اخبار مصر

تنظيم حملات توعية بالمساجد و الكنائس بالخدمات الطبية في الوحدات الصحية

واصلت وزارة الصحة والسكان المرحلة الأولى من الحملة الميدانية على المستشفيات ووحدات الرعاية الأولية بجميع المحافظات، وذلك في إطار جهودها للتواصل المباشر مع المواطنين ورصد أي قصور في مستوى الرعاية الطبية من خلال تنفيذ د. خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء.

قال حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن د. واصل عمرو قنديل، نائب وزير الصحة والسكان، جولته التفقدية للمنشآت الصحية بمحافظة أسيوط، مروراً بمركز طب الأسرة بقرية نزة قرار التابعة لإدارة صحة منفلوط، حيث أبدى إعجابه بانتظام العمل وتقديم الخدمات. تم التأكد من الخدمات، مما يدل على توفر الأدوية والمستلزمات الطبية. لكن مع ملاحظة أن وتيرة الزيارات منخفضة أوصي سكان القرية في المساجد والكنائس بالاطلاع على الخدمات المقدمة في المركز الصحي خلال النهار وغياب طبيب أمراض النساء، فضلا عن انخفاض وتيرة الزيارات. مكتب الممارس العام إلى الاهتمام.

وأوضح عبد الغفار أن وكيل الوزارة قام بمراجعة الملفات الطبية للأسرة وتبين وجود قصور في تسجيل البيانات وضعف الرقابة على فريق الإدارة الصحية بمنفلوط. كما أكد وكيل الوزارة على متابعة الأطفال الذين فاتتهم التطعيمات هاتفيا، كما قام أحد أولياء الأمور بتفقد عيادة الأسنان وأشار إلى ضرورة الاستفادة من تواجد الأطباء والأجهزة والمستلزمات وعدد المراجعين بالعيادة. لارتفاع. كما تفقد الصيدلية وفتحة صرف الألبان والوقوف على مدى انتظام صرفها.

وأكد عبد الغفار أن وكيل الوزارة اختتم جولته بتفقد مركز طب الأسرة بقرية بني قارة بالإدارة الصحية بالقوصية حيث اطلع على انتظام عمل المبادرات وانتظام تقديم المنتجات الصحية وتم تأكيد الخدمات الصحية للمواطنين ومتابعة الحالات المرضية المكتشفة من خلال المبادرات الصحية وأشاد وكيل الوزارة بأداء علي المتميز. أداء فنيي المختبرات وأمر بصرف مكافأة تشجيعية لمسؤول مختبر الإدارة الصحية في القوصية وفنيي المختبرات في الوحدة.

كما استمع إلى شكوى مواطن حول صعوبة الحصول على خدمات العلاج الطبيعي لطفل صغير من ذوي الإعاقة. وأوصى بإجراء جلسات العلاج الطبيعي له بشكل سريع ومجاني ووجه مدير مديرية الشئون الصحية ومدير الإدارة الصحية بدراسة إمكانية توقيع الوحدة مع هيئة التأمين الصحي للاستفادة منها أجهزة العلاج الطبيعي المتوفرة في الوحدات الصحية للاستفادة منها.

 

وأشار المتحدث الرسمي للوزارة إلى أن وكيل الوزارة قام بزيارة مركز طب الأسرة بقرية المسرة بإدارة الصحة بديروط واطمأن من خلال الزيارات التفتيشية على وجود طاقم المناوبة وتوافر الأدوية وكذلك وكشفت الفترة المسائية في عيادة الأسنان في مقر عمل الفريق الطبي في الوحدة أن نسبة الإصابة كانت منخفضة خلال الفترة المسائية. ثم استعرض عمل المواليد والوفيات وأتمته التطعيمات وتم متابعة الإجراءات والتوصية بها للمسؤول عن أتمتة التطعيمات بالوحدة والمراقب الصحي ومسئول التطعيمات بالإدارة الصحية بناء على الخير. تلك التي أشار إليها إدارة العمل بدفع المكافأة.

وأشار عبد الغفار إلى أن وكيل الوزارة قام بتفقد معمل الوحدة وتبين استخدام الأجهزة القديمة. أمر مدير مديرية الشؤون الصحية ومدير الإدارة بتوفير جهاز حديث للفحص السريع للهيموجلوبين. وتبين أيضًا أنه لا يوجد أي التزام بالتسجيل في ملف طبيب الأسرة. واستمع وكيل الوزارة إلى شكاوى بعض المواطنين من نقص الأطباء وعدم توفر بعض الأدوية وأوصى الجهة المشرفة على تواجد الفريق بالمحطة يوميا لمدة شهر للتأكد من تقديم الخدمات الطبية وتواجدهم الأطباء والتسجيل للمراقبة في الملفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى