العالم

بعد تحرره من القيود .. توقعات أمريكية بضغط بايدن على نتنياهو

توقعت بعض الصحف الأمريكية أن يمارس الرئيس الأمريكي جو بايدن ضغوطا على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة عندما التقيا الخميس.

 

وذكرت صحيفة بوليتيكو أن بايدن، الذي تحرر الآن من المخاوف بشأن تأثير سياساته على إعادة انتخابه، سيحاول تبني لهجة أكثر صرامة تجاه نتنياهو من أجل التوصل إلى اتفاق مع حماس، بحسب ثلاثة مسؤولين حكوميين أمريكيين.

أحاول معرفة كيفية إنهاء الحرب في غزة

وقال بايدن في اتصال هاتفي مع مساعديه في حملته الانتخابية: “سأعمل بشكل وثيق مع الإسرائيليين والفلسطينيين لمعرفة كيف يمكننا إنهاء الحرب في غزة وإحلال السلام في الشرق الأوسط وإعادة كل هؤلاء الرهائن إلى الوطن”.

 

وأضاف: “أعتقد أننا على وشك الوصول إلى هناك”.

 

وشهدت زيارة نتنياهو توترات منذ أن وجه المشرعون الجمهوريون الدعوة قبل أكثر من شهر عندما قاطع العشرات من الديمقراطيين في الكونجرس خطابه أمام جلسة مشتركة للكونغرس أمس.

 

التحرر من قيود الاختيار

 

بالنسبة لبايدن، يمثل اللقاء مع نتنياهو عودة إلى الأضواء بعد أسبوع من العزلة حيث تعافى من إصابته بفيروس كورونا وانسحب من الحملة الانتخابية.

 

قبل إنهاء محاولته الفوز بولاية ثانية، استخدم بايدن مرارا وثائق السياسة الخارجية كمبرر لمواصلة ترشيحه، وتعزيز استعادة التحالفات الأمريكية وجهوده لإنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس.

 

وقال مساعدو بايدن إنه بالإضافة إلى الضغط من أجل وقف إطلاق النار، يعتزم الرئيس الأمريكي أيضًا التحدث مع نتنياهو حول استخدام إسرائيل لقنابل واسعة النطاق في غزة وكذلك رده على الهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون.

 

وتوقع مساعدون وديمقراطيون أن يتخذ بايدن، المحبط من نتنياهو والمتحرر من بعض القيود الانتخابية، النهج الأكثر صرامة حتى الآن تجاه رئيس الوزراء.

 

قال السيناتور كريس فان هولين (ديمقراطي من ماريلاند): “آمل أن يثير الرئيس بايدن مخاوفه علنًا بشكل أكبر”.

الدبلوماسية الهاتفية

وأضاف: “كان لديه ما أسميه دبلوماسية الهاتف وتسريبات من حين لآخر من البيت الأبيض حول مدى الإحباط الذي يشعر به الرئيس”. لكنني أعتقد أن عليك أن تقول هذه الأشياء بصوت عالٍ إذا كنت تريد أن تحدث فرقًا.

خلافات بين بادين ونتنياهو

 

وتفاقمت الخلافات بين بايدن ونتنياهو منذ بداية الحرب، حيث يعتقد مستشارو بايدن بشكل متزايد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يطيل الصراع للبقاء في السلطة وأنه يفضل عودة ترامب إلى البيت الأبيض.

 

وخلقت الحرب معضلة سياسية شائكة لبايدن، الذي دعم نتنياهو علنا إلى حد كبير حتى عندما سعى سرا إلى كبح المجهود الحربي لرئيس الوزراء الإسرائيلي.

 

لكن ذلك أدى إلى انتقاد بايدن من قبل بعض أعضاء حزبه لفشله في حماية المدنيين الفلسطينيين وتقويض الدعم من الأعضاء الرئيسيين في قاعدته، بما في ذلك التقدميين والناخبين الشباب والناخبين الملونين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى