الخليج

هل يقاطع المشرعون الأمريكيون خطاب نتنياهو للكونغرس؟

ومما يدل على الغضب العميق في صفوف الديمقراطيين، يعتزم عدد من القادة الديمقراطيين والمشرعين في مجلسي النواب والشيوخ الأميركيين مقاطعة خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المقرر اليوم (الأربعاء) أمام جلسة مشتركة للكونغرس.

وقالت وسائل إعلام أميركية إن عددا من الديمقراطيين والمستقلين يخططون لمقاطعة خطاب نتنياهو، وعلى رأسهم نائبة الرئيس كامالا هاريس، التي تشغل منصب رئيس مجلس الشيوخ وتجلس تقليديا على المنصة خلف كل شخصية بارزة تتحدث وتقول ذلك منذ فترة طويلة. الرحلة المخطط لها سوف تبقيها بعيدا.

وانتقد الجمهوريون غياب هاريس، مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة، باعتباره علامة على عدم الولاء لحليفتها إسرائيل. لكن المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس جي دي فانس قال إن الحملة ستجعل من المستحيل عليه حضور خطاب نتنياهو.

وتعهد المتظاهرون الغاضبون، الذين أغضبهم مقتل نحو 40 ألف فلسطيني أو عجز نتنياهو عن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين والأمريكيين، بتنظيم احتجاجات حاشدة.

وسط الانتقادات الدولية للحرب على غزة، سيجد رئيس الوزراء الإسرائيلي هيئة تشريعية منقسمة حول قيادته، ومن المتوقع أن يظهر البعض عداءًا صريحًا تجاه حكومة يقال إنها أقرب حليف للولايات المتحدة، وفقًا لصحيفة نيويورك. مرات.

وقالت الصحيفة إن صفوف المقاعد على الجانب الديمقراطي من مجلس النواب ستكون خالية بشكل كبير من تلك الموجودة على الجانب الجمهوري، مما يشير إلى أن التوترات تتصاعد بشكل كبير لدرجة أن رئيس مجلس النواب مايك جونسون هدد باعتقال أي شخص يتسبب في هجوم يسبب اضطرابًا في المجلس. أو خارج مجلس النواب.

وقالت النائبة الديمقراطية لولاية نيويورك ألكساندريا أوكاسيو كورتيز إنها لن تحضر الخطاب لسبب بسيط هو أنها تعتقد أن نتنياهو مجرم حرب بسبب تكتيكاته في الصراع الذي خلف عشرات الآلاف من القتلى. وقال الأمريكي الفلسطيني الوحيد في الكونجرس: “من المخزي تمامًا أن يدعوه زعماء الحزبين للتحدث أمام الكونجرس”.

قال رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، إن المجلس قد يصوت على فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية لمحاولتها إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، مضيفا: “إنه يوم حزين لديمقراطيتنا بينما يبتسم زملائي صورة تذكارية مع الرجل الذي ارتكب جريمة الإبادة الجماعية.”

في الوقت نفسه، قال البيت الأبيض: إن نتنياهو سيجتمع بشكل منفصل مع بايدن وهاريس غدا (الخميس)، مشيرا إلى أن بايدن سيناقش مع نتنياهو التطورات في غزة والتقدم نحو وقف إطلاق النار والإفراج عن المعتقلين.

وأعلن البيت الأبيض أن بايدن ونتنياهو سيجتمعان غدا مع عائلات المعتقلين الأمريكيين في غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى