اخبار مصر

ب”معارض ومسرحية ومجلة”..”دراسات الإبداع” يوثق تجارب طلابه

بعرض مسرحي وإبداعات فنية، احتفلت كلية دبلوم دراسات الإبداع وتطبيقاته – كلية الآداب – قسم علم النفس – جامعة القاهرة، بتخريج دفعة جديدة بقيادة د. أيمن عامر المشرف على الدبلومة.

وأقيم معرض فني بالقرب من قبة جامعة القاهرة ضم أعمال سيدات مبدعات وطالبات دبلومة الإبداع الإبداعي من لوحات فنية وخزف وغيرها، بالإضافة إلى احتفال بمجلة إبداعنا. لسان حال طلاب الدكتوراه.

تم الحصول على دبلوم دراسات الإبداع وتطبيقاته منذ حوالي 9 سنوات تحت إشراف د. أيمن عامر – رئيس قسم علم النفس – انطلق بهدف تدريب وسطاء لتصحيح مفاهيم الإبداع من المراجع الأكاديمية المختلفة.

استعرض بعض طلاب وطالبات الدفعة التاسعة من خريجي الدفعة التاسعة عدداً من أوراقهم البحثية، منهم سهام سمير، وصفاء حسن، وأحمد بخيت، ونهى حنفي، في حلقة نقاشية أدارتها د. استضاف سامي سليمان، أصغر فائز بجائزة الدولة، جائزة التقدير.

دكتور. أيمن عامر: فخور بمشاريع الطلاب.. ونسعى دائمًا لخلق آفاق إبداعية

دكتور. وقال أيمن عامر مشرف الخريجين: إن تصريحات كبار الأكاديميين حول تطوير مشروعه الشاب تعكس الفخر بجهود طلابه.

وأضاف خلال كلمته في المؤتمر الطلابي الثالث أن الجانب العملي الذي يعبر عنه في مختلف الإنجازات الإبداعية للخريجين يهدف إلى خلق الانسجام بين ما يدرسه على مدار العام والمهارات الإبداعية التي تنمو بالتوازي مع طلابه.

طارق الدسوقي: يشرفني أن أكون أحد المبدعين في دبلوم الدراسات الإبداعية

من جانبه أشاد الفنان طارق الدسوقي مدرس الرقابة وحرية الإبداع بتجربة دبلوم الإبداع، مشيراً إلى أنها حلقة وصل بين خريجي الجامعات المختلفة والمجتمع لتنمية روح الإبداع.

وأضاف خلال كلمته في المؤتمر الطلابي الثالث لتخريج دفعة 2024 أن د. يبذل أيمن عامر جهودًا كبيرة لخلق الانسجام بين الدراسة النظرية والإبداع العملي.

وتابع: “أشعر بأنني محظوظ جدًا لكوني أحد المبدعين في دبلوم دراسات الإبداع، فالحضارات بشكل عام تبنى على أكتاف المبدعين”.

وتخلل الحفل عرضاً مسرحياً لمسرحية “المهرج” للأديب محمد الماغوط برؤية خاصة لطلاب الإبداع، بعد أن أعادت الطالبة أمل صابر كتابتها وأشرفت على إعدادها وإخراجها.

وتخلل الحفل أداء مميز لفرقة «إبداع» (سحر الخواص، نوران عبد الكريم، ماريا عيد، حنان حسن، مشيرة مدحت، سعيد المهدي، توماس وحيد، دعاء مصطفى، رانيا محمد، بالتعاون مع د. (بسمة جمال ومصطفى صبحي وحمد توفيق) والإخراج الفني للفنان طارق الدسوقي.

وتناول العرض المسرحي مسألة الاختلافات الفكرية بين الأجداد والأحفاد، مع مراعاة القضية العربية، مع إسقاط لشخصية صقر قريش، الذي قدمه بأداء ساخر لـ”توماس وحيد” في مقابل عمل تاريخي جاد. أداء سعيد المهدي.

عبد الوهاب شعبان: فخور بتجربة إبداعنا.. وأتمنى أن يكون صوت المبدعين قريباً

من ناحية أخرى، أشاد عامر بصدور مجلة «إبداعنا» التي يرأسها عبد الوهاب شعبان، طالب السنة الأولى، لافتاً إلى أنه منذ بداية الدبلوم كان حلماً أصبح الآن حقيقة.

وقال “شعبان”: تجربة “إبداعنا” لها نكهة خاصة لأنها مبنية على عمل زملاء التجربة ومضمونها مأخوذ بالكامل من تفاصيل “دراسات الإبداع”.

وأضاف: «يشرفني أن أكون لبنة في صرح إبداعي طموح يتميز أعضاؤه بالتعاون الذي يتسم بالصدق والحيادية».

دكتور. وقام أيمن عامر بتكريم عدد من أصحاب التجارب الإبداعية خلال الحفل بداية من أصحاب المعارض الفنية (د. شيماء السنهوري، حلوة الحسيني، ميرفت عبد العليم، مشيرة مدحت، شروق أحمد، وأحمد بخيت). ). كما قدم درع الدبلوم للفنان طارق الدسوقي والمخرج محمد عبد الخالق.

كما كرم ضيوف الشرف “مروة السوري وشيماء طافش ومينا ماهر” لإسهاماتهم الممتعة بأفلامهم القصيرة.

دكتور. منى درويش، د. وشاركت في التحضير للمؤتمر كل من بسمة جمال وعبير المغازي وحلوة الحسيني وماريانا ماهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى