العالم

تركيا تنظم لقاء بين أردوغان والأسد لإعادة النفط للسوريين

أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الأربعاء، أنه يعمل على تنظيم لقاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس السوري بشار الأسد، لكن من السابق لأوانه الحديث عن أي شيء ملموس، على حد قوله.

تركيا تعمل على تنظيم لقاء بين أردوغان والأسد

وقال فيدان في مقابلة مع سكاي نيوز عربية: “رئيسنا قدم مثل هذا الاقتراح (اجتماع الرئيسين) وأنا أعمل على هذا الموضوع، لكن من السابق لأوانه الحديث عن أي شيء”.

وشدد فيدان على أنه “يجب محاربة حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب وإعادة المنشآت النفطية وموارد الطاقة التي استولوا عليها إلى الشعب السوري”.

رد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أمس الثلاثاء، بأن روسيا مهتمة كغيرها من الدول بتحسين العلاقات بين تركيا وسوريا، عندما سئل عما إذا كانت موسكو تحضر لاجتماع بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره السوري بشار الأسد.

وقالت صحيفة ديلي صباح التركية نقلا عن مصدر إن “أول لقاء بين أردوغان والأسد منذ سنوات عديدة قد يعقد في موسكو في أغسطس المقبل”، وزعم المصدر أن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمكن أن يلعب دور الوسيط”. وسارع مصدر دبلوماسي تركي إلى نفي تقرير وسائل الإعلام التركية.

وفي 15 تموز/يوليو، قال الأسد إنه مستعد للقاء نظيره التركي إذا كان ذلك في المصلحة الوطنية لسوريا.

وفي وقت سابق، قال أردوغان إن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان وزملاءه يعملون على وضع خطة لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق وتنفيذ المفاوضات بين رئيسي تركيا وسوريا. وأضاف أن فيدان يملك صلاحية تنظيم لقاءه مع الأسد، ربما في دولة ثالثة.

وردت الخارجية السورية بالقول: “إن تطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا يجب أن يرتكز على العودة إلى الوضع الذي كان عليه قبل عام 2011”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى