الخليج

أوكرانيا تشرع باب التفاوض مع روسيا

وفي تطور ملحوظ، دعا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إلى حوار مباشر مع روسيا بعد سنوات من تعثر المفاوضات بين الطرفين.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم (الأربعاء)، أن كوليبا التقى نظيره الصيني وانغ يي في قوانغتشو، في أول زيارة لمسؤول أوكراني بهذا المستوى إلى الصين منذ بداية العملية العسكرية الروسية في فبراير 2022، ودعا إذ دعا خلال اللقاء إلى “حوار مباشر” حول سبل إنهاء الحرب.

وكتب أمس (الثلاثاء) على موقع إنستغرام أنه سيجري مناقشات موسعة ومفصلة وموضوعية مع نظيري الصيني وانغ يي حول سبل تحقيق السلام العادل.

وأضاف كوليبا أنه يجب على الأطراف تجنب التنافس بين خطط السلام وشدد على أهمية انخراط كييف وبكين في حوار مباشر وتبادل المواقف.

فتح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الباب أمام المحادثات مع روسيا للمرة الأولى عندما أعلن دعمه لوجود موسكو في قمة السلام المستقبلية.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن تصريحات زيلينسكي حول إنهاء الصراع الأوكراني في أسرع وقت ممكن، مرتبطة بالدورات الانتخابية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضافت في حديثها عبر سبوتنيك، أن هذه الإشارات الصادرة من مقر إقامة زيلينسكي بانكوفا يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في ضوء ما يجري حول البيت الأبيض والانتخابات المقبلة، على حد تعبيرها.

يُشار إلى أنه تم تنظيم قمة أولى في سويسرا منتصف يونيو الماضي بحضور عشرات الدول، لكن روسيا لم تتلق دعوة للمشاركة، فقررت الصين عدم الحضور، إذ لم يكن أمام القمة أي فرصة للتقدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى