ترفيه

توفيق الحكيم مؤلف الروائع

تحل اليوم الذكرى الـ 37 لوفاة الأديب والمفكر الكبير توفيق الحكيم، ويعتبر بلا شك أحد العلامات المضيئة في تاريخ الفكر المصري والعربي.

وقدم المؤلف الراحل للسينما عددًا من أروع الأفلام في تاريخ السينما، والتي عكست أحيانًا جزءًا من شخصيته الحقيقية. فمثلا جمعوا بين الرومانسية وفكرة الراهب أو حتى محاربة الشيطان “رصاصة في القلب” 1944 مع محمد عبد الوهاب ورقية، وهو فيلم رومانسي يعكس الحياة في مصر في الأربعينيات. فيلم “السند المقدس” 1960 مع عماد حمدي وصباح وعبد السلام ال. ويجسد عماد حمدي في هذا الفيلم شخصية راهب الفكر الذي غرق على حساب حياته العاطفية. فيلم “الأيدي الناعمة” إنتاج عام 1962 بطولة أحمد مظهر وصباح ومريم فخر الدين وصلاح ذو الفقار. عبّر هذا الفيلم الرائع عن قيمة العمل في حياة الإنسان وأهميته في استمرار حياة الإنسان والحفاظ على مكانته في مجتمعه، والفيلم الرومانسي الكوميدي “ليلة الزفاف” عام 1965 بطولة سعاد حسني وأحمد مظهر.

ولا ننسى فيلم “خائن الجنة” من نفس العام بطولة فريد شوقي وسميرة أحمد، والذي يدور حول فكرة الجنة والنار.

الفيلم الرومانسي «الخروج من الجنة» مع فريد الأطرش وهند رستم.

ومن الأفلام المهمة جدًا في تاريخ السينما المصرية، فيلم “يوميات نائب في الريف” من عام 1969 مع أحمد عبد الحليم وتوفيق الدقن، إخراج توفيق صالح، والفيلم الخارق “المرأة التي انتصرت على الشيطان”. . بطولة نعمت مختار وعادل أدهم، ويدور حول الصراع بين الرجل والشيطان وكيف تمكنت المرأة من هزيمة الشيطان.

الفيلم الاجتماعي “العش الصامت” عام 1975 مع محمود ياسين وبرلنتي عبد الحميد هو فيلم اجتماعي واقعي في فئة خاصة به.

رحم الله الكاتب الكبير توفيق الحكيم الذي ساهم كثيرا في تاريخ السينما المصرية. تم إدراج بعض أفلامه في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما.

توفي في 26 يوليو 1987.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى