدم رجال الخدمة السرية لحمايته أثناء ترويع الجميع في مدرسته، بما في ذلك المدير. يلعب زوج الرئيس دورًا رئيسيًا في حبكة فرعية للحرب الباردة تشبه قصة “صعود وسقوط السيناتور مكارثي”. عندما يثبت ثاد أن السيناتور والش يدعم الديكتاتور اللاتيني بشكل أعمى لأسباب غير وطنية، يدفع الدكتاتور شركة المحاماة القديمة فالديز في دعوى قضائية ضد ثاد. تصور والش الرئيسة بقوة على أنها ضعيفة في معارضتها للشيوعية لأنها ترفض منح فالديز المزيد من المساعدات الخارجية لإثرائه الشخصي بينما في نفس الوقت لا تفعل شيئًا للتخفيف من حدة الفقر في بلاده. كما يشارك السوفييت في تمويل فالديز لمنعه من التأثر بالولايات المتحدة فقط. وبمجرد أن تتخلى الرئيسة عن دعمها للديكتاتور، يفعل السوفييت الشيء نفسه. ثم تعلم ليزلي أنها حامل فتستقيل من الرئاسة لتكرس نفسها بدوام كامل لعائلتها. تسخر ثاد من سيادة الذكور، قائلة إن 40 مليون ناخب أوصلتها إلى منصبها، لكن رجلًا واحدًا فقط، هو نفسه، تمكن من الإطاحة بها.

 

* محاكاة ساخرة لحرب الفوكلاند

في الفيلم البريطاني الساخر Whoops Apocalypse عام 1986، لعبت باربرا آدامز (لوريتا سويت) دور أول رئيسة للولايات المتحدة. لكنها لم تتولى السلطة إلا بعد وفاة الرئيس السابق. يبدأ الفيلم كمحاكاة ساخرة لحرب الفوكلاند، حيث تم غزو مستعمرة بريطانية صغيرة من قبل جارتها، دولة ماغوادورا الخيالية، التي يلعب دور دكتاتورها الجنرال موسكيرا هربرت لوم. يحاول الرئيس الجديد للولايات المتحدة، باربرا آدامز، حل الفوضى، لكن محادثات السلام يتم تخريبها على يد لاكروبات (مايكل ريتشاردز)، الإرهابي الرائد في العالم. أرسل البريطانيون بقيادة رئيس الوزراء السير مورتيمر كريس فرقة عمل لاستعادة الجزر. انتقامًا، يقوم موسكيرا بتعيين لاكروبات لاختطاف الأميرة البريطانية ويندي للحصول على فدية لها والقضاء على البريطانيين. ثم هدد السير مورتيمر بأنه سيشن ضربة نووية إذا لم يتم إعادتها خلال 48 ساعة. الآن يتعين على الرئيس آدامز أن يتعامل ليس فقط مع موسكيرا ولاكروبات، ولكن أيضًا مع السير مورتيمر، وأيضًا مع حقيقة أن موسكيرا متحالف مع روسيا، وهذا الأمر برمته يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.

لوريتا سويت هي باربرا آدامز، أول رئيسة للولايات المتحدة. ولم تتولى منصبها إلا بعد وفاة الرئيس السابق. ولإضافة المزيد من السخرية إلى الموقف، يلعب سويت الدور مباشرة. وبينما يحاول آدامز الحفاظ على السلام، يثبت عدم كفاءته، خاصة عند الإجابة على أسئلة الصحافة. يدير زوجها شركة الأسلحة التي استأجرت لاكروبات لبدء الحرب في المقام الأول.

الفيلم من بطولة بيتر كوك، الذي يلعب دور السير مورتيمر، رئيس الوزراء البريطاني المحافظ المجنون الذي يدعي أن البطالة سببها الجنيات الشريرة غير المرئية. الأميرة ويندي هي محاكاة ساخرة للأميرة ديانا، التي كانت في ذروة شعبيتها وقت إنتاج الفيلم.

 

* مافيا جين أوستن!

بعد ما يقرب من 10 سنوات من ريفرز، تتولى امرأة أخرى المسؤولية في فيلم “المافيا” عام 1998. جين اوستين. لقد سخر جيم أبرامز من نوع الجريمة المنظمة في العديد من الإصدارات، بما في ذلك سلسلة العراب لفرانسيس فورد كوبولا. في الفيلم زعيم المافيا! ديان ستاين، التي تلعب دورها كريستينا أبلغيت، وهي في العشرين من عمرها، على وشك إعلان نزع السلاح العالمي قبل أن يقنعها صديقها السابق بضرورة الزواج قبل أن تتولى الرئاسة. لم يكن انتخاب امرأة لمنصب رئيس الولايات المتحدة مفاجئاً على الإطلاق.

 

* (سالي شامبلن).. رئيساً

يتخيل Perfect Lover عام 2030 كعالم تحكمه النساء. لذلك، بالطبع، تم اختيار امرأة (سالي شامبلن) لدور الرئيس. يبدأ فيلم الخيال العلمي بقول سالي، المستوحاة من شخصية بيل كلينتون، “لم أقم بعلاقة جنسية مع ذلك الشاب”.

في فيلم الخيال العلمي الكوميدي Iron Sky لعام 2012، يتم إعادة انتخاب ممثلة ساخرة تشبه سارة بالين (ستيفاني بول). ترسل بالين رواد فضاء إلى القمر كحملة انتخابية، لكن يتبين أن هناك مستعمرة مخفية للنازيين الفضائيين هناك. ورغم أن سيناريو الفيلم قد يكون غير منطقي، إلا أن تصويره لامرأة كرئيسة ليس كذلك. وفي عام 2018، هبطت مهمة أمريكية مأهولة على سطح القمر. وتحمل المركبة رائدي فضاء، أحدهما عارض الأزياء الأمريكي من أصل أفريقي، جيمس واشنطن، الذي تم اختياره خصيصًا لمساعدة رئيسة الولايات المتحدة في إعادة انتخابها. ويمجد الفيلم الهبوط الجديد على القمر. وعندما يهبطون على الجانب البعيد من القمر، يلتقون بأحفاد النازيين الذين فروا إلى القمر عام 1945 وأطلقوا على أنفسهم اسم “الرايخ الرابع”. تم القبض على واشنطن بعد مقتل رائد الفضاء الآخر. العالم النازي د. يفحص ريختر واشنطن ويسترجع هاتفه الذكي، والذي أدرك لاحقًا أن لديه قوة معالجة أكبر من أجهزة كمبيوتر الرايخ الرابع في أربعينيات القرن الماضي، مما يسمح باستخدامه كوحدة تحكم لإكمال سفينة حربية فضائية ضخمة. عندما يريد ريختر أن يُظهر للزعيم الحالي وولفغانغ كورتزفليش سلاحه المعجزة، تنفد بطارية الهاتف بسرعة. الزعيم النازي كلاوس أدلر، الذي تم اختياره لأسباب وراثية للزواج من أخصائية الأرض رينات ريختر (ابنة الدكتور ريختر)، ينطلق في طبق طائر لجمع المزيد من أجهزة الكمبيوتر هذه على الأرض. ويأخذ معه واشنطن التي يقودها د. خضع ريختر إلى “تحويل آري” باستخدام عقار “المهق”. عندما هبطوا في مدينة نيويورك، اكتشفوا أن رينات كانت مختبئة معهم. يغادرون واشنطن بعد أن أقامهم مع مستشارة حملة الرئيس فيفيان واجنر. يمنح “أدلر” و”رينات” زخمًا لحملة إعادة انتخاب الرئيس من خلال الخطاب النازي. لا تعرف رينات شيئًا عن طموح أدلر ليحل محل كورتزفليش وحكم العالم. بعد ثلاثة أشهر، هبط كورتزفليش على الأرض ويواجه أدلر، لكن أدلر وفيفيان قتلاه. يعلن Adler نفسه القائد الجديد قبل أن يعود إلى المدار في طبق Kurtzfleisch الطائر، ويتخلى عن Vivian ويأخذ معه جهاز الكمبيوتر اللوحي الخاص بها. في الوقت نفسه، يقنع المشردون في واشنطن رينات بأن أدلر يخطط لإبادة جماعية عالمية. بعد ذلك بوقت قصير، شن النازيون على القمر هجومًا جماعيًا على الأرض بأسطول من سفن الفضاء العملاقة الشبيهة بمنطاد تسمى سيغفريد، والتي تسحب الكويكبات كصواريخ وترسل عددًا لا يحصى من الصحون الطائرة إلى مدينة نيويورك، مما يؤدي إلى تدمير تمثال الحرية وقصف المدينة. تحارب القوات الجوية الأمريكية الصحون الطائرة بنجاح كبير.

الأمم المتحدة تجتمع لمناقشة التهديد النازي للقمر. يعين الرئيس فيفيان قائد المركبة الفضائية العسكرية السرية يو إس إس جورج دبليو بوش، التي تحمل أسلحة نووية وأسلحة طاقة موجهة، ثم يكتشف أن معظم الدول الأخرى (باستثناء فنلندا) قامت أيضًا بتجهيز سفنها الفضائية بالأسلحة سرًا. يرسلها ضد الأسطول النازي ويقضي على سيغفريد. في قاعدة القمر المتضررة، يلتقي رينات بواشنطن الذي استعاد لونه الطبيعي. إنهم يقبلون أمام مجموعة مشوشة من الناجين النازيين، الذين أكد لهم رينات أنه “لا يزال أمامهم الكثير من العمل للقيام به”. تظهر اللحظات الأخيرة من الفيلم الأرض على ما يبدو أثناء حرب نووية دولية. وفي نهاية الفيلم يتم الكشف عن كوكب المريخ وفي مداره قمر صناعي.

 

* الرئيسة إليزابيث لانفورد

في عيد الاستقلال: النهضة. تجذب الرئيسة إليزابيث لانفورد (سيلا وارد) انتباه الكوكب كزعيمة للعالم الحر. هذا هو الفيلم الأول الذي تذكر فيه ممثلة تلعب دور الرئيس أنها درست السياسة الواقعية هيلاري كلينتون خلال حملتها للحصول على الإلهام لهذا الدور.

في فيلم Air Force One عام 1997، يشغل جلين كلوز منصب نائب رئيس Air Force One من الناحية الفنية. شخصيتها، كاثرين بينيت، تصبح رئيسة بالنيابة عندما يتم اختطاف طائرة الرئيس وعلى متنها القائد العام (هاريسون فورد) من قبل إرهابيين روس.

فيلم Don’t Look Up، وهو فيلم كوميدي سياسي أمريكي ساخر لعام 2021، كتبه وشارك في إنتاجه وإخراجه آدم مكاي من قصة شارك في كتابتها مع ديفيد سيروتا. ويلعب في الفيلم دور جاني أورليانز، مجموعة من النجوم مثل ليوناردو دي كابريو، جنيفر لورانس، روبرت مورغان، جونا هيل، مارك رايلانس، تايلر بيري، تيموثي شالاميت، رون بيرلمان، أريانا غراندي، كيد كودي وكيت ميريل ستريب. رئيس الولايات المتحدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى